منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 5- نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي في التربية التحضيرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

5- نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي في التربية التحضيرية  Empty
مُساهمةموضوع: 5- نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي في التربية التحضيرية    5- نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي في التربية التحضيرية  Emptyالجمعة 13 نوفمبر 2015 - 19:02

5- نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي في التربية التحضيرية
=================================
5-1 - تـعـريــف: - هو نشاط يتعرف
الطفل بوساطته على ما يحيط به ويوظفه لمصلحته، واستعمل لفظ الإيقاظ للدلالة على
زعزعة الانتباه والدعوة إلى الاهتمام لإثارة البحث والاكتشاف
5-2 – الكفــــاءات المرحليــة لـنشــا ط
الإيقــا ظ العلمــي والتكنولوجــي :
*أن يكـتـشـــــف الــطــفـــــــل جـــســمــــــــــه .
* أن يكتـشــــف خصا ئص نباتا ت وحيوانا ت .
*أن يكتــشــــف الــمــــــــا دة .
* أن يستخدم أدوات و وسائل تكنولوجية بسيطة .
* أن ينجز مشروعا علميــا وتكنولــوجيـــا.
5-3- التوقيت والحصص:-
- الحجم الساعي للإيقاظ العلمي والتكنولوجي ساعة
ونصف (1 سا و 30 د)تنجز في ثلاث حصص ذات (30د ) الحصة
الأولى للوضعيات وبناء المفاهيم والحصتان الثانية والثالثة للتطبيق على دفتر النشاط.
- ملاحظة:- تحرص المربية على جعل
كل الأطفال يشاركون في الدرس ويأخذون حقهم فيه.
5-4 - مجالات الإيقاظ العلمي والتكنولوجي : -
يتشكل نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي من ثلاثة
مجالات وعوالم هي :-
أ – العــالـم الحــــي ( الإنسان – الحيوان- النبات).
ب- العالم الفيزيائي( السوائل- المواد الغذائية – الهواء والرياح ) .
جـ- العالم التكنولوجي(أدوات
تكنولوجية بسيطة- وسائل النقل– أدوات كهر بائية– لعب بنائية –وتركيبية– المواد التحويلية).
5-5-استعمال دفتــــــر النشــــــــــــــا ط:-
بعد إنجاز الوضعية التعليمية التعلمية يأتي استعمال دفتر
النشاط الذي يعتبر دعما للتعلمات التي يبنيها الطفل خلالها وتحضره لتلك التي سوف
يتناولها في السنة الأولى الابتدائية وهو يحتوي على تمارين متنوعة تعالج التعليمات
الواردة في المنهاج وتحترم الخصائص النمائية للطفل إذ نجد عنوان التمرين الذي يحدد
أهدافه ومحتواه,ثم الأهداف , فالمحتويات وهي
عبارة عن رسوم وأشكال ذات دلالة مستمدة من المحيط الثقافي والاجتماعي- ثم التعليمة
وهي موجهة للمربية تقوم بقراءتها و تفسير محتواها قبل الإنجاز ويتم ذلك بالتدرج
خلال حصتين كاملتين .
5-6-طـــريقــــــــة التـــــــناول:-
تعتمد طريقة الملاحظـة والبحث والاكتشاف لمفاهيم
علميـة بسيطة تسهل التعلم في المجال العلمي والتكنولوجي مستقبلا، وذلك بتوجيه
انتباه الأطفال إلى الأشياء والعينات والكائنات والظواهر والمواد ليصفوها ويصفوا
خصائصها وألوانها ومميزاتها وفوائدها أو أضرارها والتمييز بينها...،ويتم التوسع في
تقديم المفاهيم أثناء الوضعية التعليمية التعلمية وكذلك في حصة التمارين على دفتر
لأنشطة...،وذلك بلفت انتباه الأطفال وحثهم على وصف المحتوى والتعليق على ما يشاهدونه
ثم تقديم التعليمة فالإنجاز الفردي فالمعالجة مع مراعاة الفروق الفردية .
5-7 – توجـيهــــــات عمليـــــــة :-
أ- العاــــــم الحــــــي:- استغلال الأدوات
والوسائل في مختلف الأركان والوضعيات التعليمية.
ب- العا لم الفيزيا ئـي:- ضروريات الحياة(الإنسان- الحيوان- النبات-التراب.)
-استخدام الماء ,نظافة الملابس , إجراء تجارب
مختلفة بالماء للتأكد من خواصه(لا طعم لا رائحة لا لون له ).
- تغيرات الماء (تثليج الماء, ماء بارد , ساخن ,فاتر ).
- مواد غير قابلة للذوبان في الماء .
- التأكد من غلق الحنفية بعد كل استعمال.
-الأركان التي تستعمل فيها هذه التجارب Sadركن
المطبخ /ركن البقال/الحلاب /الخباز/ استعمال كل الحواس لاكتشاف خواص المواد/الحذر
من تذوق المواد المتعفنة ).
- ملاحظة تطاير الأوراق عند النفخ فيها.
ج – العالم التكنولوجي :- استغلال هذه المواد وهذه الوسائل في الأركان :- (المهن –الألعاب التركيبية –ركن الإعلام الآلي).
- الحرص على سلامة وأمن الأطفال عند استعمال الأدوات والوسائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
5- نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي في التربية التحضيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية
» 2-نشاط القراءة في التربية التحضيرية :
» 4- نشاط الريـا ضيـا ت في التربية التحضيرية
» 1- كيفية ممارسة نشاط التعبيرفي التربية التحضيرية :
»  الايقاظ العلمي والتكنولوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: القســــــــــــــــــــــم التحضيـــــــــــــــــــــــــري-
انتقل الى: