منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

  الأهداف السلوكية من المنظور العملي ....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

 الأهداف السلوكية  من المنظور العملي .... Empty
مُساهمةموضوع: الأهداف السلوكية من المنظور العملي ....    الأهداف السلوكية  من المنظور العملي .... Emptyالجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:29

 الأهداف السلوكية  من المنظور العملي ....
- كيف تكتب هدف سلوكي للدرس ؟
- كيف تعمل على تحقيق هذا الهدف ؟
- كيف تتأكد من تحقيق الهدف ؟
أولاً: الهدف السلوكي هو التغيير المرغوب فيه المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم ، والذي يمكن تقويمه بعد مرور المتعلم بخبرة تعليمية معينة .
ومن هذا التعريف نستخرج خصائص الهدف السلوكي الصحيح
1- يصف سلوك المتعلم وليس المعلم
2- يصف ناتج التعلم وليس طريقة التعلم
3- يمكن قياسه ( أي يمكن ملاحظته )
4- يمكن تحقيقه في الفترة الزمنية المحددة ( حصة مثلاً )
5- له معيار يقاس من خلاله
أمثلة للأهداف السلوكية الخاطئة :
1- أن يحب الطالب مادة الرياضيات
الأخطاء التي يحتويها هذا الهدف
* لا يمكن قياس حب الرياضيات لأنه شعور داخلي للطالب
* لا يمكن تحقيق هذا الهدف في الفترة المعينة ( حصة - فترة ) وبذلك تحول من هدف سلوكي إلى هدف عام
* ليس له معيار لقياسه
ويمكن أن يكتب هذا الهدف على هذه الطريقة
- أن يذكر الطالب مثالاً عملياً على المحاور مرتبطاً بالحياة العملية
هذا الهدف :
* يمكن من خلاله قياس حب الرياضيات لأنه إذا تحقق الهدف يكون الطالب قد ربط الرياضيات وموضوع المحاور بالحياة العملية فهذا دليلاً على حبه للرياضيات
* يمكن تحقيقه خلال الفترة المحددة ( حصة - فترة )
* له معيار يمكن من خلال هذا المعيار قياس مدى استيعاب الطالب للموضوع وهو ( مرتبطاً بالحياة العملية ) فإذا كانت الإجابة مرتبطة بالحياة العملية فقد تحقق الهدف ، أما إذا لم يكن مرتبطاً بالحياة العملية فلم يتحقق الهدف إذن .
وهكذا يمكن للأهداف السلوكية أن تكون خاطئة وهذه بعض الأمثلة وتصحيحها :-
1- أن يعرف الطالب المفاهيم الهندسية.
( لا يمكن قياسه ) ======> أن يُعَرِف الطالب المفاهيم ( الزاوية - الخط المستقيم ) بطريقة صحيحة.
2- أن يكتسب الطالب الثقة في النفس
( لا يمكن قياسة بطريقة صحيحة ) ===> أن يتأكد الطالب من الإجابة بحل آخر
فلا يمكن قياس ثقة الطالب إلا من خلال اختبار الثقة وليس داخل الحصة
ولكن تأكد الطالب من الإجابة بحل آخر يدل على ثقة في معلوماته الرياضية من خلال الحلول الأخرى ، وميله إلى تأكيد إجابته الصحيحة
وهذه بعض الأمثلة للأهداف السلوكية الصحيحة
1- أن يحسب الطالب مجموع عددين نسبيين مختلفي المقام بطريقة صحيحة .
2- أن يستخدم الطالب المنقلة ( الأدوات الهندسية ) بدقة .
3- أن يكتب الطالب مضاعفات الأعداد 2 ، 5 ، 8 إلى 6 مضاعفات
4- أن يستخرج الطالب اتحاد مجموعتين من خلال شكل فن .
كل هذه الأهداف يمكن للمعلم ملاحظتها خلال الفصل وقياس مدى تحقيقها خلال الحصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأهداف السلوكية من المنظور العملي ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأهداف التعليمية
» الدليل العملي سنة خامسة ابتدائي
» الطموح وقائمة الأهداف المزدحمة
» قــــــــــــــراءة في مواد الإيقاظ بين النظري والواقع العملي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــــــــدى صعــــوبـــــات التعلــــــــــــــم :: مفـــــــــاهيـــــــــــم ، اجـــــــــــراءات وتدخــــــــــلات وقـائيـــــة وعـــلاجيــــة-
انتقل الى: