منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 أبعاد الضبط الصفي واستراتيجيـــات التدخــــــل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

أبعاد الضبط الصفي  واستراتيجيـــات التدخــــــل  Empty
مُساهمةموضوع: أبعاد الضبط الصفي واستراتيجيـــات التدخــــــل    أبعاد الضبط الصفي  واستراتيجيـــات التدخــــــل  Emptyالأحد 21 أبريل 2013 - 21:09

أبعاد الضبط الصفي  واستراتيجيـــات التدخــــــل
1- الضبط ذو الأبعاد الثلاثة:
- البُعد الوقائي .
-  البُعد الإجرائي .
- بُعد القرار .
1-  البُعد الوقائي : ما يمكن  أن يعمله  المعلم  لمنع المشاكل السلوكــية .
- اعرف ذاتك ( المعلِّم )
- اعرف التلميذ .
- عبّر عن مشاعرك الإيجابية نحو تلاميذك .
- كن على معرفة جيدة بالبدائل المناسبة .
- حفِّز تلاميذك على التعلُُّم .
- رسخ فكرة العقد الاجتماعي .
- قلّل مــن التوتر .
2 - البُعد الوقائي : ما يعمله  المعلم  عندما تحدث المشكلة .
- اختر أفضل البدائل  .
- نفــِّذ البدائل  .
- اجمع المعلومات .
- تجنب صراع القوة مع التلميذ .
3- بُعد القرار :
- جد ما يلزم لمنع حدوث مشكلة أخرى .
- طوِّر خطة مشتركة تحظى بموافقتكما معا .
- نفذ الخــطة ( راقب / عدّل ) .
- استخدم حلولا إبداعية  .
2- استــــراتيجيـــات التدخــــــل
أولاً : استراتيجيات التدخلات البسيطة :
- التلميحات ( الإشارات غير اللفظية )
- الاقتراب من التلميذ المشاغب
- استخدام إجراء لفت انتباه التلميذ
- إعادة توجيه السلوك
- تقديم المساعدة اللازمة
- توضيح أثر المشكلة للتلميذ المخالف
ثانياً : استراتيجيات التدخل المعتدل:
- إيقاف بعض الامتيازات المرغوبة للتلميذ
-  إبعاد التلميذ أو نقله عن  مكانه
-  استخدام الغرامة أو الجزاء
- استخدام عواقب وضعتها المدرسة
ثالثاُ : استراتيجيات التدخل الأوسع
- العقد الفردي مع التلميذ
-الاجتماع مع ولي أمر التلميذ
- استخدام نظام وضع إشارة  (×)
- استخدام أسلوب حل المـشـكلات
- استخدام استراتيجية المعالجة الواقعية
***- استراتيجية حل المشكلات
- استخدام التلميحات والإشارات غير اللفظية .
- اتباع القاعدة الصفية التي تم الاتفاق عليها  .
- وضع خطة علاجية للتلميذ المخالف .
- إرساله إلى مكتب المدير
*** استراتيجية المعالجة الواقعية
- إقامة العلافة الطيبة مع التلميذ .
- تحديد ماهية المشكلة عند حدوثها .
- إقرار التلميذ بالمشكلة ومسؤوليته إزاء السلوك .
- توضيح العواقب السلبية والإيجابية لتوقف السلوك  أو استمراره .
- وضع خطة علاجية على شكل عقد واتفاق مع التلميذ المخالف .
- متابعة الخطة وإنجازها .
من المشكلات السلوكية الحادة
التصرف بوقاحة مع المعلم  :
          - الحديث الوقح من وراء ظهر المعلم
         - الملاحظات غير المهذبة
        - رفع الصوت والصراخ في وجه المعلم
        - الإيماء بحركات غير لائقة
العلاج :  
    - ينبغي على المعلم
    - الحذر من الرد بعنف .
   - لا تجادل التلميذ ولاتدخل في صراع القوة معه .
    - إرساله إلى المدير .


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 11 أغسطس 2013 - 16:09 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
kimoo
عضو جديد
عضو جديد
kimoo


عدد المساهمات : 61
نقاط : 85
تاريخ التسجيل : 09/05/2013

أبعاد الضبط الصفي  واستراتيجيـــات التدخــــــل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبعاد الضبط الصفي واستراتيجيـــات التدخــــــل    أبعاد الضبط الصفي  واستراتيجيـــات التدخــــــل  Emptyالخميس 16 مايو 2013 - 23:08

موضوع قيم أخي صلاح يضع لكل معلم مراة عاكسة لسلوكاته مع أطفاله داخل فوجه.مشكككككككككككككككككككككككوور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبعاد الضبط الصفي واستراتيجيـــات التدخــــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين الرسم الضبط
» مشكلة التحدث الصفي غير المناسب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: المنتـــــــــــــــــــــــــدى التكـــــــــــــــــــــوينــــــــــــــــي :: ملتقيـــــات ، أيـــام دراسيـــة ، نـــدوات ،عــــروض-
انتقل الى: