منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

  فهم المنطوق بين التقديم والتنفيذ(2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2022
نقاط : 4932
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: فهم المنطوق بين التقديم والتنفيذ(2)   الخميس 22 ديسمبر 2016 - 20:21

 فهم المنطوق بين التقديم والتنفيذ(2)
الحصّة [2] التعبير الشفوي (ألاحظ وأعبّر عن المشهد): المدّة (45 د)
الملاحظ عمليا ان الحصة الثانية من فهم المنطوق يعاني فيها الاستاذ نوعا من الرتابة والملل نتيحة 
1- طول الوقت المخصص لها 
2- ضعف مكتسبات المتعلمين التعبيرية 
3- عدم تجاوب المتعلمين مع النشاط 
وقبـــــل اقتـــــــــــراح بدائـــــــل تربويــــــة مساعدة لابد من معرفة :


في هذه الحصّة، يتمّ عرض مشهد أو صورة معبّرة، مرتبطة غالبا بمفهوم النّصّ يتمكّن من خلاله المتعلّم عن طريق الملاحظة والتأمّل من التّعبير الشّفويّ حسب مستواه المعرفي القبلي، إثراء للنّص وتحكّما في توظيف مكتسباته اللّغوية، وترجمة أفكاره.  ودور الأستاذ هنا هو التّوجيه والتّشجيع والمرافقة، وعليه أن يترك الحرّيّة للمتعلمين للمحاولة وممارسة التعبير بإمكانياتهم اللغوية الخاصّة.

وللأستاذ الحرّيّة في استنطاق المشهد وفهم المنطوق من خلال طرح اسئلة مناسبة من انتاجه وترك الحريّة لإجابات التلاميذ المختلفة وفق ما يقتضيه التدريس بالكفاءات( تحقيق كفاءة ميدان فهم المنطوق).
البدائل المقترحة :
الملل والرتابة في الحصة ناتجة عن كثرة الاسئلة التي يطرحها الاستاذ وجعل التعبير موجها لذلك لابد من :
1- المشهد او الصورة المقترحة تتماشى وتتوافق مع النص المنطوق المقدم 
2- استنطاق السند البصري بتوظيف حيثيات النص وتكون من طرف المتعلمين 
3- تجنب الاسئلة التوضيحية وترك الوقت الكافي لتعبير اكبر عدد ممكن من المتعلمين
4- في حالة عدم تجاوب المتعلمين يمكن تحويل مضمون السند الى تمثيل ادوار 
5- تحويل مضمون السند الى لعبة تعليمية يشارك فيها اكبر عدد من المتعلمين 
ملاحظة : لتحاور حول النص المنطوق باستعمال سندات-مألوفة أو جديدة-والتعبير عنها انطلاقا من تعليمات محددة تؤدي إلى تفصيل مضمون كل سند.
تذكر : الهدف الاساسي الذي تسعى لتحقيقه من خلال الحصة وممكن خلال السنة الدراسية كاملة هو 
تدريب المتعلم على 
1- مبادئ اولية للحوار والتواصل 
2- اثراء رصيده المعرفي وزاده اللغوي 
                                                                             صلاح الدين شوشان - تبسة - 

_________________



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 20:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
nour el houda
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 27
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 15/01/2016

مُساهمةموضوع: رد: فهم المنطوق بين التقديم والتنفيذ(2)   الخميس 22 ديسمبر 2016 - 22:47

شكراااا جزييلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فهم المنطوق بين التقديم والتنفيذ(2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: