منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

  منهجية تدريس التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

 منهجية تدريس التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تدريس التربية الإسلامية    منهجية تدريس التربية الإسلامية Emptyالأربعاء 3 أبريل 2013 - 11:29

التربيـــــــة الإســـلاميـــــة
-1-تعـريـــف :- هي
نشاط من الأنشطة التعليمية التعلمية تهدف إلى تنشئة
الطفل على الفضيلة من أمانة وصدق وتسامح ,وطاعة للوالدين واحترام للكبار وغيرها ,مما
يقوم سلوكه ويجعله فردا صالحا في مجتمعه.



-2-ا
لكفــاءات المرحليــة:-
- أن يمارس الطفل سلوكات في إطار القيم الاجتماعية.
- أن يحفظ سور قرآنية وأحاديث ويهتدي بهدْيها.ويحفظ بعض الأدعية.
-3- توجيهــــات عملـيـــــــة:-
- جعل الوضعيات التعليمية /التعلمية سلوكات
يمارسها المتعلم (وضعيات حقيقة وأخرى مثارة .)
- الحرص على تقويم السلوك باستمرار وذلك بحثهم على الممارسة اليومية ...
- مراعاة السن والمستوى في تقديم المفاهيم.
- الحرص على مراعاة التكامل بين الأنشطة لتحقيق الكفاءات المستعرضة .
- توظيف الوسائل والأدوات المناسبة للنشاط.
-4 - :-
التــوقيـــت والحــصص
الحجم الساعي الأسبوعي للتربية الإسلامية (1.سا و 15د) موزعة على ثلاث حصص بـ 25 دقيقة, حصتان للقرآن الكريم و الأدعية وحصة للعقيدة والأخلاق والسلوك ويتم تقويم المرحلة عند نهاية الفصل .
-5
-
تعليمـيــــــة النشــــــا ط:-
تعتمد وضعية المشكل التي تبنى من الواقع المعاش
للمتعلمين ، وتسير وفق ثلاث مراحل هي :
أ- وضعية الانطلاق :- إثارة مشكلة ترتب بآداء الأطفال وبمكتسباتهم أوسلوكاتهم بما ينسجم مع
أهداف الوحدة أو الحصة الجديدة.
ب- بناء التعلمات :- تتضمن أنشطة بنائية للنمو المعرفي والتطور
السلوكي للمتعلم، ويراعى فيها التسلسل وفقا لمستويات الأطفال ،والفروق الفردية بينهم
بما يناسب هذا السن على شكل حوار ونقاش وعمل أفواج وتمثيل وممارسة فعلية .
ج- مرحلة استثمار وتوظيف المكتسبات:-
في نهاية الحصة أو الوحدة تعمل المربية على
تمكين الأطفال من توظيف المعارف في وضعيات جديدة
والاستظهار، وذلك بالتقويم أو الإثراء أو الدعم والتدريب، أو الممارسة والتحكم.

و الله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تدريس التربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية
» منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي :
» منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
» الاختبار الأوّل في التربية الإسلامية للسّنة الثانية
» مطويات كليك الملخصة لدروس التربية الإسلامية ثانية ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: القســــــــــــــــــــــم التحضيـــــــــــــــــــــــــري-
انتقل الى: