منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 التعبير و المحادثة في الأقسام التحضيرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

التعبير و المحادثة في الأقسام التحضيرية Empty
مُساهمةموضوع: التعبير و المحادثة في الأقسام التحضيرية   التعبير و المحادثة في الأقسام التحضيرية Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 18:11

التعبير و المحادثة في الأقسام التحضيرية
[rtl]من المعلوم لدينا أن التعبير يعد  نشاطا مهما لدى الطفل في المجال اللغوي بالنسبة لمرحلة التعليم التحضيري لكونه أداة اتصال و تواصل شفوي كما أن تأثيراته تمتد إلى الرصيد الذهني  للأطفال.[/rtl]
[rtl]ففي هذه المرحلة يأتي الطفل إلى المدرسة بلغة كان قد اكتسبها في تفاعلاته مع الوسط العائلي و الاجتماعي ، إلا أن هذه المكتسبات يشوبها تذبذب في دلالة الألفاظ المختلفة بعضها لغوية و بعضها عامية ،و قد أثبتت الدراسات أن80 بالمائة من الأطفال يتكلمون اللهجة العامية في وسطهم العائلي و الاجتماعي ، وذلك نتيجة للغة مجتمعنا التي لم تأخذ مسارا موحدا ،حيث نرى على سبيل المثال أثناء حديث كل جزائري في الوسط الأسري و الاجتماعي خليطا من المفردات ، فيأتي المتكلم بجملة عربية فصحى يدرج خلالها مفردة بلغة أجنبية أو عامية و يعني هذا أن الأطفال الذين عاشوا ضمن هذه الأسر يمتلكون رصيدا لغويا مزدوجا ،و هذا ما يؤثر سلبا على العمل التربوي .[/rtl]
[rtl]من هنا علينا كمربين ،أن نعترض على ثنائية اللغة و تعويضها بمقاربة مخالفة للثنائية ، ترتكز على فكرة توحيد اللغة ،و في هذا السياق نرى أن اللغة التي يستعملها الطفل أثناء تعبيره ، في هذه المرحلة ، يمكن تصنيفها إلى عدة فئات :[/rtl]
[rtl]الفئة الأولى :فئة الألفاظ و التراكيب الفصيحة ،و هذه تحتاج إلى تعزيز و تثبيت من قبل المربية.[/rtl]
[rtl]الفئة الثانية :فئة الكلمات و التراكيب العربية المعرفة بالقلب أو الاستبدال أو الحذف أو الزيادة ، فهذه تحتاج إلى تصحيح و تهذيب .[/rtl]
[rtl]الفئة الثالثة : و هي فئة الألفاظ و التراكيب و الصيغ التي لا تنتمي إلى العربية الفصحى ،فنعوضها بما يقابلها في العربية الفصحى.[/rtl]
[rtl]أما الأشياء و المدلولات التي لا يمتلك الأطفال الألفاظ الدالة عليها فنزوده بما يحتاجه في ذلك ،هذا من جهة ، و من جهة أخرى يتعين على المربية أن تثري لغة الأطفال و تمدهم بالرصيد الضروري الذي يكون قاعدة يرتكز عليها التلميذ     في السنة الأولى من التعليم الابتدائي.[/rtl]
[rtl]و على ضوء ما سبق ،يمكن حصر أهداف التعبير في هذه المرحلة :[/rtl]
[rtl]  1 ــ تثبيت وتعزيز المكتسبات اللغوية الصحيحة لدى الطفل .[/rtl]
[rtl]  2 ــ تصحيح لغة الطفل و تهذيبها .[/rtl]
[rtl]  3ــ تنظيم لغة الطفل و تزويده بما يحتاج من ألفاظ و صيغ للتعبير عما يدور في ذهنه .[/rtl]
[rtl]  4 ــ تدريب الطفل على التخاطب و التحاور.[/rtl]
[rtl]مجالات التعبير في الأقسام التحضيرية : يمكن التعبير في مجالات عدة منها :  [/rtl]
[rtl]  أ ــ التعبير عن الرسومات و الوضعيات التي يعيشها الطفل.[/rtl]
[rtl]  ب ــ التعبير عن الألعاب التي يهتم بها الأطفال و يمارسونها .[/rtl]
[rtl]  ج ــ التعبير عن المناسبات المختلفة الدينية منها و الوطنية و ذلك بالاعتماد على الحوار أسلوبا يتم بين المربية و الأطفال أنفسهم.[/rtl]
[rtl]طريقة انجاز العمل : [/rtl]
[rtl]1 ــ إثارة موضوع ما يكون باقتراح من المربية أو من الأطفال أو تفرضه المناسبة .[/rtl]
[rtl]2 ــ الحرص  على متابعة تعابير الأطفال قصد تصحيح و تنظيم لغتهم عن طريق التعويض و الاستبدال مع قبول الأفكار التي يأتون بها .[/rtl]
[rtl]3 ــ تشجيع المحاولات الفردية.[/rtl]
[rtl]4 ــ اختيار صيغة يفرضها الموضوع ،و يتم ذلك عن طريق اللعب و الحوار و التمثيل و إثارة وضعيات و مواقف تستدعي استعمال الصيغة.[/rtl]
مع الملاحظ أنه يجب على المربية أن تنطلق من لغة الطفل و ترتقي بها إلى لغة المدرسة و أن تخرجه من دائرة التمركز حول الذات و الاستعمال اللغوي المرتبط بالرغبات الذاتية إلى التعبير عن التفاعل الاجتماعي اعتمادا على التمثيلات و الألعاب الجماعية و أن تتجنب مظاهر السيطرة المؤدية إلى الكبت و كبح المبادرة ، و أن تعمل على تشجيع النشاط الذاتي و احترام التلقائية لديهم و الاعتماد على      منح الأطفال حرية اختيار الأنشطة التي يميلون إليها و يهتمون بها.                                       
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

التعبير و المحادثة في الأقسام التحضيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير و المحادثة في الأقسام التحضيرية   التعبير و المحادثة في الأقسام التحضيرية Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 21:27

مشكورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعبير و المحادثة في الأقسام التحضيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يحصل مع الأقسام التحضيرية في الجزائر
» استقبال أطفال الأقسام التحضيرية
» مشكلات تعاني منها مربيات الأقسام التحضيرية
» باقة من حديقة ابجديات المحادثة .
» التعبير الكتابي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: القســــــــــــــــــــــم التحضيـــــــــــــــــــــــــري-
انتقل الى: