منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 تعرف على كيفية اجراء التقويم التشخيصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: تعرف على كيفية اجراء التقويم التشخيصي    الجمعة 5 سبتمبر 2014 - 14:43

اليكم هذا النموذج في كيفية اعداد التقويم التشخيصي بمعنى خطوات التقويم التشخيصي وما يجب التركيز عليه لمعرفة مكتسبات المتعلمين ومحاولة  ازالة كل التوتر والمخاوف قصد  دمجهم في الوسط المدرسي  وخلق الدافعية للدراسة والتعلم مستقبلا


 النشاط :   اللغة العربية                                                            المستوى :الأول ابتدائي

     الموضوع :   التقويم التشخيصي(الإعداد)                                
       الحصة    : حصص التعبير – حصص القراءة وحصص الكتابة.
ملاحظاتالأنشطة والممارساتالمراحل
الــــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــيــــــــــــــــــر
   إن دخول المتعلم لأول مرة يتطلب إعداده لجو الدراسة وتهييئه للمواقف الجديدة في حياته وهذا يقتضي تخصيص الأسبوع الأول من السنة الدراسية لتحقيق جملة من الأهداف :
   - مساعدة المتعلم على التكيف مع الجو الدراسي الجديد في حياته.
   - إتاحة الفرصة للمدرس ليتعرف على متعلميه ويلاحظ تصرفاتهم التلقائية ويكشف بعض صفاتهم النفسية وقدراتهم العقلية واللغوية وما بينهم من فوارق اجتماعية وفكرية (محادثة حرة موجهة من قبل المدرس وذلك بدفع المتعلمين إلى التحدث والحوار وتشجيعهم على الكلام – حثهم على ترديد ما حفظوا من أناشيد وأغنيات وسرد ما يعرفون من قصص وحكايات – محاورتهم فيما يشاهدون أو يسمعون من برامج إذاعية وتلفزيونية خاصة بالأطفال – القيام بأنشطة مناسبة وألعاب ترفيهية). – تدريب المتعلمين على بعض العادات الحسنة (التحية – النظافة) – اكسابهم معجما بسيطا( يتعرف على مرافق المدرسة. يسمي أدواته المدرسية .يذكرالأفعال التي يقوم بها قبل الذهاب الى المدرسة.يعرف بنفسه و يتعرف على رفاقه في القسم  ...).
   -، ويدفعهم إلى المحادثة عن طريق الحوار:
الأساليبالأفعالالمعجم المكتسبات
ما هذا؟ ما هذه؟ من هذا؟ من هذه؟
ما اسمك؟ ما اسم....؟
اسمي...
ماذا ...    ؟
اأين...؟    
كتب – ركب –أكل –غسل- سبح – ذهب – لبس – شرب – وزع – رتب –  – بحث – وضع – جمع – جلس – سمع – غسل.آداب التحية والدخول والخروج والنظافة والصحة – الأدوات المدرسية – – أبي – أمي – أخي – معلمي – صديقي ... مدير معلم . عون المدرسة .ساحة.أقسام .ادارة . مراحيض
أيام الأسبوع
أناشيد – أغنيات – قصص وحكايات – برامج الأطفال
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الإعداد
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراءة
   - يكتفي المدرس في حصص القراءة على الحروف /الحركات /المدود/علامات الترقيم ، ويمكن إنجاز أنشطة قرائية بواسطة البطاقات :
    -التعرف على الصورة انطلاقا من البطاقة – قراءة البطاقات – وصل البطاقة بالصورة المناسبة – البحث عن البطاقة انطلاقا من الصورة .....
الإعداد
الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــــــــابــــــــــــــــــــــــة
  - يتعرف المدرس عن الصعوبات التي تعترض كل متعلم في مجال الكتابة (وضعية الجسم – مسك القلم والطباشير – الكتابة على الألواح – الكتابة على الدفاتر / الكتابة على السطر من اليمين الى اليسار).
   - يعرض المدرس تمرينات الخط المتظمنة لمجموعة من النماذج (دوائر صغيرة – دوائر كبيرة – خطوط أفقية – خطوط عمودية – خطوط مائلة – أشكال تشبه الحروف – خوارزمية تكرارية...) ويركز المدرس على وضعية الجسم وتتبع السطر ، ويجري المدرس تمرينات خاصة باستعمال المسطرة.
الإعداد
 
ملاحظات حول التقويم التشخيصي :
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................

_________________


عدل سابقا من قبل Admin في السبت 5 سبتمبر 2015 - 21:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على كيفية اجراء التقويم التشخيصي    الأحد 7 سبتمبر 2014 - 21:49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على كيفية اجراء التقويم التشخيصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: