منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 أنواع اللعب عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

أنواع اللعب عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: أنواع اللعب عند الأطفال   أنواع اللعب عند الأطفال Emptyالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 18:48

أنواع اللعب عند الأطفال
تتنوع أنشطة اللعب عند الأطفال من حیث شكلھا ومضمونھا وطریقتھا وھذا التنوع یعود إلى الاختلاف في مستویات نمو الأطفال
وخصائصھا في المراحل العمریة من جھة وإلى الظروف الثقافیة والاجتماعیة المحیطة بالطفل من جھة أخرى وعلى ھذا یمكننا
أن نصنف نماذج الألعاب عند الأطفال إلى الفئات التالیة :
1- الألعاب التلقائیة :
ھي عبارة عن شكل أولي من أشكال اللعب حیث یلعب الطفل حراً وبصورة تلقائیة بعیداً عن القواعد المنظمة للعب  وھذا النوع
من اللعب یكون في معظم الحالات إفرادیاً ولیس جماعیاً حیث یلعب كل طفل كما یرید 
ویمیل الطفل في مرحلة اللعب التلقائي إلى التدمیر وذلك بسبب نقص الاتزان الحسي الحركي إذ یجذب الدمى بعنف ویرمي بھا
بعیداً وعند نھایة العام الثاني من عمره یصبح ھذا الشكل من اللعب أقل تلبیة لحاجاتھ النمائیة فیعرف تدریجیاً لیفسح المجال أمام
شكل آخر من أشكال اللعب 
2- الألعاب التمثیلیة :
یتجلى ھذا النوع من اللعب في تقمص لشخصیات الكبار مقلداً سلوكھم وأسالیبھم الحیاتیة التي یراھا الطفل وینفعل بھا 
وتعتمد الألعاب التمثیلیة - بالدرجة الأولى - على خیال الطفل الواسع ومقدرتھ الإبداعیة ویطلق على ھذه الألعاب ( الألعاب
الإبداعیة ) 0 " تذھب البنات الصغیرات - ربات البیوت إلى المخزن ویتشاورن حول إعداد طعام الغداء فتقول إحداھن وقد بدت
على وجھھا علامات الجد : (( إن زوجي یحب أكل البفتیك ولكن ابنتي لا تأكل سوى الفطائر - وتقول الثانیة ھازة رأسھا :
وزوجي یحب أكل السمك لأنھ كما یقول كره النقانق )) وعندما تدخل ربة البیت إلى المخزن تطوف فیھ وتنتقل من قسم إلى آخر
وتسأل عن الأسعار وتشم رائحة اللحم المقدد وتدفع الحساب لقاء جمیع ما اشترتھ وتحسب الباقي وھنا تتذكر أن ابنھا سیعود
الآن من المدرسة وأن طعام الغداء غیر جاھز بعد فتمضي مسرعة إلى البیت ( لوبلینسكایا 1980 ص 154)
ویتصف ھذا النوع من اللعب بالإیھام أحیاناً وبالواقع أحیاناً أخرى إذ لا تقتصر الألعاب التمثیلیة على نماذج الألعاب الخیالیة
الإیھامیة فحسب بل تشمل ألعاباً تمثیلیة واقعیة أیضاً تترافق مع تطور نمو الطفل 
3- الألعاب التركیبیة :
یظھر ھذا الشكل من أشكال اللعب في سن الخامسة أو السادسة حیث یبدأ الطفل وضع الأشیاء بجوار بعضھا دون تخطیط مسبق
فیكتشف مصادفة أن ھذه الأشیاء تمثل نموذجاً ما یعرفھ فیفرح لھذا الاكتشاف ومع تطور الطفل النمائي یصبح اللعب أقل إیھامیة
وأكثر بنائیة على الرغم من اختلاف الأطفال في قدراتھم على البناء والتركیب 
ویعد اللعب التركیبي من المظاھر الممیزة لنشاط اللعب في مرحلة الطفولة المتأخرة ( 12-10 ) ویتضح ذلك في الألعاب المنزلیة
وتشیید السدود 0 فالأطفال الكبار یضعون خطة اللعبة ومحورھا ویطلقون على اللاعبین أسماء معینة ویوجھون أسئلة لكل منھم
حیث یصدرون من خلال الإجابات أحكاماً على سلوك الشخصیات الأخرى ویقومونھا 
ونظراً لأھمیة ھذا النوع من الألعاب فقد اھتمت وسائل التكنولوجیا المعاصرة بإنتاج العدید من الألعاب التركیبیة التي تتناسب مع
مراحل نمو الطفل كبناء منزل أو مستشفى أو مدرسة أو نماذج للسیارات والقطارات من المعادن أو البلاستیك أو الخشب وغیرھا
4- الألعاب الفنیة :
تدخل في نطاق الألعاب التركیبیة وتتمیز بأنھا نشاط تعبیري فني ینبع من الوجدان والتذوق الجمالي في حین تعتمد الألعاب
التركیبیة على شحذ الطاقات العقلیة المعرفیة لدى الطفل ومن ضمن الألعاب الفنیة رسوم الأطفال التي تعبر عن التألق الإبداعي
عند الأطفال الذي یتجلى بالخربشة  scripling ھذا والرسم یعبر عما یتجلى في عقل الطفل لحظة قیامھ بھذا
النشاط 0 ویعبر الأطفال في رسومھم عن موضوعات متنوعة تختلف باختلاف العمر  فبینما یعبر الصغار في رسومھم عن
أشیاء وأشخاص وحیوانات مألوفة في حیاتھم نجد أنھم یركزون أكثر على رسوم الآلات والتعمیمات ویتزاید اھتمامھم برسوم
الأزھار والأشجار والمنازل مع تطور نموھم 
وتظھر الفروق بین الجنسین في رسوم الأطفال منذ وقت مبكر فالصبیان لا یمیلون إلى رسم الأشكال الإنسانیة كالبنات ولكنھم
یراعون النسب الجسمیة أكثر منھن  فبینما نجد أن الأطفال جمیعھم یمیلون إلى رسم الأشخاص من جنسھم ما بین سن
الخامسة والحادیة عشرة نجد أن البنات یبدأن في رسم أشكال تعبر أكثر عن الجنس الآخر بعد الحادیة عشرة وتشتمل رسوم
الأولاد على الطائرات والدبابات والمعارك في حین تندر مثل ھذه الرسوم عند البنات ویمكن أن نرجع ذلك إلى أسلوب التربیة
والتفریق بین الصبیان والبنات من حیث الأنشطة التي یمارسونھا والألعاب التي یقومون بھا  ومما یؤثر في نوعیة الرسوم
أیضاً المستویات الاقتصادیة والاجتماعیة للأسر إلى جانب مستوى ذكاء الأطفال 
5- الألعاب الترویحیة والریاضیة :
یعیش الأطفال أنشطة أخرى من الألعاب الترویحیة والبدنیة التي تنعكس بإیجابیة علیھم  فمنذ النصف الثاني من العام الأول من
حیاة الطفل یشد إلى بعض الألعاب البسیطة التي یشار إلیھا غالباً على أنھا (( ألعاب الأم  لأن الطفل یلعبھا
غالباً مع أمه وتعرف الطفولة انتقال أنواع من الألعاب من جیل لآخر .
وفي سنوات ما قبل المدرسة یھتم الطفل باللعب مع الجیران حیث یتم اللعب ضمن جماعة غیر محددة من الأطفال حیث یقلد
بعضھم بعضاً وینفذون أوامر قائد اللعبة وتعلیماتھ  وألعاب ھذه السن بسیطة وكثیراً ما تنشأ في الحال دون تخطیط مسبق
وتخضع ھذه الألعاب للتعدیل في أثناء الممارسة وفي حوالي الخامسة یحاول الطفل أن یختبر مھاراتھ بلعبة السیر على
الحواجز أو الحجل على قدم واحدة أو ( نط الحبل ) وھذه الألعاب تتخذ طابعاً فردیاً أكثر منھ جماعیاً لأنھا تفتقر إلى التنافس بینما
یتخلى الأطفال عن ھذه الألعاب في سنوات ما قبل المراھقة ویصبح الطابع التنافسي ممیزاً للألعاب حیث یصبح اھتمام لا متمركزاً
على التفوق والمھارة 
والألعاب الترویحیة والریاضیة لا تبعث على البھجة في نفس الطفل فحسب بل إنھا ذات قیمة كبیرة في التنشئة الاجتماعیة 
فمن خلالھا یتعلم الطفل الانسجام مع الآخرین وكیفیة التعاون معھم في الأنشطة المختلفة  ویؤكد ( دي بوا 1952 ) على قیمة ھذه الأنشطة في تنشئة الطفل وفقاً لمعاییر الصحة النفسیة :
(( فھذه الأنشطة تتحدى الطفل لكي ینمي مھارة أو یكون عادة وفي سیاقھا یستثار بالنصر ویبذل جھداً أكبر  وحینما لا یشترك
الناس في صباھم في ألعاب ریاضیة فإنھم یحصلون على تقدیرات منخفضة وفقاً لمقاییس التكیف الاجتماعي والانفعالي للناجحین
فمثل ھؤلاء الأشخاص كثیراً ما یتزعمون الشغب ویثیرون المتاعب لأنھ لم تكن لدیھم الفرصة لأن یتعلموا كیف یكسبون
بتواضع أو یخسرون بشرف وبروح طیبة أو یتحملون التعب الجسمي في سیبل تحقیق الھدف وباختصار فإن أشخاصاً كھؤلاء لا
یحظون بمیزة تعلم نظام الروح الریاضیة الطیبة وھي لازمة للغایة لحیاة سعیدة عند الكبار )) 
والواقع أن الألعاب الریاضیة تحقق فوائد ملموسة فیما یتعلق بتعلم المھارات الحركیة والاتزان الحركي والفاعلیة الجسمیة لا
تقتصر على مظاھر النمو الجسمي السلیم فقط بل تنعكس أیضاً على تنشیط الأداء العقلي وعلى الشخصیة بمجملھا 
فقد بینت بعض الدراسات وجود علاقة إیجابیة بین ارتفاع الذكاء والنمو الجسمي السلیم لدى الأطفال منذ الطفولة المبكرة وحتى
نھایة المراھقة 
6- الألعاب الثقافیة :
ھي أسالیب فعالة في تثقیف الطفل حیث یكتسب من خلالھا معلومات وخبرات 
ومن الألعاب الثقافیة القراءة والبرامج الموجھة للأطفال عبر الإذاعة والتلفزیون والسینما ومسرح الأطفال وسنقتصر في مقامنا
ھذا على القراءة 
إن الطفل الرضیع في العام الأول یجب أن یسمع غناء الكبار الذي یجلب لھ البھجة وفي العام الثاني یحب الطفل أن ینظر إلى
الكتب المصورة بألوان زاھیة ویستمتع بالقصص التي تحكي عن ھذه الصور ھذا إلى جانب ذلك تعد القراءة خبرة سارة للطفل
الصغیر وخاصة إذا كان جالساً في حضن أمھ أو شخص عزیز علیھ كما یقول جیرسیلد  ویمكن تبین المیل نحو القراءة عند
الأطفال في سن مبكرة حیث تجذبھم الكتب المصورة والقصص التي یقرؤھا الكبار لھم ویحب الطفل في ھذه السن الكتب الصغیرة
لیسھل علیھ الإمساك بھا 
وغالباً ما یمیل الأطفال الصغار إلى القصص الواقعیة بینما أن اتجاه الأم نحو الخیال لھ تأثیر ھام في تفضیل الطفل للقصص
الواقعیة أو الخیالیة ویفضل معظم الصغار القصص التي تدور حول الأشخاص والحیوانات المألوفة في حیاتھم ویمیلون إلى
القصص الكلاسیكیة كما یمیلون إلى القصص العصریة التي تدور حول الفضاء
والقصص الفكاھیة والدرامیة  ویمیلون أیضاً في سنوات ما قبل المدرسة بسبب ما یتصفون بھ من إحیائیة  إلى
القصص التي تدور حول حیوانات تسلك سلوك الكائنات الإنسانیة ( ویلسون 1943)
ومع تطور النمو یتغیر تذوق الطفل للقراءة إذ أن ما كان یستثیره في الماضي لم یعد یجذب انتباھه الآن ومع نموه العقلي
وازدیاد خبراتھ یصبح أكثر واقعیة  إن القدرة القرائیة لدى الطفل تحدد ما یحب ویفضل من القصص  والاھتمام الزائد
بالوصف والحشد الزائد مما ھو غریب على الطفل یجعل الكتاب غریباً عنھ وغیر مألوف لدیه
وتكشف الدراسات أن المیل نحو القراءة عند الطفل تختلف من مرحلة ( عمریة ) لأخرى في سنوات المدرسة حیث یتحدد
بموجبھا أنماط الكتب التي یستخدمھا 
ففي حوالي السادسة أو السابعة یمیل الطفل إلى قراءة القصص التي تدور حول الطبیعة والریاح والأشجار والطیور كما أنھ یھتم
بحكایات الجن أو الشخصیات الخرافیة التي تكون قصیرة وبسیطة 
وفي حوالي التاسعة والعاشرة من عمر الطفل یضعف اھتمامھ بالحكایات السابقة ویمیل إلى قصص المغامرة والكومیدیا والرعب
وقصص الأشباح ومع نھایة مرحلة الطفولة تتعزز مكانة القراءة في نفوس الأطفال وخاصة لدى البنات أما في مرحلة
المراھقة تصبح المیول القرائیة لدى المراھقین أكثر صقلاً وأكثر إمتاعاً من الناحیة العقلیة  فبینما یھتم الأولاد بالموضوعات
التي تتعلق بالعلم والاختراع تھتم البنات بالشؤون المنزلیة والحیاة المدرسیة  وفي المراھقة یصل الولع بالقراءة إلى ذروته
نتیجة للعزلة التي یعاني منھا المراھقون  حیث ینھمكون في القراءة بغیة الھروب من المشكلات التي تعترضھم من جھة وإلى
زیادة نموھم العقلي والمعرفي من جھة أخرى 
ویظھر اھتمام المراھقین بالكتب التي تتحدث عن الأبطال التاریخیین والخرافیین  فبینما یھتم الأولاد في ھذه السن بالاختراعات
والمغامرات تھتم البنات بالكتب المتعلقة بالمنزل والحیاة المدرسیة والجامعیة 
والواقع أن حب الكتاب والقراءة تمثل أحد المقومات الأساسیة التي تقوم علیھا فاعلیة النشاط العقلي  لذا یتطلب ذلك تكوین
عادات قرائیة منذ الطفولة وأن تتأصل عند الأطفال مع انتقالھم من مرحلة عمریة إلى مرحلة أخرى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
ام زكريا وهارون


عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

أنواع اللعب عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع اللعب عند الأطفال   أنواع اللعب عند الأطفال Emptyالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 19:26

اللعب هو عالم الطفل، الذي فيه ومن خلاله يتعلم عن نفسه كما عن الآخرين، ويتفاعل عاطفياً وذهنياً مع المحيطين به. إنه المجال الذي يجب أن تكون للطفل فيه كلمته وأن يشعر بالمتعة وأن يكبر وينضج وفقاً لإيقاع نموه الخاص. وبالتالي فإن تدخلنا في هذا العالم يجب أن يكون سلساً ومساعداً وليس آمراً وإلزامياً. ومن المفيد أن نراقب هذا العالم، لأننا نتعلم الكثير عن أطفالنا وهم يلعبون.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

أنواع اللعب عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع اللعب عند الأطفال   أنواع اللعب عند الأطفال Emptyالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 19:29

اصبت و الله شكرا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع اللعب عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع اللعب عند الأطفال
» أنواع الصّمت
» أنواع المطر
» القلم أنواع
» أنواع الطلاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: القســــــــــــــــــــــم التحضيـــــــــــــــــــــــــري-
انتقل الى: