منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 تحديات ستواجه الاساتذة عند تطبيق المناهج الجديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: تحديات ستواجه الاساتذة عند تطبيق المناهج الجديدة    الإثنين 25 أبريل 2016 - 17:23

***** تحديات ستواجه الاساتذة عند تطبيق المناهج الجديدة *****
==================================

المناهج الجديدة انتقال جذري من شكلية تقديم الدروس وفق النمطية المعتادة الى بناء وضعيات تعلمية لكل درس وهي من اهم التحديات والصعوبات التي ستواجه الاساتذة عند تطبيق المناهج الجديدة كون :
1- بناء الوضعيات ليس بالامر السهل

2- نقص التكوين ان لم نقل انعدامه في بناء الوضعيات
3- عدم وجود أدلة خاصة ببناء الوضعيات
4- عدم التكوين الفعلي والجاد في بناء الوضعيات
كما ان هناك صعوبات في بناء الوضعية في حد ذاتها قد تواجه الاستاذ وتتمثل في :
الصعوبات المنهجية التي تعترض الاساتذة اثناء تحضير وضعية تعليمية:
======================================

أ - مشكلة البحث والانتقاء:
إن أول مشكل يعترض المدرس اثناء تحضيره لوضعية تعليمية تعلمية هو البحث عن المعرفة من مصادرها، وتقصي المعلومات الازمة من كافة الحقول المعرفية المختلفة، ثم انتقاء المحتويات والطرق الكفيلة بتحقيق أهداف هذه الوضعية.
ب - مشكلة التنظيم:
بعد انتقاء المدرس للمحتويات واختيار الطرق ووسائل التدريس، يكون مطالبا بتنظيمها واضفاء طابعا نسقيا عليها، وليس التنظيم مجرد ترتيب للمعطيات، ولكنه نوع من انواع تنظيم البيئة التي سيتعلم فيها المتعلم ,بعبارة اخرى خلق سيناريو مسبق عن الاحداث التي ستعرفها الوضعية من خلال تصور كيف ستجري التفاعلات داخل القسم وكيف سيتم تنظيم المادة الدراسية والانشطة بكيفة تجعل المتعلم يتفاعل مع المادة والمدرس.
ج - مشكلات اخرى:
بالاضافة الى مشكلة البحث والانتقاء ومشكلة التنظيم، تعترض المدرس مشكلات ومعيقات اخرى تجعل التفكير في الوضعيات التعليمية التعلمية محددا ومقيدا، وهي تتعلق بمتغيرات عديدة، مثل الزمن المحدد لانجاز الدرس,وعدد الثلاميذ,والوسائل المتاحة وغيرها.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: تحديات ستواجه الاساتذة عند تطبيق المناهج الجديدة    الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 21:49

بعد آخر يوم تحسيسي فيما يخص مناهج الجيل الثاني ،و بعد اللجوء الى العم جوجل لاشباع فضولي لمعرفة بعض المفاهيم الخاصة بالوضعيات التعلمية و الادماجية و غيرها ،شعرت فعلا بمعنى تلك التحديات ،و بدأ القلق ينتابني فيما يخص كيفية بنائها وفق خصائص متعلمينا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحديات ستواجه الاساتذة عند تطبيق المناهج الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــــــــــدى المناهــــــــــــــج الــدراسيـــــــــــــــــــــــــــة :: المناهـــــــــــــج مفــاهيــــم ومصطلحـــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: