منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 ندوة تربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشور
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 11/09/2014

ندوة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: ندوة تربوية   ندوة تربوية Emptyالإثنين 10 نوفمبر 2014 - 20:25

الى أهل المهنة والإختصاص ، لدينا ندوة تربوية ،سنناقش فيها تعليمية المادة .
لذا نحن نطلب يد العون والمساعدة في مناقشة هذا الموضوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ندوة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ندوة تربوية   ندوة تربوية Emptyالثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 17:02

يمكن اعتبارالتعليمية ( الديداكتيك) أنّها التفكير في المادة الدراسية بغية تدريسها وفق أساليب و قواعد أقل ما يمكن القول عنها أنّها علميّة و منظّمة و بالتالي ترتبط تعليمية المادة بمجموعة من المجالات :
- المجال السيكولوجي : نظريات التعلّم ، علم النفس التكويني ،علم النفس الاجتماعي .
- المجال السوسيولوجي : سوسيولوجية التربية ،انثروبولوجيا التربية 
- مجال المادة : لغة ، رياضيات ، ت إسلامية ...
إضافة إلى حقول متنوعة كحقل المعلوماتية ، و حقل التربية (نظريات بيداغوجية ، التقويم ، القياس ...)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ندوة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ندوة تربوية   ندوة تربوية Emptyالثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 17:13

الجانب التنظيمي في تعليمية المادة :


إن العملية التعليمية وفق المقاربة الجديدة(الكفاءات) تحتاج إلى معلم كفؤ مسلح بمادة معرفية وبيداغوجية تجعله قادرا على التحكم في العمليات مستهدفا الكفاءات التربوية والعلمية والسلوكية للمتعلم لذا يأتي هذا اليوم الإعلامي التوجيهي لتقديم توجيهات تتماشى وحاجة المعلم لكيفية التعامل مع الوثائق التربوية وكيفية تقديم وحدة تعلمية للوصول إلى إعداد أستاذ ناجح قادر على العطاء العلمي والتربوي وهذا بالإعتماد على أهم المحطات والمرتكزات الآتية:
(01)  التخطيط التربوي الفاعل (بناء مخطط الوحدة( –المذكرة-):
  تحضير وإعداد أي نشاط تعليمي بهدف إنجاحه له أهمية بالغة ويتوقف ذلك على مدى تمكن الأستاذ من تقنيات الإعداد ووضع تصور مسبق للخطوات التربوية والوسائل –سأل أحد المربين الدكتور –أرنولد توماس- عن سبب مواظبته على التحضير والإعداد للدروس فأجاب: (إنني أود أن لا يشرب تلاميذي إلا من منبع جديد وماء عذب ا من ماء راكد )
(02) أهمية التحضير: 1-ييسر تحقيق الكفاءات وتقويمها بوضع تصور مسبق لذلك
                          2-يساعد على تنفيذ الدرس بطريقة فعالة
                          3-يحفز تعلم التلاميذ ويدفعهم إلى ذلك
                          4-يُمكًن الأستاذ من التحكم معرفيا وسلوكيا في القسم وحسن سير الوقت المخصص للدرس
                          5-تجنب إضاعة الوقت في الأجزاء الثانوية 


(03)السند:
1-المنهاج المقرر      2-الوثيقة المرافقة      3-الكتاب المدرسي    4-لائحة    5-منشور التقويم    6-دليل الكتاب 7-توجيهات المفتش    8-المصادر المختلفة المساعدة على المعالجة لما يأتي:


1-الكفاءات المستهدفة (كيفية تبسيطها إلى سلوكات عملية)
2-النشاطات التعليمية التعلمية (تحديد بنية وكمية المعارف المراد تقديمها)
3-الأساليب والوسائل التعلمية (طريقة حيوية –تحفيز التلاميذ- الابتعاد عن التلقين والالقاء-إشراك المتعلمين في الحوار والنقاش
4-التقييم :أسئلة تقييمية تلازم مراحل التدريس و ختامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ندوة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ندوة تربوية   ندوة تربوية Emptyالثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 17:14

أسئلة خطوات التحضير الناجح: 


                1-ما لذي أريد أن أبلغه للتلاميذ وأصل إليه..................................(الكفاءة المستهدفة)
                2-من أين ينبغي أن أبدأ.......................................................(وضعية الانطلاق)
                3-كيف أنتقي وأنظم المادة....................................................(المحتوى)
                4-كيف أقدم هذا التعلم .......................................................(محتوى الفعل التعليمي)
                5-ما هي الوسائل التعليمية التي أوظفها....................................(الوسائل)
                6-ما هي نتائج تعليمي .....................................................(التقييم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ندوة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ندوة تربوية   ندوة تربوية Emptyالثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 17:15

بناء المخطط (المذكرة):
                1-المادة    2-الملف  3-الوحدة وعنوانها    4-المستوى :        5-العناصر المفاهمية للوحدة
6-المصادر (صحيحة ومناسبة لخصائص المتعلم)      7-متطلبات الوحدة (الوسائل)      8-الكفاءة المستهدفة
    9-أساس التقويم    10-وضعية الانطلاق    11-وضعية بناء التعلمات        12-الوضعية الختامية


*محتوياتها:
              1-احترام المدخلات والمخرجات للوحدة شكلا ومضمونا
              2-احترام وضعيات البناء (انطلاق –بناء التعلمات-الختام)
              3-احترام العناصر المفاهيمية
              4-بناء الأسئلة بتدرج لاستهداف الكفاءات المسطرة
              5-الكم المعرفي والعلمي المناسب للمتعلم
              6-اعتماد المستندات القوية والهادفة (نصوص –إحصائيات –صور-وقائع هادفة)
              7-الإخراج والتنظيم الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ندوة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ندوة تربوية   ندوة تربوية Emptyالثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 17:16

*مهارات تربوية ضرورية لتقديم وحدة تعلمية ناجحة:
-*مهارات استغلال السبورة:
      1-تنظيف السبورة بمجرد الدخول      2-يقف قريبا منها عند الشرح    3-يكتب بسرعة تناسب قدرة التلاميذ
      4-يكتب بخط واضح سهل قراءته              5-يكتب بسم الله الرحمان الرحيم ثم التاريخ 
      6-يكتب الملف والوحدة ثم العنوان            7-يستخدم الألوان ووسائل الإيضاح من أشكال وصور
      8-يقسم السبورة إلى أجزاء 


-*مهارات طرح الأسئلة:
          1-توجيه السؤال بلغة بسيطة مفهومة                      2-اختيار الوقت المناسب لتوجيه السؤال
          2-يوجه بلغة بسيطة ومفهومة ومباشرة                    3-التوجه به إلى جميع المتعلمين
          4-يشجع الجميع على المشاركة في الإجابة                5-المناداة بالإسم على المجيب
          6-لا يسمح بالإجابة الجماعية                              7-النظر باهتمام للمجيب
          8-لا يتجاهل إجابة أي متعلم                                9-لا يستخدم عبارات محبطة أو ساخرة تعليقا على              إجابة المتعلم                                                10-ينوع أنماط الاستجابة لسؤال المتعلم حسب              متغيرات الموقف التعليمي


-*مهارات بناء التمهيد:
        1-يكون مشوقا وجاذبا لانتباه التلاميذ                                2-ذا صلة وثيقة بموضوع الدرس
        3-سهل الاستيعاب ومناسب لخصائص التلاميذ                      4-زمن مناسب (10.5د)
        5-يتابع الأستاذ وجوه المتعلمين ليرى وقع التهيئة عليهم            6-يكتب عنوان الوحدة عقب التمهيد مباشرة


-*مهارات شرح الدرس:
          1-يكتب عنوان الدرس على السبورة                                2-يتأكد من انتباه التلاميذ قبل شرحه لأي عنصر
          2-يستعين بالأمثلة والتشبيهات والوسائل التعليمية في الشرح      4-يكتب أمام كل عنصر ملخصا له
          5-يتأكد من فهم التلاميذ لكل عنصر                                  6- يربط عناصر الدرس ببعضها
          7-يتسم الشرح بالتسلل والترابط                                      8-لا يكثر من الاستطراد
          9-يظهر حماسا أثناء الشرح                                          10-يستخدم السبورة بشكل جيد


-*مهارات تلخيص الدرس:
          1-يحتوي على النقاط الأساسية وما بينها من علاقات      
          2-الملخص مكتوب بخط واضح ومقروء
          3-الكلمات المفاتيح ملونة باللون المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ندوة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ندوة تربوية   ندوة تربوية Emptyالثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 17:17

إرشادات لضبط النظام في القسم:
1-لا تبدأ في العمل إلا بعد الهدوء والانتباه
2-لا تنفعل وتغضب أمام الفوضى
3-حاول قدر الإمكان عدم الجلوس حتى لا تحدث الفوضى
4-استعمل الأسلوب المناسب لإيقاف المشاغبين(ردع-نظرة قاسية-عقاب عند الضرورة بإرساله إلى الإدارة)
5-قم بإعداد درسك جيدا لكي تستطيع شد انتباه التلاميذ وتستقطب تفكيرهم
6-تحدث بالغة الفصحى المناسبة لمستوى التلاميذ
7-وزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة حتى لا ينتهي قبل نهاية الحصة
8-روح على القلوب ساعة بعد ساعة(فواصل منشطة)
9-عليك إشاعة روح المحبة والألفة بينك وبين التلاميذ
10-قف في القسم في المكان مناسب حيث ترى وتسمع كل ما يحدث ويراك التلاميذ
11-أشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة
12-عود التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب
13-لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط
14-لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون جوا خصبا للفوضى
15-نقل نظرك بين التلميذ المجيب وبقية التلاميذ 
16-لا تنشغل عن التلاميذ بأمور ثانوية(تكلم أحدا في الخارج أو تقرأ جريدة أو تراجع موضوع الدرس من الكتاب أو تطيل عتاب آخرين تاركا التلاميذ دون عمل)
17-أن تكون متسامحا ولا تدقق في الأمور البسيطة وخاصة التي تحصل من تلميذ لأول مرة
18-معالجة المشاكل بطريقة غير مباشرة(التلميح أقوى من التصريح )
19-لا توجه اللوم للقسم بأكمله حتى لا تخلق كرها من الجميع اتجاهك
20-اجعل التلاميذ محور العملية التربوية (ترغيب واستقطاب)
21-لا تطرد التلاميذ خارج القسم لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة
22-أحضر جميع مستلزماتك (وسائل أدوات وأقلام )
23-لا تحرج شعور التلاميذ
24-لا تهدد كثيرا أو تكثر من الوعيد في أمور لا تستطيع القيام بها
25-إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع
26-كن واثقا في نفسك وليظهر ذلك على أسلوبك ولهجتك
27-التحلي بالصبر وضبط النفس فالعصبي فرجة التلاميذ
28-أخلص في عملك تكسب تقدير واهتمام التلاميذ
29-اكسب ثقة التلاميذ وانصحهم خارج القسم
30-عود التلاميذ على احترام أراء بعضهم
31-نوع طرائق العرض لإبعاد الرتابة والملل من نفوس التلاميذ 
32-أغرس في نفوس التلاميذ الثقة بأنفسهم والقدرة على تحمل المسؤولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ندوة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ندوة تربوية   ندوة تربوية Emptyالثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 17:20

الاستاذ المتميّز و المتألّق :


• يحرص على التخطيط بانتظام
• يثري تخطيطه بأنشطة وخبرات تناسب استعدادات التلاميذ
• يظهر معرفة متعمقة ومترابطة بمادته ويثري خبرات التلاميذ بخبرات معرفية مميزة
• يقدم أدلة وشواهد على حداثة مادته العلمية
• يوظف المادة في مواقف حياته
• يبدي وعيا متميزا بالكفاءات والأساليب والمصطلحات التربوية وخصائص نمو التلاميذ
• يحرص على أخلاقيات مهنة التعليم حرصا شديدا
• يواظب على الدوام في العمل ويلتزم مواعيده
• يتصرف في المواقف الطارئة باتزان وحكمة دائما
• يهتم بمظهره دائما


• يحرص على العمل بروح الفريق            
• يتفاعل تفاعلا إيجابيا مع المدرسة
• يتفهم ويتقبل التوجيهات
• يبادر إلى التعاون مع زملائه وإدارة المدرسة
• المفاهيم التي يعرضها الأستاذ واضحة لدى معظم التلاميذ ويوظفها توظيفا فاعلا في معظم الأحيان
• يعرض المادة العلمية مراعيا التسلسل والترابط والتدرج ومستويات التلاميذ،ينوع في أساليب التعليم 
• يحرص على استخدام لغة سليمة ومعبرة ومناسبة لمستوى المتعلمين باستمرار
• ينوع في نبرات صوته


• يطرح أسئلة متميزة من حيث الصياغة والتنوع ، هادفة ومحددة وتنمي مهارات التفكير لدى الطلبة
• يستخدم التقنيات التربوية بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية مناسبة لمستوى التلاميذ
• يبتكر بعض الوسائط لخدمة المادة التي يُدرِّسها 
• ينوع في الأنشطة التعليمية مراعيا المستويات الثلاثة للتلاميذ
• أنشطة إثرائية وتعزيزيه وعلاجية ،يُعمِّم أسئلته على المستويات الثلاثة 
• ينمي مهارات الإبداع والابتكار لدى الموهوبين ويصقل مواهبهم


• يحفز التلاميذ على الانضباط والانتباه والمشاركة بأساليب فاعلة
• يحسن إدارة الوقت وتوزيعه على فعاليات الموقف التعليمي
• جعل التلاميذ يتفاعلون مع الأستاذ ومع بعضهم
• يراعي استمرارية التقويم وشموليته وتنوعه دائما
• يوظف نتائج التقويم في تحسين أداء التلاميذ دائما بفاعلية
• ينجز أعمال تقويم التلاميذ في مواعيدها
• يهتم بالوثائق التربوية مثل كراس التكوين ودفتر النصوص والتنقيط والتوزيع السنوي وكراس التحضير شكلا ومضمونا ويستعملها بطريقة صحيحة ويحرص على تنظيمها دائما لتقديم أفكار تطويرية للعمل
• يسهم في البرامج والمشروعات التطويرية بفاعلية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشور
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 11/09/2014

ندوة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ندوة تربوية   ندوة تربوية Emptyالإثنين 1 ديسمبر 2014 - 20:07

الى أم أنس
بارك الله فيك وحفظك من كل سوء، دمت في خدمة الصالح العام ،انت أمنا جميعا وليس انس وحده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

ندوة تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ندوة تربوية   ندوة تربوية Emptyالإثنين 1 ديسمبر 2014 - 20:19

لا داعي للشّكر بنيّ ،فليس لي في هذا العمل سوى الجمع و الترتيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ندوة تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ندوة تربوية حول بناء الاختبارات
» ندوة تربوية : المعالجة البيداغوجية
» ندوة تربوية : الأسئلة الصفية
» ندوة تربوية حول تعليمية اللغة والرياضيات
» ندوة تربوية : المرافقة البيداغوجية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: المنتـــــــــــــــــــــــــدى التكـــــــــــــــــــــوينــــــــــــــــي :: ملتقيـــــات ، أيـــام دراسيـــة ، نـــدوات ،عــــروض-
انتقل الى: