منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 التعبير الشفوي بالسنة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

التعبير الشفوي بالسنة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: التعبير الشفوي بالسنة الأولى   التعبير الشفوي بالسنة الأولى Emptyالأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 22:20

التعبير الشفوي بالسنة الأولى

1) أهداف درس التعبير الشفوي:
يمكن التمييز بين نمطين من الأهداف التي يسعى درس التعبير الشفوي إلى تحقيقها:

أ ـ أهداف عامة: تتعلق به كمكون من مكونات وحدة اللغة العربية، و هذه الأهداف مرتبطة في شموليتها بتحقيق فعل تعلم اللغة الفصحى لدى المتعلمين، و هي كالتالي:

ـ أهداف عقلية: تروم استبطان و استضمار النسق اللغوي بضوابطه الصوتية و المورفو تركيبية و الدلالية من طرف التلميذ و هي:

ـ أهداف وجدانية: تستهدف إثارة الاهتمام الوجداني قصد تعلم اللغة من طرف المتعلم، و تنمية ميوله و دوافعه لمعرفة تراثها و التشبع بقيمها الثقافية.

ب ـ أهداف نوعية: و هي أهداف خاصة مرتبطة بالتحقق الفعلي للتكلم كممارسة لغوية تستهدف تعلم الطفل النسق اللغوي الفصيح، و يمكن إجمال تلك الأهداف فيما يلي:
ـ تعويد المتعلم على التعبير الشفهي البسيط وصفا و سردا و حوارا.
ـ إكسابه القدرة على التعبير التلقائي عن أفكاره.
ـ إكسابه القدرة على التعبير عما يحيط به.
ـ الاستعمال الضمني للبنيات الأسلوبية و التركيبية و الصرفية للنسق الفصيح في حدود مستواه.
ـ تنمية الرصيد اللغوي المرتبط بمجالات الوحدات الديداكتيكية.

2) التعبير الشفوي و المهارات اللغوية:
ترى الدراسات السيكولسانية الحديثة أن تعلم اللغات و تعليمها يمر عبر امتلاك مجموعة من المهارات و هي: الفهم و النطق و التكلم و القراءة و الكتابة.
فما هي العلاقة التي تربط بين درس التعبير و بين كل من الفهم و النطق أو التكلم ما دامت دروس القراءة و الكتابة هي أيضا تتعامل مع الفهم و النطق و إن كان ذلك يحدث بدرجات متفاوتة.

أ ـ دروس التعبير و مهارة الفهم:

يمكن تقسيم مهارة الفهم في علاقتها بالتعبير حسب طبيعة المرحلة التي يتم فيها تعلم اللغة و نموه و تطوره لدى المتعلم إلى مستويين متدرجين:


أ ـ الفهم البسيط: و هو الذي يقف فيه المتعلم على معنى كل وحدة من الوحدات المكونة لجملة بسيطة انطلاقا من معناها العام.


ب ـ الفهم المركب:بعد تكوين رصيد لغوي عن طريق المستوى الأول من الفهم، يعمل المتعلم على توسيع طاقته الاستيعابية، فهو عندما يلتقط أو يتقن اللغة و تراكيبها و يدرك مدلولات المفردات و التراكيب يسهل عليه فهم و استيعاب معاني الجمل والعبارات التي تصاغ منها.

ب ـ دروس التعبير و مهارة التكلم:

يشكل التكلم العمود الفقري في اكتساب اللغة، فعن طريقه يتم استضمار النسق اللغوي و ترسيخ البنيات اللغوية الأساسية (أساليب ، تراكيب ، صيغ صرفية) عن طريق الاستعمال.و تتحدد علاقة درس التعبير بتعلم اللغة عن طريق مهارة التكلم، و يتم ذلك من خلال مستويين اثنين.

أ ـ التكلم المبني على التكرار لفظا و معنى: لقد أشار "ابن خلدون" إلى دور التكرار في ترسيخ الملَكة اللغوية.و تتجلى ممارسة هذا النمط من التكلم من لدن المتعلمين في:
ـ إعادة العبارات و تكرار مجموعة من التراكيب الخاصة الواردة في النص المدروس.
ـ تكرار و ترديد أسلوب من الأساليب أو صيغ صرفية مطابقة للمواقف المشخصة.
ـ تكرار الرصيد الوظيفي المصاحب للمواضيع و طبقا للمجالات.

ب ـ التكلم الإنتاجي: و هو نوع يأتي في مرحلة لاحقة، فعن طريق التكلم المبني على التكرار تترسخ و تُستضمرمجموعة من البنيات الأساسية الأسلوبية و التركيبية و الصرفية، بالإضافة إلى البنيات المعجمية و الدلالية. و هو ما يجعل المتعلم يقومبتحويلها إلى عدد غير متناهٍ من الجمل. و يمكن التأكد من مدى تحقق هذا النوع من التكلم في الممارسة اللغوية للمتعلم انطلاقا من:
ـ قدرته على التعبير عن أفكاره بحرية و تلقائية.
ـ قدرته على التعبير عما يحيط به و يشاهده.
ـ قدرته على الإجابة الصحيحة و السليمة عن أسئلة لغوية شفويا أو كتابيا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
التعبير الشفوي بالسنة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نجاح حصة التعبير الشفوي
» مستلزمات التعبير الشفوي
» حصص التعبير الشفوي والتواصل
» عرض مميز في تعليمية التعبير الشفوي
» طريقة تدريس التعبير الشفوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: