منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر  Empty
مُساهمةموضوع: إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر    إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر  Emptyالسبت 30 مارس 2013 - 15:31

إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر


لماذا صارت دروس التعبير لا تستثمر دوافع الطالب إلى الكلام أو الكتابة ؟ ولماذا صارت حصة التعبير هي أكثر الحصص إهمالاً وأقلها نشاطاً وتفكيراً ؟ لماذا فقدت حصة التعبير قيمتها ؟ ولماذا حولها بعض المعلمين إلى وقت مخصص لحل الواجبات ؟!! ولماذا يعجز الطالب بعد تخرجه من المرحلة المتوسطة ، بل الثانوية ، بل الجامعة ، عن كتابة خطاب إلى جهة إدارية ، أو رسالة إلى قريب ، أو كتابة محضر اجتماع ؟ ولماذا يتصبب عرقاً عندما نطلب منه إلقاء كلمة ، أو كتابة تقرير ؟

إن إجابات هذه الأسئلة كلها تكمن في أخطائنا في تدريس التعبير والتي منها :
1- عدم الإعداد لدروس التعبير ، والارتجالية المذمومة والتي ساهمت في قتل الإبداع في حصة التعبير .
2- سوء اختيار الموضوعات من قبل بعض المعلمين حيث لا يزال كثير من المعلمين متشبثاً بالموضوعات التقليدية والتي لا تخفى على الجميع والتي قتلت كثير من الطلاب بدافع يحفزه ولهدف يريد تحقيقه .
3- أن يكتب الطالب إرضاء للمعلم وانقيادا له دون تأثر أو انفعال والصواب هو أن يكتب الطالب بدافع يحفزه ولهدف يريد تحقيقه .
4- مطالبة الطلاب أن يكتبوا لمجرد الكتابة أو لشغلهم بالكتابة

5- فرض الموضوعات على الطلاب وإلزامهم بها وعدم ترك الحرية في الحديث والكتابة عن ما يريدونه وكذلك إلزامهم بعناصر الموضوع وتقييدهم بها وهذه من الأسباب التي جعلت الطلاب يكرهون التعبير !!
6- أن يتحدث المعلم باللهجة العامية ومعروف أن تعلم اللغة يعتمد في كثير من جوانبه على السماع والتقليد والمعلم هو خير قدوة لطلابه وعندما يتحدث المعلم باللغة الفصحى السلسلة فإن طلابه يتخلصون ولو مؤقتاً من اللهجة العامية التي يسمعونها في البيت والشارع !!
7- عدم ربط التعبير بألوان الأنشطة اللغوية التي تمارس خارج الفصل مثل الإذاعة ، المسرح ، مسابقات الإلقاء ، الصحافة المدرسية ، كتابة الإعلانات
8- عدم الاهتمام بالتعبير الشفوي والتدريب الكافي عليه فالاهتمام بالإلقاء داخل الصف يكاد معدوماً وهو أيضاً لا زال يمارس بأسلوب تقليدي لا إبداع فيه .
9- أن يستأثر المعلم في درس التعبير الشفوي بالكلام وحده والطلاب سلبيون غير متفاعلين مجرد أوعية فقط وينسى المعلم أن الهدف من حصة التعبير هو تدريب الطلاب أنفسهم لا أن يستأثر هو بالحديث ويكون كالخطيب أمامهم !!
10- أحجام كثير من الطلاب عن المشاركة في درس التعبير الشفوي لتهيبهم هذا الموقف وغلبة الخجل عليهم بسبب عدم علاج المعلم لهؤلاء الطلاب فيجب عليه أن يشجع هؤلاء الطلاب ويأخذهم باللين والصبر .
11- عدم استخدام المعلم لطريقة الأسئلة المشوقة في دروس التعبير الشفوي ولا سيما أذا كان الطلاب يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالاً لأن الأسئلة تساعد الطلاب على فتح أبواب الكلام لهم
12- مقاطعة الطالب في أثناء تعبيره الشفوي لأن المقاطعة تجعل الطالب يفقد الثقة بنفسه .
13- عدم اهتمام المعلم بتوليد الدوافع وتهيئة المجال والحوافز للتعبير فعلى المعلم أن ينهمر جميع الفرص التي تساعد على إثارة شغف الطلاب للتعبير وعليه أن يبذل جهده لجعل موضوعات التعبير مرتبطة بحياتهم حتى يكتب ويتحدث كل طالب بدافع وكأنه يقصد التأثير على مخاطب معين

14- عدم استغلال الفرص الطبيعية الممكنة لتدريب الطلاب على التعبير ومن الفرص الطبيعية كتابة رسالة إلى زميل ، زيارة مرفق حكومي ، رحلة واستغلال المسابقات التي تقام في المدرسة أو خارجها ، ومن الفرص الطبيعية للتدريب على التعبير الشفوي التعليق على الحوادث الجارية .
15- قيام المعلم بتلقين طلابه بعض المفردات والتراكيب لاستخدامها في كل موضوع يقولونه أو يكتبونه
16- عدم ربط التعبير بفروع اللغة العربية ولا سيما النصوص والمطالعة فالملاحظة أن الروابط بين مطالعة الطلاب ومحفوظاتهم من ناحية وتعبيرهم من ناحية أخري روابط مفككة لا قيمة لها
17- عدم تشجيع المعلم لطلابه على القراءة الحرة ووضع الحوافز للقراءة ومن المعروف أن التعبير لا يجود إلا بكثرة القراءة فهي تطوع الأساليب وتنمي الثروة الفكرية واللغوية وأيضا يجب على المعلم أن يعود طلابه على ارتياد المكتبات ويشوقهم إلى ذلك بكافة الأساليب
18- عدم تدريب الطالب و إعانته على فهم أدب الإصغاء والاستماع وأدب الحديث وأدب المناقشة وأدب النقد
19- عدم الاهتمام بالتعبير الوظيفي وانعدام كلياً عند كثير من المعلمين فلا تدريب على المحادثة والمناقشة ولا تدريب على كتابة خطابات الطلب ومحاضر الجلسات ولا تدريب على كتابة بطاقات الدعوة والاعتذار وملء الاستمارات ولا تدريب على كتابة الرسائل والبرقيات
20- عدم تخصيص حصص معينة لتنبيه الطلاب وتبصيرهم بمواطن الخلل والضعف في كتاباتهم
21- عدم تدريب الطلاب على الكتابة وفق معايير واضحة ومن أهمها : سلامة التحــــــــــــــــــــرير العربي سلامة الأسلوب نحويا وصرفيا سلامة الحقائق المعروضة والأفكار جمـــــــــــــــال المعانـــــــــي

22- عدم تبصير الطلاب بضرورة الاهتمام بالإخراج من حيث علامات الترقيم حيث أن هذه العلامات عوض عن المواقف اللغوي المنطوق الحي وكذلك عدم تبصير الطلاب بأهمية الخط الجميل ونظافة الكراسات .
23- عدم اكتشاف الطلاب أصحاب المواهب وتنميتها فهناك طلاب لديهم الموهبة الشعرية وطلاب لديهم الموهبة القصصية وطلاب لديهم موهبة الإلقاء فهؤلاء يحتاجون إلى تشجيعهم وتوجيههم لتنمية مواهبهم .
24- عدم تدريب الطلاب على المهارات التعبيرية المهمة مثل : مهارة المقدمة الجذابة ، مهارة سلامة العرض ، مهارة استخدام نظارات الفقرات ، ومهارة كيفية إنهاء الموضوع
25- عدم تدريب الطلاب على تلخيص الكتيبات النافعة والمقالات الهادفة وتشجيع الطلاب على جمع ما يعجبهم من أبيات شعرية وحكم وأمثال في كراسة خاصة تبقي معهم عمراً طويلاً وحبذا لو أقام المعلم مسابقة لأفضل مختارات طلابية تكون في نهاية الفصل .
26- أخطاء في التقويم ومنها :
أ‌) النظرة الجزئية والاهتمام بجانب واحد وإهمال آخر وعدم الأخذ بالنظرة الشمولية المتكاملة .
ب‌) أن يلجأ المعلم إلى كثرة الشطب والتصويب لأن ذلك يؤدي إلى ضعف ثقة الطالب بنفسه وكره المادة .
ت‌) أن اختبارات التعبير الشهرية والنهائية لا تقيس إلا مجال واحد وهو مجال التعبير الإبداعي القائم على فرض الموضوعات التقليدية الضيقة التي تمثل تفكير المعلم ورغبته !!
ث‌) استخدام التعبيرات الجارحة من قبل المعلم وهذه التعبيرات أثارها لا تخفى على أحد
ج‌) الاكتفاء بكتابة الدرجة بعد تصحيحها وعدم التعليق على الموضوع فالطالب ينبغي أن يعرف حكم معلمه على موضوعه وأن يعرف جوانب ضعفه وقوته فيعالج المعلم الموضوع الركيك بالتعليق المناسب الذي لا يؤثر على نفسية الطالب ويشجع صاحب الموضوع الجميل ويبين أسباب جماله .
ح‌) تحديد ما يكتبه الطالب بأسطر لا ينقص عنها ولا يزيد !!

المراجع :

1- اساليب تدريس اللغة العربية : عماد توفيق السعدي وآخرون
2- تدريس فنون اللغة العربية : د/ علي احمد مدكور
3- تعليم اللغة العربية د/ حسن شحاته
4- دليل المعلم إلي صياغة الأهداف التعليمية : محمد مرزوق
5- خصائص اللغة وطرق تدريسها : د/ نايف معروف
6- طرق تدريس اللغة العربية : د/ زكريا اسماعيل
7- طرق تدريس اللغة العربية : جودت الركابي
8- طرق تعليم اللغة العربية : د/ محمد عبدالقادر احمد
9- الموجه العلمي لمدرس اللغة العربية : عابد توفيق الهاشمي
10- الموجة الفني لمدرسي اللغة العربية : عبدالعليم ابراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
kimoo
عضو جديد
عضو جديد
kimoo


عدد المساهمات : 61
نقاط : 85
تاريخ التسجيل : 09/05/2013

إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر    إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر  Emptyالخميس 23 مايو 2013 - 14:02

صدقت والله اخي صلاح .فما نجده الان من خريجي الجامعات ممن لا يستطيع سرد واقعه او واقع غيره و لو باسلوب بسيط .......هي الطامة الكبرى التى وصلنا اليها و هي مشكلة التواصل في مجتمع ينطق لا بل يتكلم لغة واحدة....موضوع قيم جداااا bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tata92s
عضو متميز
عضو متميز
tata92s


عدد المساهمات : 144
نقاط : 183
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر    إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر  Emptyالخميس 30 يناير 2014 - 7:39

و الله إنها فعلا مشكلة يعانيها جل المتعلمين بل المعلمين ذاتهم ، ورغم النصائح و الحلول المقترحة إلا أن الأغلبية لا يعمل بها ولا يكترث لها أصلا. فمشكور سيدي الكريم و دمت في خدمة التعليم دائما . كما أتمنى للجميع النظر في أسباب المشكلة لإيجاد الحل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
ام زكريا وهارون


عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر    إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر  Emptyالأحد 2 فبراير 2014 - 21:25

موضوع قيم شكرا لكم التعبير الشفاهي للسنة الاولى يكون دور المعلم اساسي من  خلال تدخلاته في تحديد عناصر المشهدالذي يمثل مركز الحدث يطرح اسئلةهادفة تنقل التلميذ من الصورة الى الحياة اليومية فيتحرر وتتعالى الاصابع فيعبر باسلوب بسيط ومفهوم و يتوصل الى معارف جديدة بكل سهولة.
إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر  Ros022
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إشكاليــــة تدريــس التعبيـــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: المنتـــــــــــــــــــــــــدى التكـــــــــــــــــــــوينــــــــــــــــي :: ملتقيـــــات ، أيـــام دراسيـــة ، نـــدوات ،عــــروض-
انتقل الى: