منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 لوحــــة الأشكـــــال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

مُساهمةموضوع: لوحــــة الأشكـــــال   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:11


وصف العمل :
=======
هذا العمل عبارة عن لوحة مزدوجة من الفلين المضغوط مرسوم على الوجه الأمامي عليها عدة أشكال مختلفة .. مربعة ومستطيلة ومثلثة ومستديرة .. ثم تفرغ هذه الرسوم .. مع الاحتفاظ بالأجزاء المفرغة.
الهدف من العمل
==========
هذا العمل يهدف إلى تعريف التلاميذ بأسماء بعض الإشكال الهندسية والفرق بين كل شكل وآخر من خلال الحجم والنوع .. فلا يكفي أن نظن من خلال النظر أن جميع المثلثات نوع واحد – مثلا .
وأيضا تدريب التلميذ على تلمس الفروقات بين كل شكل وآخر مما ينمي مداركه ويحفزه على شدة الملاحظة 
طريقة صنع العمل :
===========
1- نحضر فلينتين مضغوطتين كل منهما ذات لون مختلف . فلتكن إحداهما بيضاء , والأخرى حمراء أو زرقاء أو خضراء .
2- نقوم برسم الأشكال التي نريدها على اللوحة البيضاء أو العكس .. ثم نفرغ الأشكال بعناية ودقة لأننا بحاجة للجزء المفرغ منها .
3- نقوم بتهذيب حواف الأشكال المفرغة .. وذلك بورق صنفرة ناعمة حتى يسهل إعادة تركيبها في الأماكن المنزوعة عنها .
4- نضع لكل منها ممسكا في المنتصف حتى يسهل نزعها وتركيبها . وذلك بأية طريقة وهذه واحدة منها .
5- نلصق كل لوح من الفلين بالأخر بالصمغ .
طريقة استخدام العمل :
============
ننزع الإشكال من مواضعها ثم نضعها أم اللوحة , ونطلب من التلاميذ واحد تلو الآخر تركيب كل شكل في مكانه الصحيح .. ثم نلاحظ أي من الأطفال كان الأسرع في تركيب الأشكال .
ولزيادة تعقيد الأمر يمكن إضافة أشكال أخرى بمقاسات مختلفة وتخلط مع الإشكال الرئيسة .. كما يمكن للصفوف المتقدمة إضافة مسميات لك شكل .. أو تلوين كل شكل بلون مغاير لتعليم الأطفال أيضا مسميات الألوان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2022
نقاط : 4932
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: لوحــــة الأشكـــــال   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:26


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1610
نقاط : 2469
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: لوحــــة الأشكـــــال   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:46

أجدت الاختيار 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لوحــــة الأشكـــــال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: