منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 تفعيل الاملاء في السنة الاولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: تفعيل الاملاء في السنة الاولى    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 22:42

تفعيل الاملاء في السنة الاولى
لا بد في البداية أن تخصص حصة مستقلة للإملاء أسبوعياً هذا على أقل تقدير ويفضل أن تكون آخر حصة في الأسبوع ... وكل معلم خصص دفتراً خاصاً بالإملاء وجد لديه تصوراً واضحاً عن مستوى كل تلميذ ولذلك تخصيص دفتر خاص بالإملاء أمر هام .
ولعلك بدأت بتدريب التلاميذ على الإملاء من خلال الفصل الدراسي الأول وذلك بإملائهم حروف وكلمات بسيطة ؛ وتجد تلاميذك يعرفون معنى الإملاء ويستعدون نفسياً وذهنياً لها من خلال الفصل الثاني وهنا أقترح :
*تخصيص حصة كاملة للإملاء من كل أسبوع فيصبح لديك حصة مستقلة  على الأقل .
*تخصيص دفتراً خاصاً للإملاء ، ويفضل أن يكون مستقلاً عن دفتر الكتابة .
*تُدرب تلاميذك على فتح صفحة جديدة متسلسلة مع ما قبلها .
*تُدرب تلاميذك على كتابة اليوم والتاريخ ، وستجد أنهم يتمكنون من ذلك بسهولة مع مرور الوقت .
*تُدرب تلاميذك على وضع نقطة في بداية سطر وترك سطر لتبدو الكتابة منسقة .
*بعد دراسة مواضيع الأسبوع تختار في البداية جملة بسيطة يقرؤها التلاميذ وتحللها وسط متابعتهم صوتياً ثم تحجب عنهم وتملي عليهم كلمة كلمة ، وتتدرج في عدد الجمل إلى الأكثر كلما تقدم التلاميذ ومهم جداً أن تربط القراءة بالكتابة .
*يُكتب على بطاقة أيام الأسبوع وعبارات ( والله الموفق ، الحمد لله ... ) ، وتوضع أمام التلاميذ بشكل دائم لتساعدهم على كتابة اليوم المناسب وختم موضوع الإملاء بعبارة من اختيارهم .
*يُفضل أن يخطط للدرس بشكل جيد حتى تتمكن من التصويب أثناء الحصة لجميع التلاميذ .
*كلما زاد عدد الجمل كلما احتجت لوقت أكثر لتصوب للتلاميذ ، وأقترح أن تستعين بمجموعة من التلاميذ المتميزين لوضع خط تحت الكلمات الخاطئة لزملائهم بالقلم الأحمر .
*وجه جميع التلاميذ إلى أن كل كلمة تحتها خط باللون الأحمر خاطئة ويجب كتابتها بصورة صحيحة من السبورة فوق الكلمة الخاطئة مباشرة ولكن بلون مغاير .
*لا تمسح الكلمات التي سوف تُملى على التلاميذ من السبورة والأفضل حجبها ثم إزالة الحجاب ليصوب التلاميذ الكلمات الخاطئة لديهم .
*يبقى دور التلاميذ المتميزين ودور المعلم في متابعة باقي التلاميذ أثناء التصويب ويعلق المعلم على من انتهى من التصويب بالقلم الأحمر ووضع التوجيهات والتقديرات .
*يفضل وضع جدول في بداية دفتر الإملاء لتسجيل مستوى التلميذ بعد كل تدريب .
لاحظ :
•زيادة عدد حصص الإملاء كلما تقدم التلاميذ في الانطلاق بالقراءة .
_زيادة عدد الجمل كلما تقدم التلاميذ بالقدرة على القراءة والكتابة .
•كتابة اليوم والتاريخ والموضوع من أدبيات الإملاء وسوف يتقنها تلاميذك مــع زيادة التدريب عليها .
•تحفيز التلاميذ على التركيز بصرياً وسمعياً أثناء الإملاء .
•تحفيز التلاميذ على تنظيم كتاباتهم ومراعاة السطر والنظافة .
•كثرة التوجيهات بهدوء من قبل المعلم توصل التلميذ إلى الإتقان ومن ثم الوصول إلى الهدف .
•لا بد أن يلفت المعلم نظر التلاميذ إلى مخارج الحروف من شفتيه أثنـاء حجب الكلمات وإملائهـا .
•توجيه التلاميذ إلى أهمية وضع الحركات فوق حروف الكلمات .
•مع مرور الوقت تجد أن جميع التلاميذ لديهم القدرة على التصويب الذاتي فيستطيع التلميذ وضع خط تحت الكلمات الخاطئة وتصويبها نقلاً من السبورة ولكن بلون مختلف .

أخيراً ................
كتابة حرف .............. املاء منظور.................املاء اختباري
كتابة كلمة ................املاء منظور ................املاء اختباري
كتابة جمله او عبارة .............ااملاء منظور ..............املاء اختباري




والانتقال المفاجئ سيحبط محاولاتك لاتقان مهارة الإملاء
1)وإن لم يكن مقرراً على تلاميذك الإملاء الاختباري ( الغيبي ) يظل المحك الحقيقي لقدرة التلاميذ وتمكنهم من التهجي السليم ......... فأنصحك بأن لاتنتهي السنة الدراسية إلا وقد دربت تلاميذك على الإملاء الاختباري.
2) تذكر التدرج والمرحلية ومراعاة الفروق الفردية


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: تفعيل الاملاء في السنة الاولى    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 20:32

رووووووووووووووووووووعة ، موضوع أقل ما يمكن القول عنه أنّه رائع .
كلّ الاقتراحات أثارت إعجابي ، و من خلال تجربتي القريبة جدا مع السّنة الأولى أضم صوتي إلى صوت النّاصح في قوله :
والانتقال المفاجئ سيحبط محاولاتك لاتقان مهارة الإملاء
لذلك زملائي تريّثوا ، و لا تتسرّعوا في المرور إلى الإملاء الاختباري مهما بدا لكم تحسّن مستوى متعلّميكم  كي لا تُصابوا بالاحباط ، و عن نفسي فقد اعتمدت الإملاء الاختباري في آخر الثلاثي الثّالث من السّنة الأولى (طبعا للجمل ).
أمّا عن النتيجة فستبدأ بالظّهور في آخر السّنة الأولى ، كي تتجلّى  في بداية السّنة الثانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour el houda
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 27
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 15/01/2016

مُساهمةموضوع: رد: تفعيل الاملاء في السنة الاولى    الخميس 21 يناير 2016 - 19:50

شكراااااااااااا ومنكم نستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفعيل الاملاء في السنة الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: