منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 تأملات في درس ضعف عدد السنة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: تأملات في درس ضعف عدد السنة الثانية   الإثنين 26 ديسمبر 2016 - 23:19

***** تأملات في درس ضعف عدد السنة الثانية ******
==================

لاشك أن العديد من الاساتذة قدموا الدرس وتعبوا في ايصاله للمتعلم بكل الاساليب والكيفيات ورغم ذلك اغلبهم مقتنع او شبه مقتنع ان الدرس لم ينجح .
والسبب بسيط هو صعوبة تقديم المفاهيم الرياضياتية المجردة لمتعلم المرحلة الابتدائية ومهما اجتهد الاستاذ وقدم الدرس اما بــ:
1- التعرض للاعداد الفردية والزوجية

2- اعتماد الجمع المتكرر
فالدرس لم يحقق الهدف المسطر له
لذا نقترح على الاساتذة الكرام مجرد فكرة بسيطة لكيفية تناول المفاهيم الرياضياتية المجردة بالانطلاق من ثلاثة مبادي اساسة
أ- الدلالة ب- الاستعال ج- المفهوم الرياضياتي ( استعمال الترميز احيانا )
ولننطلق من درس : ضعف عدد
أ - الدلالة :
هنا الاستاذ ينطلق من فكرة المبادلة على شكل لعبة مع التلاميذ مثلا قريصة نستبدلها بخشيبتين او العكس مع العمل الثنائي بين كل تلميذين بالتدرج قريصة تقابلها خشيبتان قريصتان تقابلهما اربع خشيبات ثلاث قريصات تقابلها ست خشيبات مع الاثارة والتشويق مع التغير تلميذ تقابله بنتين وهكذا حتى تترسخ الدلالة اكثر
ب- الاستعمال :
هنا ينتقل الاستاذ الى العمل على الالواح مع التلاميذ يكتب على السبورة 1 ويطلب كتابة ما يقابله ثم كتابة 2 وما يقابلها وهكذا مع التصحيح والمتابعة والتشجيع
ج- المفهوم الرياضياتي :
هنا الاستاذ بمعية تلاميذه يكتب 1 يقابلها 2 و 2 تقابلها 4 و3 تقابلها 6 ووفق مناقشة حوارية بسيطة يتم التوصل ان 2 هي 1 مرتين وهكذا وخلاصة الامر الاستاذ يقول هذا نسميه ضعف عدد مع ختم الدرس بلعبة انطق عدد تذكر ضعفه
------------ يبقى مجرد اقتراح وللاستاذ تجريبه خلال حصص المعالجة لترسيخ مفهوم الضعف اكثر --------
صلاح الدين شوشان - تبسة


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
 
تأملات في درس ضعف عدد السنة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الثـــانيــــــــــــــــــة-
انتقل الى: