التقـــــــــــويــــــــــــــــــم
إن دور المربية في التربية التحضيرية لا يتمثل في نقل معارف منظمـــة بل في تصميم و إنجاز وضعيات تعلميــــة تحـــــــث الطفــــل
و تدفعــه إلى بنــاء شخصيتــه و بنياته العقليـــة و معارفـــــه المتنوعــة
و هي مطالبة بتقديم المساعدة للطفل عند الضرورة حسب استجابة كل طفل للوضعية التعلمية المقترحة ، كما تستطيع المربية تقويم نشاطها الذاتي انطلاقا من النتائج المحصل عليها من طرف الطفل و تحثها على التنويع في الوضعيات التعلمية و الإجراءات بما يناسب وينفع الطفل . و هنا تظهر أهمية و ضرورة إجراء تقويم في التربية التحضيرية .
أي نـــوع مــن التقويـــم ؟.
التقويم مكونة أساسية من مكونات الفعل التعلمي ، وهدفه ضمان التقدم الأمثل لكل طفل ، التربيــة التحضيرية لا تستهدف تعلمــات أساسية بعينهــا ، وإنما تعلمات أولية عامة غير محددة . وعلى ضوء هذا يمكن استعمال جداول تقويمية لمعرفــة ما تحقق من نتائج الكفاءة المستهدفـة ، و في هذا السيــاق ينبغــي إعــداد قائمة للمقاييــس التي يتم بواسطتــها تشخيــص المكتسبــات والصعوبات و مصادرها لبناء أساليب علاجية تصمن النجاح لكل طفل و نوع التقويم المستهدف هو التقويم التكويني الذي تعود فائدته على طفــل نفســه وعلى المربيــة .
وذلك بتشخيــص الصعوبــات وعلاجــها ومواصلــــــة تقدم التعلمــات و مراجعــة الممارسات التربوية .
لم التقويم في التربية التحضيرية ؟
قد يندهش الأولياء و المربون بل قد ينتابهم تخوف و قلق إذا مـا
تحدثنا عن التقويم في هذه المرحلة و يرجع هذا إلى النظــــرة التقليدية التي مفادها أن التقويم مرادف للتنقيط و كذا إلى عــدم إمكانية تطبيقه على أطفال صغار في مكان ” للعب“ أي مكـــان غير ”جاد“ وفي الواقع يلغي التصور الحقيقي للتقويم في المرحلة التحضيرية أي فكرة لترتيب أو منافسة...
فهو إذا أداة ضرورية في متناول المربي (ة) يسمح بـ :
- ملاحظة الإنجازات اللغوية و غير اللغوية ...
- الوقوف على الصعوبات المعترضة في بعض الأنشطة.
- ضبط عوائق التعلم لتداركها تبعا لخصائص كل طفل.
صورة توضيحية :
كيف يتم التقويم؟
- لمعرفة مدى سيطرة طفل على كفاءة ما أو الوقوف عليها
و هي في طور البناء التدريجي , على المربي (ة) أن يتوفر على أدوات التقويم و نعني بذلك شبكات تمكنه من معرفة صارمة للتعلمات منها الشبكة الوصفية , ملامح النجاح , شبكة الملاحظة
و قد تم اعتماد هذه الأخيرة كأداة لقياس الخاصيات العقلية
و الجسدية الانفعالية و الاجتماعيــة المعترف بها عالميا. و من أدوات التقويم في مرحلة التربيـــة التحضيرية ” الشبكة التقويمية ” التي تعد الملاحظة المركزة ويؤشر لها برموز مختلفة حســـب كل مجـــال :
نعم - لا
+ ـــ ( + مكتسب )، ( - غير مكتسب )،( في طريق الإكتساب )
أ ب ج ( أ أحسـن ) ، ( ب مقبول ) ، ( ج متوســط )
أساليـــب التقـويــم :
التقويم البسيط : قياس الأداء في المهارة التي تتضمنها الكفاءة دون المهارات الفرعية كتقويم اجتماعي * مثـال : إنجاز مزهرية
التقويم البسيط يكون من حيث إتمام إنجاز المزهرية ونوعيته .
** التقويــم المعقــــد : يهتم عنصر من عناصر الكفاءة كتقويم مدى تحكم في النص و التكوين .......... لأجزاء المزهرية .
وتراعي المربية عند التقويم المكونات الأساسية للمزهرية :
- قاعدة الإناء .
- جسم الإناء.
- عدد الأزهار و أشكالها .
- مسعى التقويم يؤدي إلى إصدار حكم
- هل تحقق الهدف الذي حدد قبل العملية التعليمية و أظهرت فعاليتها .
صورة توضيحية :
نصائح وتوجيهات للمربية :
1- احرصي على استقبال كل طفل بابتسامة حقيقية ليشعر بأنه موضوع ترحيب و مرغوب فيه
2- حديثك مع و لي الأمر أمام الطفل أثره طيب و يبعث الاطمئنان على انتمائكما إلى فريق واحد يعمل من أجل راحته و سعادته .
3- اسمحي للطفل أن يجلس في أي مكان يختاره .
4- أسمحي للطفل بتناول الأكل في أي وقت في البداية إلى أن يعتاد على أوقات معينة .
5- إذا غلبه النعاس لا تحاولي إيقاظه بالقوة أو توبيخه ، دعيه يرتاح قليلاً ثم
شجعيه بلطف على الانتباه و المشاركة في لعبة مسلية .
6- الإكثار من الانشطة التي يحبها الأطفال اللعب خارج القسم – البناء بالمكعبات -
التمثيل الحكايات – زيارة الحدائق .
7- شجعي الطفل على أن يتحدث بتلقائية في أي موضوع يهمه و لا تلزمه بمواضيع معينة .
8- حاولي أن تتعرف على الأطفال كأفراد ( حياته – أسرته – اهتماماته ).