منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 الكيفية العملية للتكوين الفعال في المناهج الجديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

الكيفية العملية للتكوين الفعال في المناهج الجديدة Empty
مُساهمةموضوع: الكيفية العملية للتكوين الفعال في المناهج الجديدة   الكيفية العملية للتكوين الفعال في المناهج الجديدة Emptyالإثنين 2 مايو 2016 - 0:24

***** الكيفية العملية للتكوين الفعال في المناهج الجديدة *******
==============================

حتى يتم التكوين بشكل عملي ويساير تطلعات الاساتذة وفق مستوياتهم ودرجة خبرتهم لابد من :
1- على مستوى المصطلحات :

-----------------------------
محاولة اسقاط كل مصطلح وظيفيا باعتماد أمثلة عملية تجعل المصطلح في المتناول وليس مجرد جملة مبهمة تتم قراءتها والاجتهاد في شرحها .وبعيدة عن الواقع العملي
فالتكوين العملي يفرض ارفاق كل مصطلح بنموذج عملي للاستئناس ومحاولة فهمه وظيفيا
2- على مستوى التنظيم :

-----------------------
الاستاذ الف وتعود على امور تنظيمية بشكل اعتيادي والمناهج الجديدة تقترح تنظيما مغايرا مما يحتم على التكوين ان يركز على اكساب الاستاذ اليات جديدة في التنظيم وعلى سبيل المثال :
1- كيف بامكان الاستاذ اعداد مذكرة يومية ثم بناء وضعيات تعلمية لكل الحصص وهنا يستحيل تحقيق النوعية المرجوة كون الاستاذ يصبح حبيسا واسيرا للتوثيق مما يجعل التفكير في اقتراح بدائل نوعية وعملية مثل اقتراح مذكرة مقطع تزيل هم كثافة الاعداد على الاستاذ اولا وتساير الوضعيات المقترحة ثانيا
2- كيف بامكان الاستاذ اعداد توزيع شهري مع نوعية مخططات بناء التعلمات المقترحة في المناهج الجديدة وعمليا استحالة اعداد ه كون المقطع يرتبط بميادين ممكن تصل مدتها لاكثر من شهر
3- اعداد مخططات بناء التعلمات لكل مادة باعتماد الوضعيات والكفاءة الختامية ومركباتها وكذا الموارد وادخال المعالجة ليس بالامر السهل عمليا .
هذه امثلة بسيطة وهناك الكثير مما يتطلب تكوينا نوعيا
3- على مستوى التطبيق :

------------------------
التعامل مع المناهج الجديدة يفرض تغييرا جذريا بالانتقال من شكلية تقديم الدروس الى بناء وضعيات باختلاف انواعها هذا الانتقال يفرض التكوين الجاد واقتراح وضعيات عملية انطلاقا من امثلة حقيقية يت فيها ادخال العناصر الاساس المقترحة بالاضافة ان بالمناهج الجديدة مقترحات استحالة تطبيقها عمليا وبحاجة لايجاد بدائل تصحيحية تمكن الاساتذة من الممارسة الفعلية وهنا تأتي الزامية التكوين النوعي الجاد واقتراح مشروع تكويني ممنهج ومتدرج في : كيفية بناء الوضعيات - نوعية الوضعيات - الموارد والمركبات
4- على مستوى التقويم :

-----------------------
التقويم لب وجوهر العملية التربوية والافكار المقترحة للتقويم بالشبكات تكتنفها الصعوبة والغموض مما يستدعي التكوين في فهم الشبكات اولا بانواعها ثم في كيفية تجسيد هذه الشبكات ولن نطيل في التقويم فله موضوع مستقل بكل زخمه وتجلياته .

صلاح الدين شوشان مفتش المقاطعة الخامسة تبسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
الكيفية العملية للتكوين الفعال في المناهج الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مع المناهج الجديدة / المعدلة
» شرح مبسط للرياضيات في المناهج الجديدة
» تكوين الاساتدة في المناهج الجديدة - لغة عربية -
» التغييرات المدخلة في المناهج الجديدة بالنسبة للاستاذ
» تحديات ستواجه الاساتذة عند تطبيق المناهج الجديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: المنتـــــــــــــــــــــــــدى التكـــــــــــــــــــــوينــــــــــــــــي :: ملتقيـــــات ، أيـــام دراسيـــة ، نـــدوات ،عــــروض-
انتقل الى: