منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 كيف تتعامل مع طفل يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2022
نقاط : 4932
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: كيف تتعامل مع طفل يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ؟   الخميس 31 أكتوبر 2013 - 23:26

كيف تتعامل مع طفل يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ؟
عمل المدرس شاق ومرهق ، ويزداد صعوبةعندما يواجه طفلاً يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه و نحن نثق بمقدرتك على التعامل معه و لكن لجعل مهمتك أكثر سهولة من المهم أن نذكرك بمايأتي:

1-تثقيف نفسك:
أ - ما هو اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه .
ب - ما هي طرقالعلاج وما هو المتوفر منها .
جـ - ما هو دورك في التشخيص والعلاج كمدرس / كمعلم .
اجعل مطالعاتك تشمل اضطرابات أخرى وصعوبات تعلم واتصل بأقرب مجموعة دعمأو مختصين لتبادل الخبرات .

2 -التواصل و العلاقة الجيدة مع الأهل أوولي الأمر .
الإدارة الناجحة لهذا الاضطراب هي مهمة جماعية تتطلب فريق عملوتضامن الجهود. و نذكر بعض الأمثلة لما يمكن أن توفره هذه الجهود:
أ - التقارير الأسبوعية أو اليومية عن تصرفات الطالب ومستواه .
ب - مراقبةالساحة / الملعب للتأكد من أن الطفل لدية علاقات اجتماعية وصداقات في المدرسة .
ج - تنبيه ولي الأمر حالاً عند حدوث أوملاحظة أي تغير في المستوى أوالتصرف لدى الطفل .

3 - تعلم واستخدام طرق لإدارة الفصل وأساليبالتوجيه :
- تعلم مبادئ أساسية تساعدك في أسلوبك لتعديل سلوك الطالب فيالصف.
- هناك بعض القوانين العامة التي يجب علينا اتباعها عند التعامل معالطالب في المدرسة أو خارجها نذكرك بها و هي:
أ -استمرارية النظام هومفتاح مساعدة الطفل :
لا يجيد هؤلاء الأطفال التعامل مع التغيرات وإن كانتإيجابية، ويحتاجون إلى نظام خارجي لإحساسهم بالتشتت و الفوضى.
ب -الأطفال لديهم نوعان من الوقت : الكثير أولا شيء .
عادة يكونون ضعفاء في تنظيموقتهم وتحتاج لمساعدتهم لتجزئة مهامهم وتدبير وقتهم .
ج-ضعهم في مقدمة الفصل :
لا تدعهم يجلسون في آخر الفصل أو بجانب نافذة بل الأقرب إلى السبورة أو مكانتواجد المعلم .
د -لا تجلس الطفل في مكان مشترك عندما يحتاج للتركيز .
هـ -استخدم الألوان والأشكال الهندسية لمساعدتهم على التنظيم . مثلاًوضع دائرة بلون معين على كل ما يخص مادة معينة .
و -حاول ملاحظة الفترةالزمنية التي يستطيع الطالب التركيز فيها واعمل على التنويع مثلاً إذا كان الطفليفقد قدرته على التركيز بعد 7 دقائق حاول ذكر أهم المعلومات خلال هذه الفترة ثم غيرالنشاط ،إذا كنت تتحدث إليهم فقط اجعلهم يكتبون شيئا ذا علاقة بفكرة محددة أو تلخيصأو اكتب على السبورة أو استخدم أداة توضيح للفترة التي تليها وهكذا .
ز -العديد من الأطفال يتعلمون Visual :
اطلب من الطالب تخيل مشهد معين وإعادته ( مثل فلم) بدلاً من حفظ كلمات مجردة فقط .
ك -لا تقلق إن كنت تشعر بالإحباط .. كذلك ولي الأمر .. وكذلك الطفل!! لا تأخذ تصرفاته بشكل شخصي أو موجهإليك.
ل -شجع الإبداع .
______منقول______

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2022
نقاط : 4932
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعامل مع طفل يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ؟   الجمعة 1 نوفمبر 2013 - 0:43

ما ينبغي على المعلم معرفته عن اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه

الطفل الذي يزعج الصف باستمرار ونادراًما يكمل تمارين الصف أو الواجبات قد لا ينوي / يتعمد أن يكون ( متعباً / مجهداً / مضايقاً ) ولكن قد تبدو عليه علامات اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه .
كذلك الطالب الذي يسرح كثيراً أو لا يرد على توجيهاتك، قد تكون هذهالتصرفات منه هي من سمات اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه لديه .
وهذاالاضطراب يسبب الاندفاعية و صعوبات الانتباه وأحياناً يتسبب في نشاط زائد .
وأفضل طريقة لمساعدة هؤلاء الأطفال ( كغيرهم ممن لديهم احتياجات خاصة ) هو عندما يفهم المدرس المشكلة الخاصة بالطالب ويجري بعض التعديلات في المنهجوترتيب الصف ، لا يتوجب على المعلم العمل بمفرده بل كجزء من فريق عمل متكامل يشمل الإداريين ، تربويين للتعليم الخاص ، أخصائي نفسي ، أطباء ، والأهل كذلك .
- التعرف على اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه
- الأدوية في المدرسة
- أسرار المدارس الناجحة
- استراتيجياتفي الفصل
- استراتيجيات لمساعدة الطالب
- التعامل مع الطفل و إدارةالتصرفات
- الاختبارات
- الرياضيات
- توجيهات عامه
- السلوك والتصرف
- شيء نفكر فيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:العديد من الطلبة لا يتم التعرف على اضطرابفرط الحركة و نقص الانتباه عندهم إلى وقت دخولهم المدرسة. فاندفاعيتهم و عدمتركيزهم وحركتهم الزائدة هي الأعراض الأكثر وضوحاً ، وينبغي في هذه الحالة نصحالأهل بالكشف على طفلهم للتأكد ما إذا كان يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقصالانتباه أو أية صعوبات تعلم أخرى .

من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
عدم الإنصات ، إعطاءالانطباع بعدم معرفة ما يدور حولهم في الفصل ، الملل ، عدم القدرة على التركيز علىما هو مهم ، التشتت و صعوبة أو عدم استعداد للتنقل من موضوع لآخر، العناد، عدمانتظار الدور و الإجابة دون إذن . جميعها قد تكون إشارات لاضطراب فرط الحركة و نقصالانتباه.
وإذا شككت بأن تصرفات أحد الطلبة قد يكون سببه اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو صعوبة أخرى دوّن في مذكرة التصرفات المحددة التي تظنها دليلاً أوإشارة. مثلاً كم مرة يترك الطالب مقعده أو لا ينهي عمله.
يمكنك اللجوءإلى طرق تعلم مخصصة أو مختلفة قد تحد من المشاكل والمصاعب حتى قبل تشخيص الحالةبشكل رسمي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
هناك عوامل أخرى قد تسبب تصرفات أو علامات تشبه أعراض و سماتاضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه منها: سوء المعاملة و الإهمال، المخدرات،الحرمان، بيئة محدودة منعت تعلم الطفل أو غير منظمة في المنزل والعديد من المشاكلالنمائية و الاضطرابات النفسية .
لذلك يحسن أن تتصل بولي أمر الطالب فيبداية ظهور المشاكل مع الطالب ، فقد يكون عنده معلومات تفسر تصرفات الطالب أو ينبهكإلى عوامل أخرى تؤثر عليه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
60% إلى 90% من الطلاب الذين يعانون من هذا الاضطراب يعطوننوعاً أو آخر من الأدوية و يجب في هذه الحالة التأكد من معرفة الأعراض الجانبيةالتي قد تسببها تلك الأدوية ومتى يأخذها الطالب ولاحظ أن الجرعة المناسبة يجب أن لاتسبب الخمول أو النعاس ، بل يمكن للطالب التركيز على عمله دون تشتت. فالعقاقيرتساعد على التقليل من حدة النشاط الزائد وتحسن التركيز ولكنها لا تحل المشاكلالأكاديمية التي يواجهها الطفل . بل هي أداة تمكنك من استخدام وسائل/ طرق أخرىلمساعدة الطالب.
و لا يجب على الطالب تناول الأدوية دون إشراف ، كما يجبتنبيه كل المعلمين لمراقبة الطالب ومتابعة حالته بسبب إمكانية حدوث أعراض جانبية أومشاكل صحية محتملة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
المدارس الأكثر نجاحاً في مساعدة طلبة اضطراب فرط الحركة و نقصالانتباه يتأكدون أن الخطة الفردية الموضوعة تأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية / الفوارق بين الطلبة عند تقييمها . وفي هذه المدارس يعمل فريق عمل على تطبيق تقنياتوتعديلات تناسب قدرات وطرق تعلم كل طالب على حدة .
أيضاً يعملون كشركاءللأهل لوضع وتحقيق أهداف معينة ضمن خطة عمل مشتركة مع ضرورة التواصل و متابعةالتطورات أو المشاكل التي تحدث .
و يجب عدم عزل الطالب عن غيره مع وضع برامجتحفيز تختلف في بساطتها أو تعقيدها مثل نظام نقاط أو " التصرف الهدف اليومي " واستخدام الألعاب كجزء من استراتيجية التعلم و ( التدريب على ) مهارات اجتماعية عنطريق وضع مجموعات صغيرة ليتعلم الطفل قراءة المواقف و تعابير غيره .
العديدمن المدارس تستخدم القوائم و الجداول لمساعدة أو مساندة مدرس الصف والأخصائي لتحقيقالتواصل مع ولي الأمر . و هنا نقول أن المدرسة قد تتفق مع الأهل على مكافأة الطالببناءً على تصرفاته في المدرسة من باب التعاون بين البيت و المدرسة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
لستمضطراً لانتظار تشخيص رسمي وإنما بإمكانك البدء بالعمل بهذه الاقتراحات ( ووضع خطةتشتمل النقاط التالية ) حيث تجدها مناسبةً فقد تساعد أي طالب يعاني من مشاكل فيالتركيز ، التشتت أو النشاط الزائد :
- التعديل فيالترتيب المقاعد في الفصل .
- طريقة إلقاء الدرس .
- الواجبات .
- أساليب الامتحانات
- أسلوب إدارة الصف .
- يجب توضيحالتوقعات وقوانين المدرسة / الصف لهم .
- تصميم المهام / الأهداف الأكاديميةبطريقة واضحة وسهلة .
- تجزئة الأعمال إلى خطوات صغيرة ووحدات أقل تعقيداً .
- دمج التعزيزات لكل خطوة يتمها الطالب .
- إعطاء وقت أكثر خاصةعند الامتحانات .
وجد بعض المعلمون أن وضع فرق عمل أو تقسيمالفصل وسيلة جيدة لتشجيع الطلبة ومساعدتهم على التركيز على ما هومطلوب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
لا توجد خطة واحدة أو طريقة أو ترتيب أفضل من غيرها مع الجميعوذلك لأنه لا يوجد طفلان يعانيان من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه تتطابقعندهما الأعراض تماماً ، فكل طفل مميز وكل طفل تظهر عليه أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل يختلف قليلاً عن غيره ول\لك يمكن مساعدة الطفال كل حسب حالته عنطريق ما يأتي :
- وضع مكتب الطالب عند مقدمةالفصل أو بالقرب من المدرس.
- الحرص على إبقاء التواصل البصري .
- استخدام الإشارات لتوضيح نقط معينة .
- إزالة الوسائل و الأدوات الزائدة فيوقت حل المسائل وكل ما قد يلفت نظر الطالب .
- اطلب من الطالب ( أو الفصل بكامله لعدم التفرقة ) بإدخال الأدوات إلى حقائبهم عند عدم استخدامها .
- تحديد مكان لوضع أدوات الفصل والكتب .
- قد يحتاج الطلبة إلى توجيه شفويومرئي.
- تمهيد التغيرات أو التنقل من نشاط إلى آخر .
- عند السؤال : الفظ اسم الطالب ثم انتظر عدة ثوانٍ ثم اسأل السؤال بطريقة مختصرة واضحة .
- تنويع أساليب التدريس أو إدخال أنشطة إلى المادة يجعلها أكثر إثارة .
- تعديل نوع التمارين المطلوبة أو الواجبات أو حتى لون الأوراق المستخدمة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
الأطفال الذين لديهم اضطراب فرط الحركة و نقصالانتباه يستجيبون بشكل جيد للمكافأة التي تعطى على التصرفات الجيدة لتعزيزها .
- من الممكن إيجاد ووضع نظام نقاط حيث يكسب الطلبةعدداً من النقاط عند التزامهم بقاعدة معينة ويفقدونها عند عدم التزامهم بها. كذلكقد تجد أن استخدام الملصقات أو اللوحات مجدٍ عند الطلبة الأصغر سناً .
- ركزعلى عدد قليل من التصرفات في وقت واحد و ضعها في خطة تعديل السلوك. قد يستطيع بعضالأطفال العمل لتحقيق هدف معين ونيل المكافآت بعد فترة ما ( نهاية الأسبوع مثلاً ) ولكن البعض الآخر لا يستطيع الصبر فيتوجب علينا اتباع أسلوب مكافأة العمل أو التصرفحال حدوثه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
- إطاء وقت إضافي .
- السماحللطالب بالجلوس في مكان هادي .
- زيادة عدد الاختبارات لتحسين المعدلالمتوسط .
- السماح للطالب بإعادة الاختبار أو الإجابة على سؤال تجاوزه دونإجابة .
- إعطاء التوجيهات وقراءتها .
- تدريب الطالب على أخذالامتحانات ( كيف يقرأ السؤال ويجزئه المراجعة ) .
- السماح بالإجابةالشفهية .
- توفير نموذج من الاختبار مجزأ إلى أجزاء صغيرة واضحة.
- استخدام أسئلة تكون إجابتها علامة (x -?) واختيار الجواب الصحيح .
- لا تقيمالإملاء كجزء من مضمون الإجابة ( مثلاً في مادة العلوم ).
- طباعة الأسئلة ( لا تكون مكتوبة بخط اليد ).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
- السماح باستخدام الآلة الحاسبة .
- قلل من عدد المسائل في الورقة الواحدة .
- استخدام أوراق ذات ( أعمدة / مربعات ) بحيث تسهل على الطالب ترتيبالأعداد والخانات.
- إلصاق خط الأعداد على مكتب الطالب.
- قراءةالمسائل وتحليلها.
- استخدام الصور أو الرسم البياني.
- توفير بعضالأدوات ليستخدمها الطالب مثل الخرز.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
- استخدام الأوراق الصغيرة أو توضيح/ التأشير على الواجبات في الكتب.
- مساعدةالطالب على تطوير واستخدام قوائم لمراقبة نفسه ( قائمة أدوات).
- وضعالمسطرة تحت الجملة المقروءة .
- توزيع أوراق العمل كل واحدة على حدة ( واحدة تلو الأخرى ) .
- استخدام ملف خاص أو دفتر لتدوين الواجبات المنزليةوالملاحظات .
- وضع نظام عام للفصل : كيف ندخل بداية اليوم ، كيف نسلمالأعمال والواجبات ، ما هو مكان الكتب ، الأدوات ، الأشياء الخاصة للتلاميذ.. الخ.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
- تحديد وقت في بداية الصباح لتنظيماليوم الدراسي مع الطالب .
- تعديل ردود الفعل أو الجزاء مثلا : مكافأةالطالب كثير النسيان في حالة عدم نسيانه أدواته بدلاً من عقابه عندما ينسى .
- التقليل قدر الإمكان من العقاب واستخدام التعزيز بدلاً منه .
- تطويرخطط تعديل سلوك ووضعها حسب حالة كل طالب بطريقة إيجابية متواصلة .
- زيادةعدد المرات التي يكافأ فيها الطالب .
- الاتفاق مع الطالب على إشارة أو كلمة تدله على أن تصرفه غير مقبول أو غير مناسب .
- عدم الالتفات للتصرفات التيلا تزعج الصف بشكل كبير .
- تحديد مكان داخل الفصل أو خارجه يمكن للطالب الذهاب إليه لإبعاد نفسه عن باقي الصف وتسمى بمنطقة " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" أو " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" عندالتوتر أو القلق.
- توفير بدائل للعادات أو التصرفات المزعجة غير المقصودةمثلاً الطالب الذي يضرب بالقلم على طاولته باستمرار ، نستطيع إعطاءه قطعة إسفنج أوما شابهها .
- الانتباه لأي تغير في التصرف الذي قد يكون له علاقة بعلاج معين.

________منقول___________

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
 
كيف تتعامل مع طفل يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: