منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 دروس مفصلة في الإملاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

دروس مفصلة في الإملاء  Empty
مُساهمةموضوع: دروس مفصلة في الإملاء    دروس مفصلة في الإملاء  Emptyالأحد 28 سبتمبر 2014 - 18:10

دروس مفصلة في الإملاء 



الاملاء في الطور الأوّل
الدّرس الأوّل
النّشاط :إملاء
الموضوع :حروف الهجاء
الكفاءة القاعدية: يتعرف على حروف الهجاء
مؤشر الكفاءة: يقرا الحروف قراءة سليمة
ملاحظة في هذا الّدرس يعرف التلميذ  انّ حروف الهجاء 28 حرفا ويتدرّب على نطقِها وبما انّه قد تعرّف على هذه الحروف في القسم التحضيري فمن الممكن تقديمها له في بداية الثّلاثي الأول .
الدّرس حروف الهجاء ا-ب-ث--ج--ح-خ--د--د--ر--ز-- س----ش-- ص--ض-- ط-- ظ--ع--غ-- ف--ق -ك-ل-م-ن-ه-و-ي.
يكتب المعلم الدّرس على السّبّورة ، يقرأ الحروف قراءة نموذجية يقوم كل تلميذ بقراءة هذه الحروف مع مراعاة النّطق السّليم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدّرس الثّاني
في مادّة الإملاء الطّور الاول/
الموضوع: الحروف المفتوحة
الكفاءة القاعدية/ قراءة وكتابة كلمات بحروف مفتوحة
مؤشر الكفاءة/ يقراْ ويكتب كلمات بحروف مفتوحة
 
الدّرس؛
اْ-بَ-تَ-ثَ-جَ-حَ-خَ-د-دَ-رَ-زَ-سَ-شَ-صَ-ضَ-طَ-ظَ-عَ-غَ-فَ-قَ-كَ-لَ-مَ-نَ-هَ-وَ-يَ-
بالنّسبة للسّنة الأولى تكتب هذه الحروف كل حصّة إملاء وتُقرأ قراءةً نموذجية وعدّة قراءات فردية لكي تترسخ في اذهان التّلاميذ
وللمعلّم حريّة اختيار الكلمات التي يراها تتناسب مع الحروف المقدّمة في حصّة القراءة 
الطريقة :
بعد قراءة الحروف على السّبّورة يستعين التلميذ بها ويكتب على اللوحة الكلمة التي تُملى عليه
 
إليك مجموعة الكلمات ,
دَرَسَ-دَرَجَ-رَزَقَ-رَزَمَ-رَدَمَ-رَدَفَ-زَرَعَ-زَرَدَ-وَزَنَ-وَزَرَ-وَرَدَ-وَدَعَ-رَدفَ-رَفسَ- -رَكَلَ-وَكَلَ-رَكَعَ-رَدَعَ-رَفَعَ-دَبَحَ-دَبَغَ-بَرَدَ-بَرَزَ-بَرَعَ-بَرَكَ-تَرَكَ-تَرَبَ-ثَرَدَ-ثَرَمَ-نَزَلَ -نَزَعَ-نَدَبَ-نَدَرَ-جَرَدَ-جَرَحَ- جَزَمَ-جَدَل-حَزَمَ-حَرَقَ-حَرَثَ-حَدَفَ-خَرَجَ-خَزَنَ-خَدَلَ-خَدَمَ-سَرَدَ-سَرَقَ-شَرَحَ-شَرَعَ-صَدَقَ-صَدَمَ-ضَرَبَ-ضَرَعَ-طَرَقَ-طَرَدَ-طَرَحَ-طَرَأ-عَرَفَ-عَزَمَ-عَرَضَ-عَزَلَ-فَرَشَ-فَرَضَ-عَدَلَ-غَرَفَ-غَرَسَ-قَرَضَ-قَدَفَ .
الكلمات تُملى بمعدل 05 كلمات في كل حصّة مع التّصحيح والمراقبة .
.تكون الإملاء على الألواح أوّلا ثمّ على الكرّاسات.

أَكَلَ--أَخَدَ--أَمَرَ--أَسَرَ--دَهَنَ--دَفَنَ--دَفَعَ--دَخَلَ--دَهَبَ--دَكَرَ--دَبَحَ--دَهَلَ--رَقَدَ--رَسَمَ--رَبَطَ--رَفَضَ--زَهَدَ--زَعَمَ--زَجَرَ--زَحَفَ--وَجَدَ--وَعَدَ--وَلَدَ--وَهَبَ--وَضَعَ--رَضَعَ--وَقَعَ--رَجَعَ--طَرَقَ--طَرَحَ--فَرَشَ--فَرَضَ--صَدَمَ--فَرَمَ--حَزَمَ--طَحَنَ--سَجَدَ--هَجَرَ--هَجَمَ--نَصَرَ--نَصَحَ--حَضَرَ--نَضَجَ--نَطَقَ--نَطَحَ--نَظَرَ--نَظَمَ--حَمَلَ--جَمَعَ--نَفَعَ--نَقَلَ--شَكَرَ--شَكَلَ--رَكَعَ--سَكَنَ--خَلَقَ--خَلَطَ--حَلَبَ--جَلَسَ--وَعَدَ--طَعَنَ--قَعَدَ--بَعَثَ--طَحَنَ--سَحَبَ--وَهَبَ--ظَهَرَ--نَهَشَ--نَهَبَ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الثالث :
الحروف المكسورة :
الكفاءة القاعدية : يتعرّف على الحروف المكسورة قراءة ً وكتابة ً
مؤشر الكفاءة: يكتب كلماتٍ بحروفٍ مكسورةٍ :
المراحل : تُكتَب الحروفُ المكسورةُ على السبورةِ ثمّ تُقرأ قراءة نموذجية فقراءات فردية .
 تُملى عشرُ كلمات تدريجيا على الألواح مع المراقبة والتصحيح لكل كلمة ثم تُكتب الكلمةُ  بخط واضح على السّبورة تُقرأ قراءات فردية
يمكن للمعلم إبقاء الحروف مكتوبة على السبورة ليستعين بها التلميذ في الكتابة.
ء ٍ--بٍ--تٍ--ثٍ--جٍ--حٍ--خٍ--دٍ--ذٍ--رٍ--زٍ--سٍ--شٍ--صٍ--ضٍ--طٍ--ظٍ--عٍ--غٍ--فٍ--قٍ--كٍ--لٍ--مٍ--نٍ--هٍ--وٍ--يٍ
رَبٍحَ--شَبٍعَ--شَتِرَ--فَتِنَ--وَثِقَ--غَثِيَ--وَجِلَ--خَجِلَ--رَحِمَ--ضَحِكَ--سَخِرَ--سَخِطَ--قَدِمَ--نَدِمَ--حَذِرَ--حَذِقَ--شَرٍبَ--فَرٍحَ--حَزٍنَ--فَزٍعَ--حَسِبَ--نَسِيَ--خَشِيَ--نَشِطَ--لَصِقَ--رَضِيَ--نَضِجَ--غَضِبَ--عَطِشَ--فَطِنَ--عَطِبَ--حَظِيَ--لَعِبَ--
تَعِبَ--سَعِدَ--رَغِبَ--حَفِظَ--خَفِيَ--رَقِيَ--لَقِيَ--رَكِبَ--سَكِرَ--عَلِمَ--سَلِمَ--سَمِعَ--عَمِلَ--دَنِسَ--حَنِثَ--فَهٍمَ--شَهٍدَ--جَهٍلَ--سَهٍرَ--قَوٍيَ-- خَشِيَ--حَيٍيَ--غَنِيَ--بَقِيَ--نَشِطَ--فَزٍعَ--وَسِعَ--هَرٍمَ--زَلِقَ--ظَفِرَ--حَمِدَ--بَخِلَ--صَحِبَ--عَجِبَ--رَحِمَ--عَطِشَ--شَرٍبَ--رَوٍيَ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[size=53]

[/size]
 
الدّرس الرّابع : الحروف المضمومة 
الكفاءة القاعدية : كتابة وقراءة كلمات بحرف مضموم  
مؤشر الكفاءة : يقرأ ويكتب كلمات بحرف مضموم  
المراحل :
تكتب الحروف المضمومة على السبورة تقرأ قراءات فردية تملى عشر كلمات على الألواح تدريجيا مع المراقبة والتصحيح تكتب الكلمات الست على السبّورة يتأ مّلها التلميذ جيّدا تمحى الكلمات وتبقى الحروف ليستعين بها التلميذ في
الكتابة اثناء الا ملاء.

الحروف : أُ--بُ--تُ--ثُ--جُ--حُ--خُ--دُ--ذُ--رُ--زُ--سُ--شُ--صُ--ضُ--طُ--ظُ--عُ--غُ--فُ--قُ--كُ--لُ--مُ--نُ--هُ--وُ--يُ.

الكلمات:بُذِرَ--بُعِثَ--تُرٍكَ--تُبٍعَ--ثُقِبَ--جُمِعَ--جُعِلَ--جُرٍحَ--حُزٍمَ--حُمِلَ--خُبٍزَ--خُزٍنَ--دُفِعَ--دُهِنَ--ذُكِرَ--ذُبٍحَ--رُفِعَ--رُزٍقَ--زُرٍعَ--حَزُنَ--سُرٍقَ--سُمِعَ--شُرٍبَ--شُغِلَ--صُرٍفَ--صُبٍغَ--ضُرٍبَ--ضُبٍطَ--طُلِبَ--طُرٍدَ--ظُلِمَ--عَظُمَ--عُرٍفَ--عُلِمَ--غُسِلَ--غُرٍسَ--فُهٍمَ--فُتِحَ--قُتِلَ--قُبٍلَ--كُسِرَ--كُشِطَ--لُمِسَ--وُلِدَ--كَبُرَ--كَثُرَ--عَذُبَ--قَرُبَ--حَزُنَ--ظَرُفَ--عَظُمَ-ثَقُلَ--صَغُرَ--سَهُلَ--صَعُبَ--حَسُنَ--يَسَعُ--يَدَعُ--يدَعُ--يَقَعُ--يَضَعُ--يَرٍثُ--يَعِظُ--يَقِفُ--يَعِدُ--يَثِقُ--يَزٍنُ يَصِلُ -- يَفِدُ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدّرس الخامس:الحروف السّاكنة
الكفاءة القاعدية:قراءة وكتابة كلمات بحرف ساكن
مؤشر الكفاءة : يقرأ ويكتب كلمات بدون أخطاء  
المراحل :
تكتب الحروف الساكنة على الطريقة الصوتية الحديثة تقرأ قراءة نموذجية فعدة قراءات فردية : أَب°---أُم°---أَخ°---جَد°---قَد°---هَل°----نَم°----مَن°---دَع°---عَن°---لَو°---سَل°---كَي°---لَم°---بَل°---لَن°---ضَع°---أَن°---نَعَم°---سِر°---زٍد°---صِل°---بع°---قِف°---طِر°---عِد°---مِن°---قِس°---غِب°---إِن°---صِد°---زٍن°---إِذ°---بٍت°---قُم°---عُد°---قُل°---صُم°---خُذ°---دُم°---كُن°---سُد°---تُب°---صُن°---عُم°---فُز°---كُل°---جُد°---ذُق°.
الكلمات : تُملى
الكلمات على الألواح تدريجيا مع الملاحظة والتصحيح فالإملاء على الكراسات
بمعدل ثمان كلمات في كل حصة ويكون التصحيح بعد إتمام الإملاء :

اُبذُر°---اُترُك°---اُشكُر°---اُصدُق°---اُخرُج°---اُطلُب°---اُكتُب°---اُسكُن°---اُقطُف°---اُدخُل°---اُرقد°---اُحرُث°---اِعلَم°---اِعمَل°---اِغسِل°---اِغرٍس°---اِفهَم°---اِقطَع°---اِمنَع°---اِسمَع°---اِشرَب°---أَنصِت°---أوقد°---أَنعِم°.
 
 
 
 
الدّرس السّادس
الكفاءة القاعديّة : كتابة وقراءة كلمات بالمد .الإشباع الألفي
مؤشر الكفاءة: يكتب ويقرأ كلمات تحتوي على المد بالألف كتابة صحيحة خالية من الأخطاء.
المراحل:
تكتب الحروف بالمد على السبورة تقرأ قراءة نموذجية فعدة قراءات فردية.
 تُملى الكلمات بمعد ل عشر كلمات تدريجيا على الألواح مع المراقبة والتصحيح ويُراعى الخط أثناء التصحيح .
بَا—تاَ—ثَا—جَا—حَا—خَا—دَا—ذَا—رَا—زَا—سَا—شَا—صَا—ضَا—طَا—عَا—غَا—فَا—قَا—كَا—لاَ—مَا—نَا—هَا—وَا—يَا.
ملاحظة: يتدرب الأطفال على قراءة هذه الحروف في صفوف أفقية ثم في صفوف رأْسية مع تنويع الترتيب للتأكيد من ترسُّخ الحروف في أذهانهم.
الكلمات

:
باعَ—تَابَ—جَاعَ—حَانَ—خَافَ—دَارَ—ذَاقَ—سَالَ—صَادَ—طَارَ—عَامَ—فَازَ—بَارَك—جَاهَدَ—حَاذَرَ—سَالَمَ—شَاهَدَ—صَادَقَ—طَالبَ—عَامَلَ—فَارَقَ—كَاتَبَ—لاَعَبَ—نَاصَرَ.
تنبيه : تملى الكلمات الثمانية على الكراسات يعقبها التصحيح الفردي بعد كشف الكلمات مع المراقبة والتوجيه.
مدة هذا الدرس 3 حصص تستغل الحصة الثالثة في إملاء جمل لأن بعد كل هذا
التدريب ثق تماما أن التلميذ الاْن أصبح مهيأ تماما لكتابة جمل دون أن ينقلها مستعملا حاسة السمع فقط .
الجمل:
-إن حَكَمتَ فَلا تَظلم يَا عَادلُ.
إن وَعَدتَ فَلاَ تُخلف يا حامدُ[size=53]
[/size]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الدرس السابع:المد بالواو. – الإشباع الواوي -
الكفاءة القاعدية : قراءة وكتابة كلمات بالمد
مؤشر الكفاءة: يقرأ ويكتب كلمات تحتوي على المد بالواو.
المراحل :
 تكتب الحروف على السبورة تقرأ قراءة نموذجية فعدة قراءات فردية .
 
الحروف :بوُ—توُ—ثوُ—جوُ—حوُ—خوُ—دوُ—ذوُ—روُ—زوُ—سوُ—شوُ—صوُ—ضوُ—طوُ—ظوُ—عوُ—غوُ—فوُ—قوُ—كوُ—لوُ—موُ—نوُ—هوُ—ووُ—يوُ.
 
الكلمات :أَبوُكَ—أَتوُبُ—أَجوُدُ—أَدُورُ—أَزُورُ—أسُوقُ—أَصُونُ—أَطوُفُ—أَفُوُزُ—أَقُولُ—أَكُونُ—أَلُومُ--—يَدنُو—يَزهُو—يَربُو—يَرجُو—يَنمُو—يَطفُو—يَلهُو—يَسمُو—يَقسُو—يَدعُو—يَشكُو—يَنجُو.
ملاحظة : عدد الحصص3 تُملى عشر كلمات في كل حصة بإمكان المعلم أن يبدأ الإملاء على الألواح ثم على الكراسات كما بإمكانه الإملاء مباشرة على الكراسات لأن في هذه  المرحلة أصبح التلميذ قادرا على كتابة الكلمات مستعملا حاسة السمع فقط  طبعا يعقب الإملاء التصحيح مع المراقبة والتوجيه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الدرس الثامن :المد بالياء- الاشباع اليائي -
الكفاءة القاعدية : كتابة وقراءة كلمات تحتوي على المد.
مؤشر الكفاءة : يقرأ ويكتب كلمات تحتوي على المد بالياء كتابة صحيحة خالية من الأخطاء.
 
المراحل :
 تكتب الحروف على السبورة تقرأ قراءة نموذجية فعدة قراءات فردية .
الحروف : بيـ — تيـ — ثيـ —جيـ —حيـ — خيـ — ديـ — ذيـ — ريـ — زيـ —سيـ — شيـ — صيـ — ضيـ — طيـ —ظيـ —عيـ —غيـ — فيـ — قيـ — كيـ — ليـ — ميـ — نيـ —هيـ — ويـ —يي.
ملاحظة : تملى 12 كلمة في الحصة الأولى و 12 كلمة في الحصة الثانية أما الحصة الثالثة تملى 6 جمل


الكلمات :كتابي—كُرَتي—لَوحي—بلادي—داري—فراشي—بلاغي—شرفي—مالي—كلامي—لساني—يُباهي
بيعَ—حيلَ—زيدَ—سيقَ—صيدَ—قيلَ—أُقيمَ—أعيدَ—أنيرُ—أفيدُ—أريدُ—أسيرُ.
الجمل : يطير حمامي—يصيح دجاجي—أصُون لساني—أجود بمالي –أزورسامي—أعود لداري.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس التاسع :الشّدّ
الكفاءة القاعدية : كتابة وقراءة كلمات تحتوي على الشّدّ.
مؤشر الكفاءة : يقرأ ويكتب كلمات تحتوي على الشّدّ كتابة صحيحة خالية من الأخطاء.
نترك لكم الفرصة لتحضير هذا الدرس على خرار بقية الدروس .
ملاحظة :
عندما تتمعن في البحث تجد أن هناك تدرج في دروس الإملاء في الطور الأول لاحظ جيدا تبدأ الإملاء ب :
-5 كلمات في الحصص الأولى .
-6 كلمات في الحصص التالية.
-8 كلمات في الحصص التي بعدها.
-12 كلمة نصل إلى هذا العدد من الكلمات في الحصة.
بحيث يتلقى التلميذ الكلمات كالجرعة نبدأ أولا بأقل جرعة إلى أن نصل إلى جرعة
كبيرة بعد تدريب طويل. وهكذا نصل بالتلميذ إلى كتابة جمل بسهولة تامة وبدون
أخطاء والغاية المنشودة من كل هذا هي أن نصل بالتلميذ إلى كتابة فقرة في شكل صحيح وسريع معا .
و من أجل ذلك يجب مراعاة ما يأتي حتى تنجح دروس الإملاء في تحقيق الغاية منها :
-أن يعرف التلاميذ صورالكلمات قبل إملائها وكتا بتها.في الإملاء المرئي .
-أن يعرفوا سبب الخطأ ووجه الصواب .
-أن يُحملوا على كتابة الصواب.
***  من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد  ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
دروس مفصلة في الإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في الإملاء
» تجميعية مذكرات السنة الثانية ابتدائي منظمة و مفصلة بالأسابيع
» طريقة ناجعة لتعلم القراءة و الإملاء
» تجميعية مذكرات السنة الرابعة ابتدائي منظمة و مفصلة بالأسابيع وفق آخر التدرجات
» الشامل في الإملاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: