منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 ماذا نعني بتصميم المنهج ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

ماذا نعني بتصميم المنهج ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا نعني بتصميم المنهج ؟   ماذا نعني بتصميم المنهج ؟ Emptyالإثنين 26 يناير 2015 - 23:30

ماذا نعني بتصميم المنهج ؟

تصميم المنهج :

تعريف قاموس التربية:
يعرف قاموس التربية تصميم المنهج من خلال ثلاثة اتجاهات أساسية هي:

أ- التعريف الأول : يشير إلى أن تصميم المنهج طريقة تنظم بها مكونات المنهج لتسهيل التعلم ولكن طريقة التنظيم هي في الواقع جزء من عملية التصميم لا العملية برمتها ،وقد يكون أساسيا أن تأخذ عملية التصميم بعض الأبعاد الأخرى التي يمكن أن تتعلق بتحديد الاحتياجات أو بالفئة المستهدفة باستراتيجيات عملية التصميم.

ب- التعريف الثاني : يبين أن تصميم المنهج هو العملية التي يتم عن طريقها تصور العلاقات بين التلاميذ والمدرس والمواد والمحتوى والزمن من جانب ، ومخرجات التدريس من جانب آخر. ت

ج- التعريف الثالث : يتجاوز مفهوم التصميم لأنه يشمل كافة العوامل التي توجه التدريس نحو مخرجات معينه وهو بذلك يضم العديد من العوامل الخارجية عن المنهج كالعناصر الإدارية والمادية وغيرها .

نماذج تخطيط المنهج

أ-نموذج رالف تايلر

Ralph Tylor
يعتبر نموذج رالف تايلر من أقدم النماذج التي وضعت لبناء المنهج حيث يبين أولا مصادر اشتقاق الأهداف التربوية في خمسة مكونات هي المتعلمون والمجتمع والمختصون والفلسفة وعلم النفس، ويبين ثانيا أن المنهج يتكون من العناصر الأربعة التالية : الأهداف التربوية واختيار الخبرات التربوية ثم تنظيم هذه الخبرات وعملية التقويم. ت

مصادر اشتقاق الأهداف التربوية: المتعلمون، المجتمع، المختصون، الفلسفة ، علم النفس.
مكونات المنهج: تحديد الأهداف- تحديد الخبرات- تنظيم الخبرات - التقويم.
ب-نموذج وييلر wheeler

أضاف وييلر تعديلين أساسيين على نموذج رالف تايلر يتعلق الأول منها بعدد المكونات حيث ميز بين اختيار المحتوى واختيار خبرات التعلم جاعلا كلا منها عنصرا مستقلا ويتعلق التعديل الثاني بشكل النظام وسيرة إذ جعله بشكل حلقي ليغلق بذلك دائرةالبناء ، ولترتبط العناصر بعضها ببعض وهذه العناصر: الغايات والأهداف والأغراض، اختيار خبرات التعلم، اختيار المحتوى، تنظيم خبرات التعلم، التقويم.

ج-نموذج زايس zais

ركز زايس في نموذجه المقترح على الأسس التي ترتكز عليها عملية بنائه بما فيها من متغيرات وعلاقات وقد نلاحظ في ذلك النموذج بوضوح الأسس التي يقوم عليها المنهج، يبين زايس أن مصادر اشتقاق الأهداف التربوية(طبيعة المعرفة – لمجتمع – الفرد – نظريات التعليم- الفلسفة)، مكونات المنهج: (الأهداف – المحتوى – نشاطات التعليم – التقويم).

د-نموذج ويفر weaver

يركز نموذج ويفر في بناء المنهج على التفاعلات الحصالة بين مجمل عناصره فالأهداف التعليمية تتحدد حسب حاجة المتعلمين وينعكس ذلك على عمليات التعليم والتعلم ثم إن عملية التقويم متصلة بنتائج التعلم من جهة وبأهداف المدرس من جهة ثانية ( فلاته وفلمبان 1985 ، 44-45 )

هـ-نموذج فلاته وفلمبان

الإطار العام لنموذجهما: مرحلة الإعداد، مرحلة التنفيذ، مرحلة التجريب، مرحلة التقويم –ى التغذية الراجعة

ويقترح المؤلفان متطلبات خاصة لنموذج بناء المنهج المقترح من قبلهم هي التالية( فلاته – فلمبان :1985 ، 52-53 ):
إعداد برامج تدريب خاصة لذوي العلاقة بعملية بناء المنهج.
تحديد الحاجات المختلفة للمجتمع الكبير وللأطفال.
اختيار محتوى المناهج من الخبرات والأنشطة التربوية.
تجريب المناهج.
التقويم والمتابعة.

و-نموذج الحارثي 1998
يتضمن مخطط مشروع تخطيط المنهج في النظام المركزي عند الحارثي سبع خطوات رئيسية متداخلة وغير متسلسلة بالضرورة ولذلك مثلها الكاتب على شكل دائرة يمكن أن تكون أي منها نقطة البداية.

العناصر التالية على شكل دائرة يبين خطوات تخطيط المنهج عند الحارثي:

تحليل الموقف أو دراسة الواقع وتحليله- الغايات والأهداف العامة-وضع السياسات والاستراتيجيات- تجريب المنهج- التنفيذ- المتابعة- التقويم والضبط

يتضح من خلال عرض النتائج السابقة أن هناك تداخل بين كلا من مرحلة التصميم ومرحلة التنفيذ عند بعض الباحثين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
ماذا نعني بتصميم المنهج ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا نعني بتطوير الذات ؟
» ماذا تعرف عن خريطة المنهج ؟
» ارضيات بتصميم مختلف
» مفهوم تخطيط المنهج
» مداخل بناء المنهج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــــــــــدى المناهــــــــــــــج الــدراسيـــــــــــــــــــــــــــة :: المناهـــــــــــــج مفــاهيــــم ومصطلحـــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: