منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 المقطع التعليمي خصائص ومميزات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: المقطع التعليمي خصائص ومميزات   الأحد 1 مايو 2016 - 0:47

***** المقطع التعليمي خصائص ومميزات ******
===========================

نظرا للغموض الذي يسود مصطلح المقطع التعليمي في المناهج الجديدة وخاصة في الوثائق المرافقة التي تعرضت له وكون المقطع التعليمي يختلف باختلاف المواد من حيث طريقة التناول الخطية او الحلزونية -تناوبية -
هنا سنلقي الضوء على المقطع التعلمي بشكل عملي بعيدا عن الخلط والغموض المطروح في مناهجنا الجديدة :

1- تعريف المقطع التعليمي

---------------------------
يُعد المقطع التعليمي وحدة تعليميّة (unité) تمت صياغتها وفق منهج تنظيمي للأنشطة حول مفهوم ما أو هدف معين. ويمكن أن تتواصل هذه الوحدة على امتداد عدة حصص تعليمية مختلفة.
يمكن أن يختلف باختلاف المادة التعليمية والأهداف التربوية والسيرورات التعليمية.
2- بعض مرتكزات بناء مقطع تعليمي

------------------------------------
يخضع المقطع التعليمي أيضا إلى النقل الديدكتيكي وإلى تعديلات مستمرة عند إنجازه في الفصل، وذلك بحسب تفاعل المتعلمين وإنتاجهم واستنادا إلى سلوك المعلم.
لا توجد خطاطة نمطية لتنظيم المقطع التعليمي؛ رغم أنّ هذه الخطاطة تمثل وسيلة فعالة لتخطيط الدرس

3- .مراحل بناء المقطع التعليمي

-------------------------------
خمسة مراحل منهجية أساسة مستقاة من أعمال روجيرز يمكن اعتبارها مرجعية لبناء مقطع تعليمي
الأولى: الموضعة (La mise en situation) :

----------------------------------------------

تختلف باختلاف النشاط، موضوع التعلم (الملاحظة، الاستكشاف) وتشمل:
تحديد تمثلات المتعلمين،
التحفيز: مسألة مرتبطة بحياة المتعلم اليومية، بتاريخه الشخصي، بحسن عرض المعينات البيداغوجية...
السند الدعم: نص، خطاطة، أشرطة مصورة(BD) ،
بحث فردي أو جماعي له صلة بالنشاط المقترح ...
التحقق من المكتسبات القبلية للمتعلمين بالنظر للكفاية المستهدفة أو الهدف المسطر للمقطع التعليمي السابق،
الثانية: الإنماء (هيكلة التعلمات):
-------------------------------

تدخل المعلم في مرحلة الاكتساب الفعلي للمعارف ومعارف الفعل
تحديد المضامين التعليمية استنادا إلى:
إسهام المعارف العالمة المتعلقة بالمفهوم أو الموضوع أو الظاهرة قيد الدرس
بعض الممارسات المجتمعية المرجعية من واقع المتعلم المعيش
اختيار الأسناد وكيفية توظيفها الديدكتيكي بالنظر للهدف المسطر
تنويع الأسناد والموارد التي ستوظف بالنظر للحاجيات السوسيو–ثقافية وللمعارف المتعلقة بالمواد والمراد اكتسابها
اعتماد خطوات (démarche) تدعم التفاعلات والصراعات السوسيو-معرفية.

اقتراح مضامين لها دلالة بالنسبة للمتعلمين في وضعية مشكلة
اعتماد منطق التدرج (حسب المدخل المعتمد في البرنامج)
اختيار خطوات تعليمية/تعلمية من قبيل الطريقة الاستقرائية (méthode inductive)
تقديم معلومات: تعريف، قاعدة، صيغة...
أنشطة الإنماء: تعميق موضوع التعلم بالنظر لمستوى معين (التعلمات السابقة والموالية)
التوضيح من خلال خطاطة: لإجمال وتلخيص المضامين المقدمة
تنظيم وضبط موضوع التعلم (مرحلة التثبيت): تركيب، خطاطة، الربط مع تعلمات سابقة، وهذه وسيلة لإدماج التعلمات التي تم اكتسابها منفصلة.
الثالثة: التطبيق في علاقة مع الإنماء:
-----------------------------------

تمارين تطبيقية (مدرسية أو من الحياة اليومية)،
تمارين الدعم والتقوية (من خلال التمرن على الصرف مثلا)،
تعلمات إضافية لمعالجة أخطاء متكررة،
تمارين عالية المستوى تستهدف القدرة على التحليل أو التركيب،
أنشطة ميطا-معرفية
.

الرابعة: الإدماج
----------------

مرحلة هامة في سيرورة التعلم باعتبارها تمكن من ربط التعلمات مع بعضها وبمعارف مكتسبة أخرى.
تتميز هذه المرحلة بتقديم وضعيات لها خصوصيات محددة على التلميذ حلها (انظر المجزوءة 1)


الخامسة: التقويم
--------------

مرحلة هامة في سيرورة التعلم وأداة فعالة لإعادة توجيه وتنظيم التعلمات ومراجعة الممارسات التعليمية.
ضرورة اختيار أنشطة تقويمية ملائمة للكفاية المستهدفة،

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: المقطع التعليمي خصائص ومميزات   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 18:22

ماذا يقصد ب:
سوسيو-.......
ميطا - معرفية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: المقطع التعليمي خصائص ومميزات   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 18:39

مشكور معلمي
ارى ان ما قدم اعلاه يتوافق فعلا مع مفهوم المقطع إذا أخذ بمعنى الوحدة ،لكن ما لمسته بتفكيري البسيط خلال الايام التحسيسية بمحتوى المناهج الجديدة أن المقطع قد يأخذ معنى فصل دراسي كما هو الحال في التربية لاسلامية مؤلف من عدة ميادين و في كل ميدان مجموعة من الدروس  ،او معنى محور كما جاء في اللغة العربية .فهل فهمي للمقطع صحيح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقطع التعليمي خصائص ومميزات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــــــــــدى المناهــــــــــــــج الــدراسيـــــــــــــــــــــــــــة :: المناهـــــــــــــج مفــاهيــــم ومصطلحـــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: