منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 التعبير الشفوي بالسنة الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2022
نقاط : 4932
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: التعبير الشفوي بالسنة الأولى   الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 22:20

التعبير الشفوي بالسنة الأولى

1) أهداف درس التعبير الشفوي:
يمكن التمييز بين نمطين من الأهداف التي يسعى درس التعبير الشفوي إلى تحقيقها:

أ ـ أهداف عامة: تتعلق به كمكون من مكونات وحدة اللغة العربية، و هذه الأهداف مرتبطة في شموليتها بتحقيق فعل تعلم اللغة الفصحى لدى المتعلمين، و هي كالتالي:

ـ أهداف عقلية: تروم استبطان و استضمار النسق اللغوي بضوابطه الصوتية و المورفو تركيبية و الدلالية من طرف التلميذ و هي:

ـ أهداف وجدانية: تستهدف إثارة الاهتمام الوجداني قصد تعلم اللغة من طرف المتعلم، و تنمية ميوله و دوافعه لمعرفة تراثها و التشبع بقيمها الثقافية.

ب ـ أهداف نوعية: و هي أهداف خاصة مرتبطة بالتحقق الفعلي للتكلم كممارسة لغوية تستهدف تعلم الطفل النسق اللغوي الفصيح، و يمكن إجمال تلك الأهداف فيما يلي:
ـ تعويد المتعلم على التعبير الشفهي البسيط وصفا و سردا و حوارا.
ـ إكسابه القدرة على التعبير التلقائي عن أفكاره.
ـ إكسابه القدرة على التعبير عما يحيط به.
ـ الاستعمال الضمني للبنيات الأسلوبية و التركيبية و الصرفية للنسق الفصيح في حدود مستواه.
ـ تنمية الرصيد اللغوي المرتبط بمجالات الوحدات الديداكتيكية.

2) التعبير الشفوي و المهارات اللغوية:
ترى الدراسات السيكولسانية الحديثة أن تعلم اللغات و تعليمها يمر عبر امتلاك مجموعة من المهارات و هي: الفهم و النطق و التكلم و القراءة و الكتابة.
فما هي العلاقة التي تربط بين درس التعبير و بين كل من الفهم و النطق أو التكلم ما دامت دروس القراءة و الكتابة هي أيضا تتعامل مع الفهم و النطق و إن كان ذلك يحدث بدرجات متفاوتة.

أ ـ دروس التعبير و مهارة الفهم:

يمكن تقسيم مهارة الفهم في علاقتها بالتعبير حسب طبيعة المرحلة التي يتم فيها تعلم اللغة و نموه و تطوره لدى المتعلم إلى مستويين متدرجين:


أ ـ الفهم البسيط: و هو الذي يقف فيه المتعلم على معنى كل وحدة من الوحدات المكونة لجملة بسيطة انطلاقا من معناها العام.


ب ـ الفهم المركب:بعد تكوين رصيد لغوي عن طريق المستوى الأول من الفهم، يعمل المتعلم على توسيع طاقته الاستيعابية، فهو عندما يلتقط أو يتقن اللغة و تراكيبها و يدرك مدلولات المفردات و التراكيب يسهل عليه فهم و استيعاب معاني الجمل والعبارات التي تصاغ منها.

ب ـ دروس التعبير و مهارة التكلم:

يشكل التكلم العمود الفقري في اكتساب اللغة، فعن طريقه يتم استضمار النسق اللغوي و ترسيخ البنيات اللغوية الأساسية (أساليب ، تراكيب ، صيغ صرفية) عن طريق الاستعمال.و تتحدد علاقة درس التعبير بتعلم اللغة عن طريق مهارة التكلم، و يتم ذلك من خلال مستويين اثنين.

أ ـ التكلم المبني على التكرار لفظا و معنى: لقد أشار "ابن خلدون" إلى دور التكرار في ترسيخ الملَكة اللغوية.و تتجلى ممارسة هذا النمط من التكلم من لدن المتعلمين في:
ـ إعادة العبارات و تكرار مجموعة من التراكيب الخاصة الواردة في النص المدروس.
ـ تكرار و ترديد أسلوب من الأساليب أو صيغ صرفية مطابقة للمواقف المشخصة.
ـ تكرار الرصيد الوظيفي المصاحب للمواضيع و طبقا للمجالات.

ب ـ التكلم الإنتاجي: و هو نوع يأتي في مرحلة لاحقة، فعن طريق التكلم المبني على التكرار تترسخ و تُستضمرمجموعة من البنيات الأساسية الأسلوبية و التركيبية و الصرفية، بالإضافة إلى البنيات المعجمية و الدلالية. و هو ما يجعل المتعلم يقومبتحويلها إلى عدد غير متناهٍ من الجمل. و يمكن التأكد من مدى تحقق هذا النوع من التكلم في الممارسة اللغوية للمتعلم انطلاقا من:
ـ قدرته على التعبير عن أفكاره بحرية و تلقائية.
ـ قدرته على التعبير عما يحيط به و يشاهده.
ـ قدرته على الإجابة الصحيحة و السليمة عن أسئلة لغوية شفويا أو كتابيا...

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
 
التعبير الشفوي بالسنة الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: