منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 من باب تجربة شخصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

مُساهمةموضوع: من باب تجربة شخصية    الأربعاء 26 مارس 2014 - 15:50

ينجح كثيرا  المعلم الذي يعرف المزايا المرغوب فيها في شخصيته؛ لأنها تؤثر تاثيرا في المتعلمين فهو القادر على التأثير فيهم بصورة مباشرة عن طريق الإيحاء في نفوسهم، والعمل على شحذ مخيلتهم وتطويرها عن طريق القدوة والموعظة الحسنة. ومن هنا لابد من معرفة المزايا المرغوب فيها في شخصية المعلم  ومنها:
(أ) المزايا النفسية من طهارة النفس من مذموم الأوصاف والإيمان بمهنة التعليم والالتزام بأخلاقياتها والإقبال عليها بحماس وإخلاص وإعطائها حقها من الوقت والجهد والتواضع في العلم والممارسات والاستقرار العاطفي والصحة النفسية والصبر إزاء تعلم طلابه والحيوية وسلامة الصحة الجسدية.
(ب) المزايا المهنية من الحرص على النمو المهني والسعي لتحقيقه بصورة مستمرة، والقدرة على الابداع، والأمانة، والاخلاص، والحزم في غير عنف، واللين الحكيم في غير ضعف، واليقظة، والمواظبة على العمل، والكفاية في التخطيط، والتنفيذ في كيفية إدارته للموقف الصفي، والحفز والتعزيز، وتوظيف التغذية الراجعة، وممارسته لصحائف التقويم الذاتي بحيث يتبين مدى نجاحه في أداء مهامه ومدى فاعلية ذلك الأداء بالنسبة للأهداف التعليمية المخططة.
(ج) المزايا الاجتماعية من حسن المظهر، وصفاء القول والعقل، الكياسة واللطف واللباقة والتعاطف، والقيادة الديمقراطية، والتأثير في المجتمع عن طريق الابناء، والتعاون البناء مع الزملاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: من باب تجربة شخصية    الأربعاء 26 مارس 2014 - 16:57

 يجب على المعلم أن يسعى إلى اكتساب الصفات الحميدة التي تقوي شخصيته ، وأن يعود نفسه عليها  وفي مقدمة هذه الصفات الإقتداء بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم في التربية والتعامل مع المتعلمين ، يصف ابن جماعة رحمه الله المعلم القدير بقوله : " أن يكون المعلم ذا رياسة وفضل وديانة وعقل ومهابة وجلالة  وعدالة ومحبة في الفضلاء وعطف على الضعفاء ، يقرب المخلصين المشتغلين ، ويبعد اللغائين وينصف البحاثين ، حريصاً على النفع ، مواظباً على الإفادة " ، ويصفه أبو حامد الغزالي بقوله : " ….يظهر أثر الخشية على هيئته وكسوته وسيرته وحركته وسكونه ، لا ينظر إليه ناظر إلا وكان نظره مذكراً لله تعالى وكانت صورته دليلاً على عمله ".
" أما الشعور بالخوف أو الشعور بالنقص أو الشعور بالهيبة من الموقف فإنها تظهر على سلوك المعلم وكلامه وتدريسه مما يدعو ضعاف النفوس من الطلبة إلى استغلال ذلك والخروج على الدرس والجرأة على المعلم " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 26
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 09/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: من باب تجربة شخصية    الأربعاء 9 سبتمبر 2015 - 23:24

صدقت اخيتي "صدق من قال كاد المعلم أن يكون رسولا "لذلك وجب علينا وضع انفسنا في المكان الذي يزيدنا سموا بسمو الرسالة التي خلقنا لنبلغها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من باب تجربة شخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى تبـــــادل التجــــــارب والخـبــــــــــــــــــــــرات :: افتـــــــــــــــــح بــاب قسمـــــــــــــــــــــــــــــــك-
انتقل الى: