منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

  لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

 لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة Empty
مُساهمةموضوع: لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة    لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة Emptyالخميس 23 مايو 2013 - 22:16



لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالتداريب المقننة
التداريب المقننة لتجاوز إشكالية الامتحان الرسمي:
يعاني النظام التعليمي من مشكلات القصور في تحقيق الأهداف و ذلك للأسباب التالية:
1 ــ اعتماد النمط التقليدي في بناء الاختبارات .
2 ــ ارتفاع مستوى القلق و الخوف المرتبط بالاختبارات ( مما أتاح فرصا كبيرة للدروس الخاصة الموازية ) .
3 ــ الانتشار الواسع للكتب التجارية نتيجة للنظام الحالي للامتحانات .
4 ــ افتقار الاختبارات إلى الصدق ،الشمولية و الموضوعية.
5 ــ ارتكازها على المستويات المعرفية الدنيا و إهمال المستويات المعرفية العليا .
من هذا المنطلق جاء العرض لطرح إشكالية التداريب المقننة لتجاوز إشكالية الامتحان الرسمي ، أو بعبارة أخرى :هل التداريب المقننة التي يقوم بها المعلم في المدرسة تعمل على تهيئة المتعلم لتجاوز مشكلة الامتحان الرسمي و ما يصاحبها .و التدريب هنا هو اعطاء المتعلم مجمل المعارف و الطرائق العلمية والعملية التي تؤدي إلى رفع درجة المهارة عنده في أداء الواجبات.
ــ التدريب المهني :إعطاء مجمل المعارف النظرية و العملية لاكتساب ممارسة مهنية.
ــ التقنين :هو رسم خطة شاملة و واضحة و هو العملية الأخيرة لبناء مقياس أو اختبار مقنن جاهز للاستخدام.
ــ الاختبارات المقننة :تستعمل فيها ضوابط دقيقة ، و تكون لها معايير مشتقة من عينات ممثلة للمجتمع الأصلي .
ــ أهم الشروط الواجب توفرها في الاختبارات المقننة:أن يكون للاختبار مفتاح تصحيح (اختبارات الورقة و القلم) لتعيين الإجابات الصحيحة على أسئلة أهم وحدات الاختبار.
-عند إعداد اختبار لابد من التقيد بما يلي:
1- اختيار مجموعة من الأسئلة الكفيلة التي تغطي الأهداف التعليمية جميعها .
2- صياغة الأسئلة بطريقة واضحة لا توجد فيها تفسيرات أخرى.
3-تحديد الأسئلة المقالية منها.
تعريف السؤال عند بعض المربين:هو أفعال تلفظيه يقوم بها المدرس كتابيا أو شفهيا لإدارة الحوار بين التلاميذ أو تعزيز تفاعلهم و إكسابهم معرفة جديدة.
الغاية من السؤال :
- تشجيع التلاميذ على المشاركة .
- تشخيص صعوبة التعلم .
- ضبط سيرورة الدرس .
- دفع التلاميذ إلى التفكير السليم .
- الكشف عن حقائق كثيرة .
- تأكيد إدراك المكتسبات الجديدة.
شروط السؤال :
- أن يكون واضحا دقيقا بلغة سليمة.
- أن تكون الأسئلة متسلسلة منطقيا.
- أن يكون مناسبا لمستوى التلاميذ العقلي و عمرهم الزمني و قدراتهم الثقافية
- أن يتناول كل سؤال مجالا واحدا .
- أن يوجه السؤال بتأن و هدوء على مسامع التلاميذ وبناء على ذلك نقسم الأسئلة حسب الشكل :
1 ــ أسئلة التعزيز :الأسئلة المفتوحة
ــ اختبار المقال :ــ تحرير طويل .
ــ إجابة قصيرة.
ــ تحرير قصير (إتمام كلمة أو كلمتين ).
2 ــ أسئلة التعيين : الأسئلة المغلقة
ــ اختبار متعدد .
ــ إعادة الترتيب تصاعدي أو تنازلي.
ــ اختيار جواب من عدة أجوبة (المقابلة )
3 ــ أسئلة التصحيح الذاتي : تخضع إلى ذاتية المصحح ،تقابل أسئلة التحرير أو الأسئلة المفتوحة .
4 ــ أسئلة تصحيح الموضوع :تستبعد فيها ذاتية المصحح ،تقابل أسئلة التعيين أو الأسئلة المغلقة.
تصنيف الأسئلة :تصنف الأسئلة إلى ثلاث مستويات هي :
1 ــ أسئلة المستويات الدنيا من التفكير :و هي التذكر (الحفظ )،إعادة الصياغة (التحويل ).
2 ــ أسئلة المستويات المتوسطة :الشرح ، المقارنة ،التصنيف ،التطبيق .
3 ــ أسئلة المستويات العليا :التحليل الاستدلالي ،التقويمية ،الإبداع.
قواعد وضع الاختبار :
1 ــ هدف الاختبار .
2 ــ تحديد الوقت المخصص للاختبار.
3 ــ تحديد عدد و نوعية الأسئلة.
4 ــ وضع أسئلة بحيث يكون هناك تناسب بينها و بين أجزاء المادة .
5 ــ الأسئلة واضحة و خالية من الإبهام.
الاختبارات : هي تقويم المعلم لعمله .
أهداف الاختبارات : 1 ــ قياس مستوى التحصيل.
2 ــ تشخيص نقاط القوة و الضعف .
3 ــ التنبؤ بالأداء في المستقبل.
4 ــ الكشف عن الفروق.
5 ــ تنشيط دافعية التعلم.
6 ــ منح الدرجات.
أولا :الاختبارات الشفوية :تحتاج إلى :
ــ الصبر لاكتساب الثقة في نفوس المتعلمين .
ــ تراعي تنوع الأسئلة من السهل إلى الصعب.
ــ تغطي معظم أجزاء المقرر .
ــ تعطي الفرصة للإجابة عن أسئلة أخرى .
ثانيا : الاختبارات التحريرية :
ــ تعود المتعلم التعبير المنطقي .
ــ تركز على موضوع معين.
و يلتزم فيها بما يلي :
1 ــ أن تشمل المقرر الدراسي.
2 ــ تتدرج الأسئلة فيها من السهولة إلى الصعوبة.
3 ــ تقيس القدرات العقلية ( الذاكرة ،النقد ،التحليل ).
4 ــ تتناول العناصر الأساسية.
5 ــ تعتمد على التعامل الشخصي و أسئلتها من الشكل الموضوعي.
ثالثا :الأسئلة المستعملة في الاختبارات التحصيلية :
1 ــ الأسئلة المقالية :الاستجابة الحرة للمتعلم.
2 ــ الأسئلة الموضوعية :لا مجال فيها للاجتهاد الشخصي.
3 ــ أسئلة الاختيار المتعدد :اختيار الأسئلة من ( أول ، وسط ، آخر المقرر )،تجنب الأسئلة المتشابهة ( تكرار الكلمات من نفس البند ).
رابعا :الاختبار الشامل :يعتمد على :
ــ ترتيب أسئلة الفقرة.
ــ الترتيب حسب الصعوبة.
ــ الترتيب حسب المحتوى( تسلسل الفقرات ) .
ــ صياغة أسئلة واضحة ( الفصل بين التعليمات و الأسئلة ).
ــ عدم توزيع السؤال على صفحتين.
ــ تصحيح الإجابة و تثمين العمل.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

 لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة    لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة Emptyالأحد 26 مايو 2013 - 14:09

موضوعك جميل جدا أختي شيفاء الشفاء تشكرين عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

 لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة    لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة Emptyالإثنين 27 مايو 2013 - 17:59

دمت مميزة ايتها القلم المميز. Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouhadil
عضو جديد
عضو جديد
abouhadil


عدد المساهمات : 29
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 24/04/2013

 لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة    لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة Emptyالثلاثاء 4 يونيو 2013 - 22:10

مصدر المعلومات من فضلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

 لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة Empty
مُساهمةموضوع: رد : لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالتداريب المقننة    لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة Emptyالأربعاء 5 يونيو 2013 - 16:38




هذه المعلومات زودتنا بها معلمة تعمل عمي في نفس المؤسسة حضرت الملتقى و تمت مناقشتها و استثمارها في جلسة فريق تربوي و استأذنت زميلتي قبل إرسالها إلى المنتدى ،كما أفادتنا أيضا مطبوعة ثرية و شاملة عن كل ما يتعلق بالاختبارات و أنواعها و بايجابيات و سلبيات كل نوع ،و كيفية بنائها .و لا أشك في صحة أي معلومة كتبتها زميلتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحة وجيزة عما جاء في الملتقى الخاص بالداريب المقننة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فعاليات الملتقى الولائي لمضاعفة التكوين المتعلق بمرافقة المكلفين بتنفيذ المناهج الجديدة
» فعاليات الملتقى الولائي لمضاعفة التكوين المتعلق بمرافقة المكلفين بتنفيذ المناهج الجديدة
» ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج
» فتح موقع التسجيلات الخاص بامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
» دعوة للمساهمة في دراسة نقدية لكتاب القراءة الخاص بالسنة الرابعة ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: المنتـــــــــــــــــــــــــدى التكـــــــــــــــــــــوينــــــــــــــــي :: ملتقيـــــات ، أيـــام دراسيـــة ، نـــدوات ،عــــروض-
انتقل الى: