منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 أنواع المناهج الدراسية :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: أنواع المناهج الدراسية :    الإثنين 26 يناير 2015 - 23:26

أنواع المناهج الدراسية :

لقد ظهرت تنظيمات متعددة للمناهج كل منها يدور حول احد العناصر الآتية :

المادة الدراسية , المتعلم , المجتمع وقد ترتب على ذلك وجود ثلاثة أنواع من التصانيف للمناهج هي :

1-المناهج التي تدور حول المادةالدراسية مثل منهج المواد المنفصلة ومنهج المواد الدراسية المترابطة ( المجالات الواسعة ) .

2-المناهج التي تدور حول الطالب مثل منهج النشاط و منهج الوحدات .
3-المناهج التي تدور حول المجتمع مثل المنهج المحوري


أولاً: منهج المواد المنفصلة: وهو المنهج الذي تنظم فيه الخبرات التربوية في صورة مواد

منفصلةعن بعضها البعض مثل اللغة العربية ,التربية الإسلامية ,التاريخ ,الجغرافية وغيرها.

ويعدهذا التنظيم من اقدم التنظيمات المعروفة للمنهج .

خصائصه :-

1-تنظم الماده العلمية فيه بصوره منطقية .

2-هو اكثر ملائمه في تنميه القدرات العقلية .

3- عمليه تخطيطه سهلة .

4- سهولة تقويم المتعلمين .

5- يسانده تاريخ طويل من التطبيق فقد نال القبول لدى اوساط تربوية واسعة .



نقد منهج المواد المنفصلة :

1-يجزئ الخبرات التعليمية بطريقة مصطنعة ويضع حدودا بينها .

2-محتويات المادة الدراسية فيه تعد محدودة في ظل اتساع ميادين العلم والمعرفة .

3-يعد هذا المنهج المادة الدراسية هي الغاية .

4- لا يراعي الفروق الفردية بين الطلبة لأنه يقدم محتوى واحداًللجميع .



ثانياً:منهج المواد المترابطة (المجالات الواسعة ):

يعدتعديلاً لمنهج المواد المنفصلة وظهر لتلافي النقد الموجة الى منهج المواد المنفصلة, ويسعى هذا المنهج إلى إزالة الحواجز والحدود بين المواد والموضوعات لأن توثيق الصلة بين الموضوعات يسهل على المتعلم فهمها وتذكرها ويتم ازالة الحواجز بطرق منها:

1-الترابط : ويعني اظهار العلاقة بين مادتين دراسيتين او اكثر في نفس المجال الدراسي كاظهار الترابط بين الجغرافية والتاريخ واللغة العربية .

2-الدمج : ويعني ازالة الحواجز بين مادتين او اكثر في نفس المجال الدراسي مثل دمجمواد علم الاحياء والفيزياء و الكيمياء في مقرر واحد هو العلوم العامة .

خصائصه:

1-يربط جوانب المعرفة المتقاربة مع بعضها البعض بشكل كلي .

2-تنظيم المنهج وفقاً للمجالات الواسعة يمكن المدرسة من تغطية مواد عديدة .

3- يركز على أهمية المبادئ والقوانين والمفاهيم الرئيسة .

4- يحقق الربط الافقي بين المواد الدراسية .

5- يعطي فهماً عاماً لميدان واسع من المعرفة .

نقده :

1-صعوبة تحقيق الدمح وان حصل ذالك فيكون صورياً .

2-لا يسمح بالتعمق في المواد الدراسية لأنه يهتم بالاساسيات لذا هو اصلح للتطبيق في المراحل الأولية
(منقول بتصرف )

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
 
أنواع المناهج الدراسية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــــــــــدى المناهــــــــــــــج الــدراسيـــــــــــــــــــــــــــة :: المناهـــــــــــــج مفــاهيــــم ومصطلحـــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: