منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________


منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


شاطر | 
 

 قولبة الدرس الافتتاحي (2013-2014)وفق مستوى تلاميذ الطور الاول.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مُساهمةموضوع: قولبة الدرس الافتتاحي (2013-2014)وفق مستوى تلاميذ الطور الاول.   الجمعة 6 سبتمبر 2013 - 18:53

نظرا للمعاني الكبيرة التي يحملها الدرس الافتتاحي لهذه السنة الدراسية بين طياته للمعلم و المتعلم معا  ، و لاهدافه القيمة التي يرمي لها، و نظرا لصعوبة ايصال هذه المفاهيم لمتعلمي الطور الاول فقد ارتأيت ان أقدمه لتلاميذي (السنة الاولى ) بهذا الشكل :

* عرض رسمين للحاسوب 
الاول على شاشته لعبة ، و الثاني على شاشته بعض الحروف الابجدية .
* وضعية الانطلاق :
انطلاقا من مكتسبات المتعلمين الخاصة يذكر اسم الشيئ المرسوم امامه - الحاسوب - ( الاكيد ان هناك من سيسميه ميكرو  و هنا يستأنف المعلم  مهمة صقل لغة المتعلم )
* بناء التعلم :
- تحديد فوائد الحاسوب - و الانترنيت ضمنيا - من خلال مناقشة حوارية تواصلية (العب فيه العابا متنوعة -اتعلم بواسطته الحروف و الرسم...)
-تعداد بعض النصائح الواجب العمل بها عند استخدام الحاسوب و ذلك بخلق حوار تواصلي بين المتعلمين و تحفيزه بشتى الطرائق للوصول الى :
- استئذان احد الوالدين قبل استخدام الحاسوب.
- عدم المكوث امامه مدة طويلة .
- عدم فتح اي موقع دون مراقبة الكبار .
* استثمار المكتسبات :
تمييز الوضعيات الصحيحة في استخدام الحاسوب و ذلك باحاطة الوضعية المناسبة بخط (1-طفل يستخدم الحاسوب و آخر ينجز واجباته ليلا   2- طفل يفتح موقعا لوحده و آخر يفتحه تحت مراقبة الاب ) 
  ما هذه الّا وجهة نظري الخاصة  في تقديم هذا الدرس و كم سيسعدني تدخّلكم بردودكم بغية الاثراء او توجيهي و ساكون ممتنة لكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: قولبة الدرس الافتتاحي (2013-2014)وفق مستوى تلاميذ الطور الاول.   الجمعة 6 سبتمبر 2013 - 20:27

وهنا يكمن الدور الحقيقي للمعلم والاستاذ ليس في نقل المعلومة أو المعرفة للمتعلم وإنما في كيفية إيصال المعلومة للمتعلم وفق نضجه السني وقدراته العقلية ووسطه المعيش بالتوفيق استاذة أم أنس لك منا كل التشجيع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sec-05.forumalgerie.net
 
قولبة الدرس الافتتاحي (2013-2014)وفق مستوى تلاميذ الطور الاول.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: