منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 توضيحات للمعلمين والاساتذة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2022
نقاط : 4932
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: توضيحات للمعلمين والاساتذة    الجمعة 19 سبتمبر 2014 - 22:48

توضيحات للمعلمين والاساتذة 
1- ان الغاء دفتر الانشطة  لغة عربية  ليس معناه  ان يعيد المعلم نقل محتويات الدفتر على كراس القسم
2- دفتر الانشطة اصبح دفتر شبه مدرسي يستعين به المعلم احيانا ويمنع تواجده عند المتعلمين
3- المعلم كان مقيدا بدفتر مدرسي رغم رداءة الورق واخطاء المسافات  وكثرة النماذج دون تصحيح ومتابعة جادة من طرف المعلم
4- الغاء الدفتر معناه اعطاء الحرية للمعلم والاستاذ في كيفية التناول بشكل وظيفي توظيفي بمعنى :
أ- خلال الفترة التمهيدية : عند رسم الخطوط والاشكال يستطيع المعلم استغلال الفترة الصباحية في المحاكاة في الفضاء وعلى اللوحات
                        وفي المساء على كراس القسم دون الاكثار من النماذج مع الحرص على وضعية الجلوس ومسك القلم
ب- عند تناول الحروف والاصوات : تستغل الفترة الصباحية في المحاكاة على الوحات وفي الفضاء  والفترة المسائية تستغل للرسم على كراس القسم


يبقى الاشكال في حصة اقيم تعلماتي  اين كان التلميذ مطالب بالتعبير عن صويرات -- مشاهد-- ثم استخراج كلمة او جملة قصد قراءتها وتختتم بنشاط الكتابة
بمعنى اقيم تعلماتي تتعلق ب: تعبير+قراءة+ كتابة باستغلال دفتر الانشطة سابقا .


مع حذف دفتر الانشطة اصبح المعلم والاستاذ حر في كيفية التناول على سبيل المثال :
1*** تسمية اشياء*** استغلال صورة نص القراءة --- رسم مشهد على السبورة *** استخدام صويرات خارجية
2-- استخراج كلمات من عند المتعلمين انطلاقا من مناقشة حوارية  تواصلية
3- كتابة او الاصح رسم ما يراه المعلم مناسبا ويخدم الوحدة


وهنا تبرز قدرات وامكانات المعلم الحقيقية بعيدا عن النمطية واتباع القوالب الجاهزة

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: توضيحات للمعلمين والاساتذة    الأحد 21 سبتمبر 2014 - 12:50


لكم سيدي جزيل الشكر و الإمتنان

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rosafave
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 23/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: توضيحات للمعلمين والاساتذة    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:26

من الافضل اتخاذ كراس القسم للكتابة يومي الاثنين والاربعاء هكذا افضل اما باقي الحصص فللوحة دور والفضاء والعجين والسبورة والخشيبات ... الخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توضيحات للمعلمين والاساتذة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: