منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 تساؤلات سيطرحها الاساتذة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

تساؤلات سيطرحها الاساتذة Empty
مُساهمةموضوع: تساؤلات سيطرحها الاساتذة   تساؤلات سيطرحها الاساتذة Emptyالإثنين 2 مايو 2016 - 0:16

****** تساؤلات سيطرحها الاساتذة *****
=======================

1- الوضعية المشكلة الانطلاقية (الام)
-------------------------------------
من بين الاسئلة التي سيطرحها او طرحها الاساتذة لماذا العمل بالوضعية المشكلة الانطلاقية ؟ وما الفائدة منها ؟ وكيف يتم التعامل معها ؟
-------------------------------------------------
****ان الوضعية المشكلة الانطلاقية فرضها العمل بمبدأ المقطع التعليمي المكون من عدة ميادين تستلزم الترابط والتنسيق والانسجام بينها في سيرورة تصاغ على شكل اشكالية عامة تنتج عنها فرضيات جزئية ( وضعيات جزئية )

**** والهدف منها تمكين المتعلّم من بناء الكفاءة الختامية في الميدان خصوصا وفي المقطع التعليمي عموما وذلك لكونها :
- تحفّز المتعلّم على التعلّم؛
- تستوجب لحلّها التحكّم في المفاهيم المدرجة في الميدان، والتدريب على توظيفها، - -بالإضافة إلى تنمية السلوكات وترسيخ القيم؛
--حلّها يكون بعد إجراء التعلّمات المرحلية (حصص ودروس)
-لها مميّزات الوضعية الإدماجية؛
-تنتمي إلى نفس "العائلة " كوضعية التقويم النهائية.

مع العلم أنها :

يمكن أن تمسّ ميدانا واحدا من المادّة أو عدّة ميادين
يمكن أن تكون على شكل مشروع
تتغيّر مدّة التعلّم لحلّها وفق المادّة ( من شهر إلى فصل كامل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

تساؤلات سيطرحها الاساتذة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات سيطرحها الاساتذة   تساؤلات سيطرحها الاساتذة Emptyالإثنين 2 مايو 2016 - 0:20

2- بناء الوضعيات
-------------------
يتساءل أغلب الاساتذة عن السبب الحقيقي للعمل بالوضعيات في مختلف المواد في المناهج الجديدة وكيفية التعامل معها من حيث البناء والتوظيف والفائدة المرجوة منها
--------------------------------------------------------------------------
قبل الاجابة نقول ان شكلية تقديم الدروس وفق المنهجية القديمة المعتادة قيدت الاستاذ وجعلته اسيرا للكتاب المدرسي ينقل مافيه رغم عدم ترابطه احيانا ووجود اشياء لاتخدم المتعلم فعلا احيانا اخرى

** المقاربة بالكفاءات من ابجدياتها العمل بالوضعيات مع ترك هامش حرية كافية للاستاذ في بناء الوضعيات انطلاقا من :
- معرفته وتكوينه الشخصي
- المستوى الحقيقي لمتعلميه
- نوعية المدرسة ومدى توفر الوسائل فيها فهناك فرق شاسع بين المدارس الحضرية والمدارس الريفية بل وبين المدارس الحضرية نفسها

أ - طرح وضعيات تعلّمية مرحلية (جزئية أو بسيطة) للتحكّم في الموارد المعرفية
ب- طرح وضعيات تعلّمية لنموّ الكفاءات العرضية والسلوكات، ودعم القيم المدرجة في المنهاج
ج- طرح وضعيات تعلّمية لنموّ الكفاءات العرضية والسلوكات، ودعم القيم المدرجة في المنهاج

والهدف منها :
- تمكين المتعلّم من اكتساب الكفاءات الخاصّة بالمادّة
- تمكين المتعلّم من تنمية الكفاءات العرضية والمنهجية، ودعم السلوكات والقيم وفق ملمح التخرّج المسطّر
- تمكين المتعلّم من حوصلة تعلّماته المعرفية والمنهجية

وذلك يتم اعتمادا على :
-تقترح وضعيات تعلّمية للتحكّم في الموارد المعرفية المدرجة في المنهاج؛
-تعتمد على نشاطات فردية وجماعية للمتعلمين؛
-تشمل نشطات التقويم التكويني والمعالجة المباشرة تقترح وضعيات تعلّمية لتوظيف -الموارد المعرفية المدرجة في المنهاج،
-ووضعيات تعلّمية خاصّة بالجانب المنهجي، ووضعيات تعلّم الإدماج؛
-تحتوي على بعديّ القيم والسلوكات؛
-لها دور أساسي في التقويم التكويني والتحصيلي
- للاستاذ حرية التصرف دون الاخلال بالتناسق والترابط
ملاحظات أساسة :
في شكل دروس وحصص للعلم :الحصة (45 د ) والدروس حصة او مجموعة حصص
يمكن أن يتمثّل الجانب المنهجي في طريقة تقديم العمل وترتيبه، أو في تنظيمه النطقي،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

تساؤلات سيطرحها الاساتذة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات سيطرحها الاساتذة   تساؤلات سيطرحها الاساتذة Emptyالثلاثاء 3 مايو 2016 - 12:42

إن الإيمان بمستجدات المنهاج يفرض علينا تجاوز السؤال باستخدام لماذا؟للمرور مباشرة الى طرح تساؤلات باستخدام كيف؟
فكيف نصيغ الوضعية المشكلة الأم  صحيحة؟
كيف أنمي الكفاءات العرضية والمنهجيةلدى المتعلم، وأدعم السلوكات والقيم وفق ملمح التخرّج المسطّرفي المنهاج من خلال وضعيات مشكلة ؟
كيف سأميز بين الوضعية المشكلة الادماجية و الوضعية المشكلة التقويمية ؟
كيف سأتحصل على المراجع التي ستشد أزري؟
كيف سأنجح في أداء رسالتي وفق ما طلب مني في المنهاج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تساؤلات سيطرحها الاساتذة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تساؤلات سيطرحها الاساتذة
» تساؤلات سيطرحها الاساتذة
» من تساؤلات المعلمين
» تساؤلات تطرحها المقاربة بالكفاءات
» هل تعرف : الفرق بين العيش والحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: المنتـــــــــــــــــــــــــدى التكـــــــــــــــــــــوينــــــــــــــــي :: ملتقيـــــات ، أيـــام دراسيـــة ، نـــدوات ،عــــروض-
انتقل الى: