منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 نصوص و عبر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

نصوص و عبر Empty
مُساهمةموضوع: نصوص و عبر   نصوص و عبر Emptyالجمعة 15 مارس 2013 - 19:56

نصوص و عبر


يتعود
الطلاب على تحديد الفكر الجزئية و الفكرة العامة و لكن تبقى الصعوبة في استنتاج
العبرة من النص و التي يمكن أن تكون ضمنية في آية قرآنية أو حديث نبوي شريف أو في
بيت من الشعر العربي الفصيح أو تكون صريحة
في قول مأثور و هذه العبرة نستفيد منها و نستغلها
كشاهد في التعبير الشفوي و الكتابي،لتأييد
ما يذهب إليه الطالب و تجميلا لما يكتب و تأكيدا لرأيه السديد و دلالة على ثقافته.لذا
أردت أن أساهم بهذه العبر حسب النصوص المقررة في السنة الرابعة لعلها تكون سندا
لزملائي و زميلاتي.


ü سر
خولة:


قال صلى الله عليه و سلمSadالمؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص
يشد بعضه بعضا)


و قال
أيضا: (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء).


ü الحوتة
الزرقاءSad
ان
الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) حديث


( و تعاونوا على البر و التقوى).آية


ü العمل
الطيب
Sadمن
يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا و الآخرة).حديث


ü الخوة
الثلاثة
Sadلايؤمن
أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).حديث


ـ من جد
وجد و من سار على الدرب وصل.


ü
شجرة الرمان:


ـ الصبر
مفتاح الفرج.


ـ من حفر
حفرة لأخيه وقع فيها.


ـ القناعة
كنز لا يفنى.


ـ" إن
الله مع الصابرين."آية


ü
ـ قصة النبي سليمانSadو إذا حكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل).آية


ü
رحلة عصفورين:


حب
الوطن من الإيمان .


ü
البطلة لالة فاطمة نسومر:


"ولا
تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون"آية


"الجنة
تحت ظلال السيوف" حديث


ü
الحمى الخطيرة:


"العقل
السليم في الجسم السليم." حديث


الصحة
تاج فوق رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى.


ü
البرتقال غذاء ودواء:


الوقاية
خير من العلاج.


لكل
داء دواء.


ü
نجيب الطفل البدين:


إذا
زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده.


"نحن
قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا فلا نشبع" حديث


الإرادة
تصنع المعجزات.


ü
إعصار دورا:


"ولا
تؤدوا بأنفسكم إلى التهلكة."


لا
حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة.


في
الإتحاد قوة وفي التفرق ضعف.


ü
وتعود الحياة إلى باب الوادي:


"المسلم
للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا".حديث


"مثل
المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر
الأعضاء بالسهر والحمى".حديث


ü
وتهتز الأرض:


"قل
لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا." آية


"ويرسل
الصواعق فيصيب بها ما يشاء".آية


"من
نفَّس على مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة" .حديث


ü
النحلة عسولة:


"العين
بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم."حديث


"يخرج
من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون".آية


"والأنعام
خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون".


ü
الشعاب المرجانية:


"وجعلنا
من الماء كل شيء حي ".آية


"صنع
الله الذي أتقن كل شيء."آية


النعمة
عروس مهرها الشكر.


"وما
يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا
وتستخرجون حلية تلبسونها." آية


ü
الفراشة السوداء:


"لا
فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى" .حديث


"يا
أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم." آية


"إن
أكرمكم عند الله أتقاكم." آية


ü
حــراس الحـيــاة:


"ولا
تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ". آية


"ما
من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به
صدقة." حديث


ü
الاختراع الرائع:


"أطلبوا
العلم من المهد إلى اللحد".حديث


"ما
من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة." حديث


العلم
يبني بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم
بيوت العز والشرف


ü
قصة التلفاز:


"وقل
اعملوا فسيرى الله عملكم والرسول والمؤمنون". آية


ü
سنقوم بحفل رائع:


"هل
يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ".آية


"وما
أوتيتم من العلم إلا القليل".آية


ü
يوم حاسم:


دوام
الحال من المحال.


العبرة
بالخواتيم.


ليس
كل ما يتمناه المرء يدركه.


تأتي
الرياح بما لا تشتهي السفن.


قال عمر بن
الخطاب رضي الله عنه:"علموا أبناءكم الرماية والسباحة وركوب الخيل".


ü التدريب
في الرياضة:


من طلب
العلا سهر الليالي.


إذا أردت
التمتع بشم الزهور عليك بالتدرب على جراح الأشواك.


وما نيل
المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.


ü بيكاسو
والفتاة:


ضمير
الفنان لا ينام.


الحياة
فنون والفنون جميلة.


قال صلى
الله عليه و سلم:"إن الله جميل يحب الجمال".


والفن غذاء
الروح.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

نصوص و عبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص و عبر   نصوص و عبر Emptyالسبت 16 مارس 2013 - 9:36

جزاك الله خيرا اختي الكريمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

نصوص و عبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص و عبر   نصوص و عبر Emptyالإثنين 18 مارس 2013 - 20:52

السلام عليكم...باارك الله فيك أخيتي..
ففي خضم هذه النصوص التي تفتقر الى التربية الوجدانية وتنمية الأحاسيس عند المتعلمين يظهر دور المعلم وذلك في سد الثغرات بمثل هذه العبر التي يخزنها التلميذ في رصيده ويحتفظ بها لسنوات عدة...ويكون المعلم بذلك قد قضي علي النظره السلبية للبرنامج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

نصوص و عبر Empty
مُساهمةموضوع: رد    نصوص و عبر Emptyالإثنين 18 مارس 2013 - 21:04


شكرا على المرور تواجدك معنا يسعدنا ويزيد المنتدى شرفا

نصوص و عبر 0d3e454a61f005

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
رشيدة بلهاني
عضو جديد
عضو جديد
رشيدة بلهاني


عدد المساهمات : 61
نقاط : 88
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

نصوص و عبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص و عبر   نصوص و عبر Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 15:22

بارك الله فيكي زميلتي شفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص و عبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج عن تحويل نصوص علمية و ادبية الى نصوص مسرحية
» نصوص قانونية تهم كل مدير مدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــة الرابعـــــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: