منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج Empty
مُساهمةموضوع: ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج   ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج Emptyالإثنين 25 فبراير 2013 - 19:35










ملخص حول ما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج












- تعريف الإدماج : عملية تجعل العناصر المتفرقة مترابطة قصد تشغيلها بطريقة متناسقة حسب هدف معين
هو ليس بالمدح ولا التجميع .

هو إضافة التعلمات المحصلة إلى المكتسبات القبلية بطريقة تفاعلية.


- مكــــونـــاتــه : 1) - الترابط : مثل مختلف العناصر بالبحث عما يقرب بينها دون صهرها.

2)- التنسيق : تشتغل العناصر جميعها في انسجام .

3)- الاستقطاب : تحريك العناصر لهدف محدد .
- متى يمارس الإدماج:- عند بناء الكفاءات .
- عند توظيف الكفاءات في وضعيات ذات دلالة .

- مــــــاذا نـدمـــــــج : - معارف - قدرات – أهداف متميزة – كفاءات – طرائق بيداغوجية .

- أيــــــن ندمــــــــج : - على مستوى الوحدة التعليمية (آخر المجال) .
- داخل المواد كل منها على حدى ( آخر المحور) .
- من خلال مختلف مجالات التعلم (نشاطات اللغة) .
- من خلال الكفاءات الأفقية : عند التعامل مع الوضعيات المركبة مهما اختلفت السياقات
( استثمار معلومات في حل مسائل التواصل ، تحقيق الذات) .

- لمــــاذا تدمـــــــج ؟ إن لم يتعلم التلميذ الإدماج فلن يذهب إلى أبعد من استرجاع المعلومات أو حل التمارين ،
ولن يكون قادرا على مواجهة وضعيات جديدة في الحياة أو الدراسة .

- النشـــــــاط المدمــــــج : كل نشاط يحمل المتعلم على تجنيد مكتسباته السابقة وتوظيفها في بناء تعلمات جديدة
ذات معنى ويمتاز بأربع مميزات:

1)- فاعلية المتعلم :نشاط يستلزم من المتعلم توظيف مكتسباته .
2)- الدافعية : يحث المتعلم على بناء تعلمات جديدة .
3)- الوظيفة : موجه لتحقيق هدف تعليمي على الأقل .
4)- الواقعية : مرتبط بواقع المتعلم .

- خصائص نشاط الإدماج : - نشاط يكون فيه المتعلم فاعلا .
- يقود المتعلم إلى تعبئة مجموعة من الموارد.
- موجه نحو كفاءة أو نحو هدف إدماج نهائي ، هو نشاط يتوخى تنمية كفاءة
- نشاط ذو معنى يبنى على استثمار وضعيات دالة قريبة من محيط المتعلم .
- نشاط متمفصل حول وضعية جديدة يتجاوز مستوى التمرين العادي ، كما ينبغي عدم
الخلط بين حل المشكلات ونشاط الإدماج و بين التطبيق و نشاط الادماج الذي يعرف فيه
المتعلم المورد الذي سيوظفه
- أنــــــواع الإدمــــــــاج :
1/ الإدماج العمـــــودي : - بين مكونات الكفاءة الواحدة .
- بين كفاءات الأنشطة داخل المجال الواحد (لغة عربية في التعبير كتابي ، المشاريع) .
2/ الإدمــــاج الأفقـي : - بين كفاءات المجال والكفاءات الأفقية المعرفية
- بين كفاءات المجال والكفاءات الأفقية التواصلية تعلم إدماجي : توظف
- بين كفاءات المجال والكفاءات الأفقية المنهجية الكفاءات المجالية و
- بين كفاءات المجال والكفاءات الأفقية الوجدانية الكفاءات الأفقية لحل
- بين كفاءات المجال والكفاءات الأفقية الاجتماعية وضعيات إشكالية ذات معنى .
- أهمية نشاطات الإدماج : - تبين فائدة المكتسبات المنفصلة للمتعلم .
- تسمح بإبراز الفارق بين النظري والتطبيقي .
- تكشف للمتعلم عما ينبغي أن يتعلمه لاحقا.
- تسمح بإبراز أهمية المواد المختلفة .
- أشكـــــــال الإدمــــــــــاج :
- الإدماج مابين المكونين أو الأساتذة : العمل المنسق لعدة مكونين أو أساتذة الذين يتدخلون عند نفس المجموعة من
المتعلمين أي التنسيق الأفقي أو التنسيق مابين المواد التعليمية المختلفة .

- خلاصة : الإدماج في المجال التعليمي يتطلب الربط بين مكتسبات تعليمية في إطار معين أو عدة أطر مختلفة و مكتسبات
حالية ،وإزالة مجموع التمفصلات بينها قصد استثمارها وتوظيفها بعد دمجها لإنجاز مهمة معينة سواء فكرية
أو أخلاقية أو مهارية أو.....على أن يتم ذلك الإنجاز في وضعية ذات دلالة ومعنى .
الوضعية الإدماجية

الإشكاليــــــــــــــــة : ما مدى تطبيق معلم المدرسة الابتدائية للدمج الوظيفي في الممارسة البيداغوجية اليومية؟

الوضعية الإدماجية : هي الوصف المكتوب لمجموعة من المعطيات المتعلقة بموراد بناءة أو عدة مواد ، يتعين على المتعلم
توظيفها لحل مشكل مركب يقترح عليه وفق تعليمات محددة ليثبت بذلك قدرته على إدماج هذه الموارد
وبالتالي التحكم في الكفاءة .

مكونات الوضعية الإدماجية :

أ- السيـــــــــــــــــــــــاق : - عناصر مادية مقترحة على المتعلم تتكون من :

1 )- المعلــــــومــــــات : مجموعة من المعطيات تقدم للتلميذ من أجل الوضعية .

2 )- السنـــــــــــــــــــــد : بنص مكتوب أو صور أو جداول ، خرائط ، مخططات .

ب- المهـــــمــــــــــــــــة : تتمثل في مجموعة من التعليمات التي تحدد المطلوب من المتعلم انجازه .

جـ - الوظيفــــــــــــــــــة : الهدف من انجاز العمل .

د- التعليمـــــــــــــــــــــة : توصيات العمل المطلوب انجازه.

خصائص الوضعية الإدماجية : - مركبة تدمج مجموعة موارد.
- تطرح مشكلة قابلة للحل.
- أن تكون وجيهة تقوم ما يجب تقويمه.
- تكون جديدة بالنسبة للمتعلم ، لم يتم تناولها من قبل .
- تكون صياغتها وتعليماتها مفهومة لدى المتعلم .
- تحترم قيم المجتمع ومرتبطة بواقع التلميذ المعيشي .
- تنمى مواقف وسلوكات لدى المتعلم .
- تكون مرتبطة بكفاءة ما (هادفة) .

بنــــــاء وضعيـــة إدماجيـــة : - تحديد أو حصر الكفاءة المستهدفة .
- تحديد التعلمات التي تزيد إدماجها ( المعارف والسلوكات).
- اختيار وضعية جديدة ذات دلالة تمنح للمتعلم فرصة لإدماج ما يريد إدماجه .
- تحديد كيفية التنفيذ مع الحرص على أن يكون المتعلم في صلب النشاط .

أهـــــــــــدافـــــــــــــــــــــها :- اعطاء معنى للتعلمات .
- تقويم الكفاءة .
- تنمية الكفاءة.

مايمكن تطبيقه في القسم

الإدماج : الربط بين موضوعات دراسية مختلفة من مجال معين أو من مجالات مختلفة ، يتم في عملية تصميم التعليم والتعلم.

الوضعية الإدماجية : وضعية استثمار المكتسبات أي هي وضعية شاملة تدمج تعلمات ، مهارات و سلوكات مكتسبة من جراء
تناول مختلف الوضعيات التعلمية المتعلقة بالكفاءة القاعدية يعالجها التلميذ بمفرده ، وهي أنشطة تطبيقية
أساسية ، يوظف فيها المتعلم معارفه ويعززها لترسيخها في ذهنه للكشف عن مدى استيعابه لهذه
التعلمات وتحقيق الكفاءات المستهدفة .
أنواع التطبيقات الإدماجية : (نشاطات أو وضعيات)

1- تطبيقات إدماجية فورية :تقدم للمتعلم فور تناوله لكل ظاهرة بغرض تثبيت المعلومة .

2- تطبيقات إدماجية بعدية : تغطي كل ما تناوله في نهاية الوحدة أو المجال أو المحور بنية إدماج كل التعلمات .

أهداف التطبيقات الإدماجية :- ترسيخ ما يكتسبه المتعلم من معلومات من الحصص الدراسية .
- دعم المكتسبات وتعزيز التعلمات (تثبيتها).
- تقويم المعلومات قصد تدارك الأخطاء والنقائص .
- استخدام المعارف والمفاهيم و السلوكات استخداما صحيحا في مواقف الحياة.
- اكتساب الدقة والنظام في عرض الإنتاج .
- تنمية المهارات واستخدامها استخداما سليما.
- تطبيق المتعلم لما تعلمه في مواقف معيشه.

* لكي تتحقق الأهداف المرجوة من ممارسة التطبيقات الإدماجية على المعلم :
- تنويع التطبيقات لتغطية كل المكتسبات .
- انتقاء ما يساعد المتعلم على تدارك نقائصه .
- إتاحة فرص التفاعل والتعاون للمتعلم بإنجاز تطبيقات إدماجية جماعية بغية اكسابه مهارات
العمل الجماعي.

فـــــي اللغة العربيــــــــة : بالإضافة إلى النقاط السابقة .

شروط كتابة وضعية جيدة :

بــــالنسبــــــة للمتعلــم : - قراءة الموضوع بتان حتى يتسنى لهم الفهم وعدم الخروج عن الموضوع .
- الكتابة بخط جيد وواضح .
- الالتزام بعناصر الوضعية الإدماجية .
- التقليل من الأخطاء الإملائية .
- تجنب التكرار .
- مراعاة ترابط الأفكار وتسلسلها .
- الإكثار من الدلالة والشواهد .
- تجنب الحشو .
- احترام علامات الوقف .
- توظيف الظواهر النحوية والصرفية المطلوبة .

بالنسبـــــة للمعلــــــم : - اهتمام المعلم بهذا النشاط والتحضير الجيد له يجعل التلميذ ينجذب إليه.
- جعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصر مما يخفف من تقييد حرية التلميذ في التعبير .
- جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء الحديث بين المعلم والمتعلم .
- ربط نشاط التعبير بالقراءة والمطالعة لتنمية الرصيد اللغوي والفكري .
- التشجيع المستمر بقراءة أحسن الوضعيات .
- اختيار مواضيع تتفق مع ميولات التلاميذ .
- الاهتمام بتصحيح التعبير وتعويد التلاميذ على أساليب فعالة .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار مويسي
عضو جديد
عضو جديد
عمار مويسي


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج Empty
مُساهمةموضوع: ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج   ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج Emptyالإثنين 25 فبراير 2013 - 19:52

شكرا شيفاء على هذه المعلومات القيمة وزادها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج   ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج Emptyالإثنين 25 فبراير 2013 - 20:04

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج Empty
مُساهمةموضوع: تــرحيـــب    ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج Emptyالثلاثاء 26 فبراير 2013 - 3:44

نـــــرحــب بــــــــك في المنتــــــــــــدى وننتظـــــــــــر منـــــــــك الجـــــــــديد ابـــــــداعــــــــا وتميــــــــــــــــــــــــــزا
ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج 0d3f4d4264fb04



ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج 0d3f4d4262f304
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
abdelkader
عضو جديد
عضو جديد
abdelkader


عدد المساهمات : 17
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج   ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج Emptyالسبت 13 أبريل 2013 - 20:47

لك الشكر دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية
»  لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة
» فتح موقع التسجيلات الخاص بامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
» القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية 2012 :
» دعوة للمساهمة في دراسة نقدية لكتاب القراءة الخاص بالسنة الرابعة ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: المنتـــــــــــــــــــــــــدى التكـــــــــــــــــــــوينــــــــــــــــي :: ملتقيـــــات ، أيـــام دراسيـــة ، نـــدوات ،عــــروض-
انتقل الى: