منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 حصص التعبير الشفوي والتواصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2022
نقاط : 4932
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: حصص التعبير الشفوي والتواصل   الخميس 25 سبتمبر 2014 - 20:45

حصص التعبير الشفوي والتواصل


يحسن أن تلتزم منهجية تدريس التعبير الشفوي والتواصل بالمبادئ التالية؛ حتى تحقّق أهدافها:
1 ـ التلقـائيّـة :
يتعلّم الطقل الكلام حسب الطريقة الطبيعيّة؛ لأنّ الحاجة إلى التواصل والتبليغ تدفعه لتعلّم؛ لذلك يجب أن نجعل التواصل الحرّ التلقائي أساس كلّ تمرين لغوي. فالطفل يتكلّم لأنه يحسّ أن ّ لديه ما يبلّغ وأنّه يريد أن يبلّغ.
وحتّى يتحقّق ذلك، على المعلّم أن يتخيّر مقامات وأحداثا لها صلة بحياة الطفل واهتماماته، معتمدا وسائل تربوية مرغّبة. كما ينبغي أن تتمّ العمليّة التعليميّة في جوّ علائقي مشجّع، يشعر الطفل بأهميّة شخصه، وبجدوى ونفع مبادراته.
 
2 ـ الإكتسـاب ( التشـرّب ):
التلقائيّة وحدها تسجن الطفل في حالته التي هو عليها وتحرمه من نمو سريع يستجيب لحاجته في التواصل مع الغير. وحتّى يتجاوز المتعلّم كلامه الخاص، ويرتقي به، كأداة تواصل ناجعة تمكّنه من تحقيق اجتماعيّته، لا بدّ أن يعايش ويخالط ويكتسب نماذج لغويّة راقيّة، يشعر عند تشرّبها بتطور فكري.
يتمّ هذا الاكتساب بطريقة حدْسيّة تمكّن المتعلّم من إدماج لغة جديدة ـ بطريقة واعية أو غير واعية ـ تدريجيا، في نظام لغته قصد توظيفها في تواصله الاجتماعي.
إنّ النجاح في هذا التشرّب يحتّم أن يعيش المتعلّم جوّا لغويا سليما، فاللّغة العربيّة الفصيحة يجب أن تكون لغة التواصل الوحيدة من طرف المعلّم والمتعلّم، مهما كان المقام التربوي. فالتجربة أثبتت أنّ لغة المعلّم تلعب دورا رئيسيا في عمليّة الاكتساب لأنّه في الغالب موضوع قدوة ومحاكاة.
إنّ التلقائيّة واكتساب النماذج اللّغويّة عاملان للثراء والاكتساباللغوي، ولكن هل يبقى هذا الاكتساب عشوائيّا؟
 
3 ـ التنظيـم والهيكلـة :
إنّ ترك الإكتساب للصدفة والعشوائيّة غير مضمون النتائج، لذلك وجب توجيه الاكتساب وتنظيمه تنظيما مدروسا. وما يبرّر عمليّة التنظيم والهيكلـة :
*        أنّ اللّغة في حدّ ذاتها نظام محكم له قواعده في الائتلاف والانتظام؛ لذلك فالتدريب على نظام هذه اللّغة والوعي به، يمكّّنان المتعلّم من تدقيق وسائله التعبيرّية.
*        أنّ عمل المعلّم يعتمد خطّة لها أهدافها التي يريد تحقيقها من خلال نتائج ملموسة، وتنفيذ هذه الخطّة يقتضي الالتجاء إلى تنظيم الاكتساب، من خلال إعداده للأنشطة والتدرّج في إنجازها.
شرح مدقق لحصص التعبير المراحل والاهداف مع بعض التوجيهات  :

الحصة التعلمية
مراحلهاالأهدافالتوجيهات التربوية

الحصة 1 :
التعبير التلقائي والموجّه
 
(مرحلة اكتساب اللغة
 وتشرّب
المفردات
والمباني،
والصيغ الجديدة)

1 ـ أتأمل الصورة، وأعبر
 
أ ـ عرض المشهد.
ب ـ التعبير التلقائي عن المشهد
ج ـ الربط بين عناصر، أفكار المشهد، أو القصة




2 ـ أسمع وأفهم
 
أ ـ تسميع النص.
ب ـ أعادة التسميع ثانية.
ج ـ مراقبة فهم التلاميذ.
د ـ تلخيص قصة المشهد.

ـ تدريب التلاميذ على استنطاق القصة المصورة،والتعبير التلقائي، واستعمال اللغة الشفهيّة، باعتماد معارفه القبلية.
ـ تدريب التلاميذ على التحليل و التراكيب, و ترجمة الصور و الوضعيات إلى كلام مفيد.
ـ تدريب التلاميذ على حسن الاستماع واستيعاب مضمون الخطاب الشفهي، مع الانتباه إلى ما يسمعونه
ـ استكمال بعض جوانب الموضوع الخفية التي لم يستطع التلاميذ الانتباه إليها ( يكون ذلك عن طريق أسئلة موجهة).
ـ تدريبهم على تأليف الإجابة
المناسبة حسب السؤال المطروح.
ـ اكتساب المباني الجديدة بواسطة التخاطب أو التمثيل الحي








ـ إكساب التلميذ القدرة على التمييز بين الألفاظ و التعرف على معانيها لتحقيق الفهم.
ـ تنمية القدرة على التمييز السمعي, لأنه مفتاح القدرة على القراءة الميسرة.
ـ إثارة روح التنافس بين التلاميذ بالإجابة عن أسئلة مراقبة الفهم, بعد الاستماع .

ـ في وضعية الانطلاق يجب التمهيد بأسئلة، أو بطرح مشكل أو باستغلال حادثة لها علاقة بموضوع المشهد.
ـ استثمار الرصيد اللغوي من أجل إثرائه وتصحيحه وتنظيمه.
ـ إشباع الرغبة في الحديث, بإعطاء الحرية للتلميذ لعرض الأفكار التي يريدها, و انتقاء العبارات التي يؤدي بها تلك الأفكار.
ـ تشجيع محاولات الاسترسال،والانطلاق في التعبير.
ـ تشجيع التلميذ على بذل جهد عقلي من أجل تنويع التعبير واكتشاف الجوانب الخفية في المشهد, و يكون ذلك بتنوع و إثراء الإجابات, و تداخلات المعلم الدّافعة
ـ توخي العدالة في توزيع الأدوار على التلاميذ, إذ يتولى الضعاف استنطاق الوضعيات البارزة الواضحة بينما يتولى المتفوقون ترجمة المواقف و الأحداث الدقيقة.
ـ يساير نشاط التعبير التلقائي تدوين أحسن الجمل والأفكار  على السبورة.
ـ يجب أن يدرك المعلم دوره في توجيه الأسئلة وبناء الحوار،ويعرف كيف يلقي السؤال و متى يلقيه، و يعرف كيف يعلق على الأجوبة و يصححها. ويعرف كيف يدفع تلاميذه إلى التنافس، بالبحث عن جمل وأفكار جديدة






ـ يقرأ المعلم النص بصوت مسموع معبر، محترما مخارج الأصوات, وعلامات الوقف.
ـ استعمال تعابير الوجه, و الإشارات لتوضيح معاني المقروء.
ـ التزام المعلم لمكان ثابت يقف عنده ( و ليكن المكتب ) أثناء القراءة.
ـ التركيز على الكلمات التي تحتوي على الحرف المقصود.
ـ دعوة التلاميذ إلى النظر في وجه المتحدث, لأنه ربما حمل ملامحه إشارات تعبيرية توضح معاني حديثه و تؤكدها.
ـ تدريب التلاميذ على حسن الاستماع إلى المتحدث, بالتزام الصمت قصد التركيز, و سكون الأعضاء.


الحصة  2
أصـوغ
 
( الاستعمال المنظّم للصيغة أو التركيب اللغوي )
ـ توظيف الرّصيد اللغوي والتراكيب المستهدفة؛ لذلك يوجّه المتعلّم إلى مشاهدة الصور لاستخلاص ما تمثّله من رصيد لغوي سبق التعرّف عليه في الحصّة الأولى، مع استعمال تراكيب لغويّة مستهدفة في وضعيات متنوّعة
ـ يستعين المتعلّم بمشهد الكتاب ليعبّر تلقائيا.
ـ يوجّه المتعلم إلى التعبير عن المشهد بتوظيف الصيغة أو التركيب اللغوي المستهدف.
ـ تمكين المتعلّم من إدراك وفهم التركيب اللغوي أو الصيغة، واستخدامه استخداما سليما؛ حتّى يمتلكوه ويصبحوا قادرين على التصرّف فيه.

ـ لا يعني اكتساب المباني الأساسية أن يحفظها المتعلّم؛ بل يجب أن يفهم المتعلّم التركيب أو الصيغة، ثم يستخدمها في مقام تواصل آخر
ـ يمكن أن ينطلق المعلّم من سند آخر ، أو سياق غير الكتاب المدرسي، به يحدّد مجال استعمال التركيب، ثم ينوّع المعلّم المواقف والسياقات حتّى يتمكّن التلاميذ من إدراك الصيغة، ثمّ يعود إلى الكتاب لإنجاز النشاط المقرّر.

الحصة  3
أتـذكـر
( الاستثمار المنظّم للصيغة أو التركيب اللغوي قصد امتلاكها )







ـ استعمال منظّم للصيغة قصد امتلاكها
ـ يقدّم المعلّم مشهد الكتاب ليستعين  به المتعلّم في التعبير.
ـ يدعى المتعلّم إلى تأمّل المشهد ووصفه بما يناسب الوضعيّة، مع التركيز على الصيغة أو التركيب اللغوي المستهدف حال التعبير.
ـ يدعى المتعلّم إلى توظيف الصيغة في وضعيات متنوّعة تكون من اختيار المعلّم اوّلا ، ثمّ من اقتراح التلاميذ.
ـ اعتماد التجربة أو المناسبة التي عاشها الطفل للتعبير عنها، بتوظيف الصيغة أو التركيب.

ـ يمكن للمعلّم أن يتدخّل للتوجيه عن طريق أسئلة يجيب عنها التلاميذ
ـ تحدّد الوضعية المستهدفة مع توظيف الصيغة أو التركيب اللغوي.
ـ يركّز المعلّم على تنظيم التعابير بطريقة صحيحة (الترتيب، الرّبط، الفصاحة.)
ـ يحاول المعلّم عند إجراء الحوار الانتقال من المشهد المصوّر ( إطار القصّة ) إلى واقع التلاميذ المعيش
الحصة التعلميةمراحلهاالأهدافالتوجيهات التربوية

الحصّة 4
أركّب
( التصرّف والتوسّع في الصيغة أو التركيب اللغوي )
ـ توظيف التراكيب اللغوية المكتسبـة في التعبير عن امتداد المقام السابق، أو مقامات مفتوحـة
ـ تستثمر الحصة الرابعة بأساليب متنوّعة، منها:
أ ) ينجز النشاط المقرّر ، والمقترح في كتاب التلميذ.
ب ) يركّب المتعلّم جملا تتضمّن مفردات معجم الوحدة، بتوظيف الصيغة اللغوية أو التركيب اللغوي.
ج ) تعطى للمتعلّم جملا ويطلب منه التعبير بتوظيف الصيغة أو التركيب اللغوي.
د ) يطلب من المتعلّم صياغة أسئلة لإجابات تقترح عليه.
ـ يمكن للمعلّم الاكتفاء بأسلوب واحد ، أو الجمع بين أسلوبين بحسب ما يقتضيه المقام وما يسمح به مستوى التلاميذ، ووقت الإنجاز.
***** دعواتكم لاصحاب العمل**** مجرد مقترح للاستئناس 

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: حصص التعبير الشفوي والتواصل   الخميس 25 سبتمبر 2014 - 20:57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: حصص التعبير الشفوي والتواصل   الخميس 25 سبتمبر 2014 - 21:03

موضوع  مهم جدا جزاكم الله خيرا و اصلح في ابنائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: حصص التعبير الشفوي والتواصل   الجمعة 26 سبتمبر 2014 - 11:58


ما أحوجنا لمثل هذه المواضيع
شكرا لكم سيدي المفتش على هذا الطرح الثمين ووفقكم الله إلى
ما فيه خير الجميع

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rosafave
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 23/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: حصص التعبير الشفوي والتواصل   السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:57

الله يجازيكم كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour el houda
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 27
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 15/01/2016

مُساهمةموضوع: رد: حصص التعبير الشفوي والتواصل   الخميس 21 يناير 2016 - 19:54

شكراااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حصص التعبير الشفوي والتواصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: