منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 تقويمات شهرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشور
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 11/09/2014

مُساهمةموضوع: تقويمات شهرية   الأحد 18 أكتوبر 2015 - 19:33

نود من الاخوة أعضاء المنتدى أن يضعوا مشاركتهم وإبداعاتهم بخصوص الرياضيات واللغة العربية لمستوى الثانية ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقويمات شهرية   الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 9:20

أخي الكريم ، اعلم  أنّ بناء اختبار ليس بالشيء الهيّن بالنسبة لأيّ معلّم جاد يعمل بصدق و همّة  ، و مهما كانت النماذج المعروضة على الكتب ، أو المواقع المختلفة فإنّها لن تفي بالغرض ؛لأنّ واضعها يقيس قدرات متعلّميه الخاصّين به ، و مدى تحقيقه هو للكفاءات التي سعى لبنائها عند تلاميذه ، و هذا طبعا لن يتناسب مع متعلميك لأنّ المعلم مع تلاميذه في القسم كبصمة الاصبع جعلت لتكون واحدة لا مثيل لها .
أعرف أنّك تقول الآن (لعزوزة قاعدة تتفلسف علينا Smile )لكن لن أعطيك السّمكة ، بل سأعلّمك كيف تصطادها :
لبناء اختبار عليك بوضع مخطّط تجيب فيه على الأسئلة التّالية :


-ما هي المعارف التي قدّمت للتلاميذ ؟
-ما هو المستوى المتوسط لتلاميذي ، و الذي سأعتمده في بناء الاختبار ؟
-ما هي المعارف و القدرات التي سأقيسها بتمرين بسيط ، و ما هي المعارف و القدرات التي يستحسن قياسها بوضعيّة إدماجيّة ؟
-كيف سأوزّع النقط على التمرينات و الوضعية الادماجية ؟




   عندها ستتضح الرؤية لتسمح لك بوضع الأسئلة التي يجب أن تتجنّب فيها أسلوب بضاعتي لابد أن تردّ إليّ كما أعطيتها (عرّف ....، اذكر.....) و أن تتّبع فيها وظّف ما اكتسبت من معارف و قدرات أيّها التلميذ في حلّ مشكلة مستقاة من حياتك اليوميّة .




 في نشاط الرياضيات اختر تمرينات تقيس فيها مدى تمكن التلميذ من آلية محددة مثل : الجمع بالاحتفاظ ، التركيب و التفكيك ، تسمية أشكال هندسية و تحديد خصائصها ...
أما في الوضعية الادماجيّة لابد لك و أن تستقيها من واقع التلميذ ، و أن يكون هو من أبطال تلك الوضعيّة ( كأن تقول : ذهبت يوما إلى السوق لشراء ....، أو أردت مشاركة أخيك لشراء هديّة لأمّك ب....أو........)و فيها يختار المتعلّم الآلية التي ستساعده في الوصول للحلّ.




أمّا في اللغة العربية فإنّي أشجع كثيرا أسلوب دراسة معنى و مبنى سند ؛ فاختر سندا قصيرا يناسب السّنة الثانية ، و ابدأ في طرح الأسئلة :
-اختر عنوانا للسند من بين العناوين التالية .
-سؤال حول المضمون .
-اربط الكلمة بمرادفها /أو استخرج من السند مرادف (أو ضدّ) كلمات محددة .
-املإ الجدول من السند .
-استبدل كلمة .....في الجملة ب .....و غيّر ما يجب تغييره .
-صحح الخطأ في كلمة .......(اعتماد المد ، التاء آخر الكلمة ......)
-أما الوضعية الادماجية فقد تبدأ بملء فراغات في فقرة قصيرة بالكلمات المناسبة ، ، أو تكملة حوار ، أو ترتيب جمل .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقويمات شهرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الثـــانيــــــــــــــــــة-
انتقل الى: