منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 السنة الاولى و الاملاء .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1610
نقاط : 2469
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: السنة الاولى و الاملاء .   الجمعة 17 يناير 2014 - 23:02


أكتب موضوعي هذا انطلاقا من تجربتي الخاصة في السنة الاولى مع الاملاء ...
قد يخطئ المعلم اذا ما  قلّل  من شأن الاملاء المنظور في المرحلة الاولى من التعلم -كما كان  الحال معي -، و سارع في تطبيق الاملاء المسموع بحكم تمكن متعلميه من الاصوات ؛لانه حتّى و ان نجحوا مرة فستليها مرّات من الاخفاق ، و هذا راجع الى الخصائص النمائية لطفل السنة الاولى ، اضافة الى نقص رصيده المعرفي نسبيا  في هذه المرحلة و الذي يمكنه من تحويل المسموع الى مرسوم مع احترام المسافات و الاتجاهات .
و عليه فمن المستحسن ان يبني المعلم حصة الاملاء في مرحلة التعلمات الاولية  على هذا النحو:
-اختيار جملة من ثلاث الى اربع كلمات بها الاصوات الجديدة التي تمت دراستها خلال الوحدة ، و كتابتها بخط واضح على السبورة مع توضيح مسافاتها و اتجاهاتها .
-قراءتها من قبل المتعلمين (خاصة وان كانت مكونة من الاصوات المدروسة ).
-مناقشة مفردات الجملة من حيث المعنى اذا لزم الامر ذلك ، ومن حيث شكل الصوت المتعلق بموقعه في الكلمة ، اضافة الى مسافات بعض الاصوات و اتجاهاتها في الرسم .
-اخفاء الجملة ، و اعادة املائها على اسماع المتعلمين بتأن مع توضيح مخارج الحروف جيدا .
-اعادة قراءتها من قبل التلاميذ .
- الكشف عن الجملة و مطالبة التلاميذ بتصحيح الاخطاء ان وجدت .
و بعد الانتهاء من هذه المرحلة (التعلمات الاولية ) يمكن للمعلم توظيف الاملاء المسموع ان كان مستوى متعلميه يسمح بذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1610
نقاط : 2469
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: السنة الاولى و الاملاء .   السبت 18 يناير 2014 - 19:10

يا جماعة الخير عندما يكون الموضوع قص لصق لا تكون  الردود ذات وقع كبير في النفس ، أما اذا كان من انشاء الشخص نفسه فانه يصبح متلهفا لرؤيتها بغية صقل خبراته و تقويمها ؛ فلنكن أجود و أكرم من صاحب الموضوع بردودنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: السنة الاولى و الاملاء .   السبت 18 يناير 2014 - 22:15


نعم و هذا ما انتهجه في تدريس الاملاء و اعتمد على اللوحة كثيرا.
الاملاء بتأن و تصحيح الخطأ فور وقوعه (المتعلم يشرح لماذا كتب هكذا.
التكرار في توظيف الاصوات باختلاف وضعياتها.
تركيب كلمات جديدة بعيدة عن المذكورة في الكتاب انطلاقا من الاصوات المدروسة لتوسيع افاق المتعلم و التدرج لكتابة كلمتين ثم جملة.
موضوع مميز يستحق الرد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mayssoune
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 19
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 14/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: السنة الاولى و الاملاء .   الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:07

شكرا موضوع جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة الاولى و الاملاء .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: