فهم المنطوق بين التقديم والتنفيذ
زميلي(تي) الاستاذ(ة) وانت بصدد تقديم حصة فهم المنطوق لمتعلميك هناك جملة من الشروط يلزمك التقيد بها :
1- على مستوى التخطيط :
- اختيار نص يتماشى وقدرات متعلميك الذهنية
- تكييف النص المقترح وفق قدرات متعلميك
- ان لايكون النص مطولا يبعث على الملل
- ضبط الزمن المخصص لقراءة النص
2- على مستوى التنفيذ
أ- قبل التنفيذ :
- عليك بجذب انتباه المتعلمين اولا
- جعلهم في حالة تشويق لسماع النص
- اختيار مكان مناسب يجعلك تراقب كل المتعلمين ويمكنهم من رؤيتك
ب- اثناء التنفيذ
- قراءة تمثيلية للنص متقمصا شخصياته محترما مخارج الحروف والاصوات
_ تقديم النص بشكل مشوق مع التوقف احيانا لاثارة الفضول لمعرفة المزيد
مايجب معرفته :
الحصّة [1] فهم المنطوق(أستمع وأفهم): المدّة (45 د)
تقديم نصّ محوريّ هادف مرتبط بتنمية مهارات الاستماع والفهم وممارسة عملية التعلّم الهادفة إلى التّحكّم في فهم المنطوق( الفهم، التّواصل، الاستنتاج )، وبأسئلة توجيهية ومناقشة بسيطة لمضمون النّصّ يؤدّي إلى تفصيل أحداثه، وهنا الأستاذ يتناول الوضعيات بوسائل مختلفة تجنّبا للرّتابة والملل، مثل استغلال المناسبات، تمثيل الأدوار بين المتعلّمين...
ملاحظة : تقدّم هذه الحصّة من خلال قراءة الأستاذ للنّصّ قراءة متأنّية، معبّرة، منغّمة، وبإيحاءات مناسبة، واحترام علامات الوقف، وإعادة القراءة عدة مرّات حسب الحاجة.
تدكر : الهدف الاساسي الذي تسعى لتحقيقه من خلال الحصة وممكن خلال السنة الدراسية كاملة هو
تدريب المتعلم على
1- حسن الاستماع لما ينطق
2- حسن الانتباه والمتابعة
___ يتبع بشرح تفصيلي لكل الحصص ____
صلاح الدين شوشان - تبسة -