Admin مــــديـــر المنتــــدى
عدد المساهمات : 2023 نقاط : 4933 تاريخ التسجيل : 28/01/2013
| موضوع: 4- نشاط الريـا ضيـا ت في التربية التحضيرية الجمعة 13 نوفمبر 2015 - 19:04 | |
| 4- نشاط الريـا ضيـا ت في التربية التحضيرية ========================= 4- 1 - تعـــريـــف:- هي نشاط من الأنشطة التربوية تهدف إلى تنمية قدرات الأطفال العقلية وتربية تفكيرهم وتنمية ملاحظاتهم في فهم الظواهر وتنظيم الفضاء فهي في هذا المستوى تسعى إلى إعطاء الطفل أحسن الحظوظ للنجاح في مدرسته وفي حياته العادية 4-2- الكــــفــــاءات الــمـــرحــــليــة : * القــد رة علـــى حـــل مشكــــلا ت متعــلـقــــة بالفـضــــــــاء . *القــد رة علـــى إجــــراء عـمــلـيـــــــا ت حســـــا بـيـــــــــة . * القــد رة علـــى حــل مشـكـــلا ت بتــوظيــــف الــقـــيـــا س . * القـد رة علـــى حــــــــــل المـــشـــكـــلا ت . 4-3- الطــرا ئـــــــق والأســــــاليــــب: تنجز دروس الرياضيات على شكل وضعيات مشكل وفق إستراتيجية اللعب, وذلك باستخدام مهارات التفكير. * وضعيـــة الا نطـــلا ق :- تشخص فيها المربية مكتسبات الطفل ومواقفه ومدى استعداده وقدرته على بناء المعرفة الجديدة ويتوجب توظيف المحسوس وشبه المحسوس والتمثل مع مراعاة المستوى وسن الأطفال. * مرحلة بناء التعلمـا ت: عن طريق أنشطة هادفة وبتوظيف وسائل ووضعيات حقيقية وشبه حقيقية ومواقف تسعى المربية إلى تحقيق مجموعة الأهداف التعلمية الخاصة بالكفاءة المستهدفة على أن تراعى الفروق الفردية, وتعطى الفرصة للمتعلمين للتعبير عن تعلمهم ومساعدتهم على بناء تعلما تهم عموديا وأفقيا,مع الاهتمام بالتقويم البنائي ومعالجة الصعوبات والثغرات فور ظهورها. مرحلــــــة الاستـثمــا ر:- وفيها تعمد المربية إلى خلق وضعيات تدور حول الموضوع وتقيس مدى تحقق الكفاءة وتجعل الأطفال ستثمرون معارفهم في وضعيات جديدة, وتعمل دوما على حصر الصعوبات لمعالجتها . استعمال دفتـر الأنشطـــة :- بعد الانتهاء من الوضعية التعلمية يأتي دور توظيف دفتر الأنشطة إذ:- - تساعد المربية الأطفال على فتح الدفتر . - تشجع الطفل على ملاحظة صفحة التمرين ووصف محتواها . والتعليق على ما يشاهده (تسمية الأشياء, الحيوانات- الألوان , ذكر الخصائص والوظائف , عد الأشياء...إلخ) - توضيح المطلوب تنفيذه قبل البدء في الإنجاز أي توجيه التعليمة ، والتأكد من بلوغها واستيعابها. - إعطاء الفرصة للإنجاز بالتدرج مع مراقبة العملية للوقوف على الصعوبات وحصرها . - معالجة وتقويم الوضعيات معالجة كلية, انطلاقا من الأطفال الذين أخطأوا . - عدم اللجوء إلى وضع علامات أو ملاحظات عامة. وإنجاز التمارين على دفتر الأنشطة . 4-5- تــــوجـــيــهــــــا ت عمــليـــــــــة:- أ- هيكلة الفضاء والزمن:- انتقاء وضعيات مثل :- فوق ,تحت, بجانب ,داخل , خارج , على يمين , على يسار , قبل ,بعد ,عند بداية / تمكين الأطفال من مشاهدة السماء لاستخلاص تغيرات الجو خلال الأسبوع / التأكيد على الزمن الطويل والزمن القصير/ ترتيب أحداث القصة المصورة بصفة فردية أو جماعية . ب- التفكير المنطقي :- يفضل استعمال الوسائل المصنوعة من البلاستيك / التعرض إلى مفهوم الكم والحجم , السعة والطول بالاعتماد على الملاحظة والفرز وإجراء المقارنات / إنجاز هذه الوضعيات يتم فرديا . جـ- حل مشكلات: تنويع الأمثلة والوسائل من أجل إبراز وجه المقارنة/ تقديم نماذج الأعداد بأحجام كبيرة(4 سم إلى9 سم ). | |
|