منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي   تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالإثنين 11 مارس 2013 - 9:54

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي



إن هذا الأسلوب يعد
أسلوبًا مشوقًا يثير دافعية الطلاب إلى التعلم ، ويتناسب مع مرحلتهم العمرية ذلك
لأن

الطريقة الأفضل في
تدريس القواعد هي الطريقة التي تتوافر فيها النواحي الآتية :
1-مساعدة الطلاب
على إدراك وظيفة القواعد ، وحاجتهم إليها ، وقيمتها في حياتهم .
2-إطلاق طاقتهم
النشاطية
.
3-بذل الجهد الذاتي
في الوصول إلى القاعدة .

إن المواقف التمثيلية التي كان
التلاميذ يؤدونها مستقاة من الحياة العامة ، ويكون ذلك بأن توزع على لاعبي الأدوار ( بطاقات ) خاصة
بالموضوع المراد شرحه
، ومن خلال ذلك يميز التلاميذ المتفرجون الجمل التي تمثل الموضوع النحوي الذي عرض عليهم .
إن الغاية من التطبيقات التي تصاحب الدور
التمثيلي هي الربط بين اللغة الفصيحة والسهلة
والحياة اليومية ، فالتلميذ عند ممارسته للغة الفصيحة في موقف حياتي مر عليه ، أو على أحد أفراد عائلته ، يدرك أن اللغة
العربية المبسطة شيء
جميل ، ويساعد ذلك على ممارستها في حياته اليومية خارج المدرسة .
ويعد هذا الأسلوب
بعد ذلك أسلوبًا خاصًا يتطلب تعاملًا خاصًا مع التلاميذ ، ويتطلب مجهودًا إضافيًا من المعلم في ضبط الصف ،
وتوجيهه ، مع الاهتمام
بإعطاء حرية كافية للتلاميذ ، ليلعبوا الأدوار بطريقتهم الخاصة من دون الإخلال بنظام الصف .
ويمكن أن يلعب التلاميذ أدوارًا مختلفة
، فقد يلعب أحد التلاميذ دورًا يمثل مهنةً معينةً ، ويأتي تلميذ آخر ويلعب دور صحفي يجري معه لقاءً ،
ويسأله عن العديد
من الأشياء ، مستخدمًا أدوات الاستفهام .
والأدوار التي يمكن
أن يلعبها التلاميذ هي مثلًا : ( دور المعلم ، ورجل المرور ، وصاحب مصرف ، وتاجر ، وصاحب محل ... وغير ذلك ) .

درس نموذجي :

الموضوع : الأفعال (
الماضي ، المضارع ، الأمر ) .
السنة الرابعة


أهداف
الدرس
:
1- يتعرف التلاميذ
على الفعل
.
2- يوضح التلاميذ
الفرق بين الأفعال .
3- يمثل التلاميذ
لجمل مفيدة تتضمن أنواع الفعل .
4- يحدد التلاميذ
نوع الفعل بحسب زمنه .
5- يفرق التلاميذ
بين الأفعال المضارعة والماضية والأمر .
6-
يعرب التلاميذ الجمل الفعلية إعرابًا تامًا .
7-
يتحدث التلاميذ بلغة فصيحة بسيطة .
8-
يصدر التلميذ رأيه في أحكام الأفعال .

خطوات الدرس :

1-وضعية
الانطلاق
:
تقسم الأدوار على
التلاميذ بالشكل الآتي :
أ‌-تلميذ يلعب دور ( السيد ماضي ) .
ب‌- تلميذ يلعب دور ( السيد مضارع ) .
ج- تلميذ يلعب دور (
السيد أمر
) .
د- تلميذ يلعب دور
المخرج
.
هـ- المعلم يلعب
دور مقدم البرنامج .

2-بناء التعلمات  :
مقدم البرنامج : في
حلقة اليوم من برنامجنا سنلتقي الأشقاء الثلاثة ، وهم الإخوة الأفعال ، أبناء
السيد ( فعل
) .
إن الإخوة الأفعال
جاؤوا ، وقد قرروا قرارًا أحبوا أن يخبروا المشاهدين به .
ليتفضل الإخوة
الأفعال
.
يدخل ثلاثة تلاميذ
إلى الصف ، ويقف مقدم البرنامج في وسط الصف :
الأخ الأول يرتدي
قبعة كتب عليها ( الفعل الماضي ) .
الأخ الثاني يرتدي
قبعة كتب عليها ( الفعل المضارع ) .
الأخ الثالث يرتدي
قبعة كتب عليها ( فعل الأمر ) .

ثم يرحب مقدم
البرنامج بالجميع ، ويدعوهم إلى الجلوس ، ثم يوجه السؤال للسيد ماضي .
- هل للسيد ماضي أن
يعرف نفسه للمشاهدين ؟
وينهض الفعل الماضي
، ويقف في وسط الصف قائلًا :
اسمي الفعل الماضي
، وليس لي علاقة بالحاضر أو المستقبل .
-مقدم البرنامج : هل
يمكن أن توضح لنا قولك ؟
-السيد ماضي : حسنًا ، ليتقدم إليَّ
أربعة تلاميذ ، وبعد أن يتقدم التلاميذ الأربعة
، يقول لهم السيد ماضي : ليسأل كل واحد منكم الآخر : ماذا فعل الليلة الماضية ؟ وماذا فعل قبل
أن يأتي هنا ؟
-يبدأ التلاميذ بالمحاورة فيما بينهم ،
وأثناء المحاورة يقوم السيد ماضي بتسجيل الجمل التي يقولونها على بطاقات خاصة ، ويساعده في ذلك مقدم
البرنامج ( وقد تثبت
الجمل على السبورة ، وهذا أفضل ) على أنم يكتب الفعل الماضي باللون الأزرق .
-ثم يسأل السيد
ماضي : هل هذه الأفعال التي قام بها أصدقاؤنا ، ما زالوا يقومون بها إلى الآن ؟
-أحد التلاميذ ( افتراضيًا
) : كلا ، لقد قاموا بها وانتهت .
-السيد ماضي : هذه
الأفعال التي كتبناها أنا ومقدم البرنامج ، تسمى ( الأفعال الماضية ) ؛ لأنها حدثت
وانتهت ، فهل عرفتم من أكون ؟
-يقول أحد التلاميذ
( افتراضيًا ) : الفعل الماضي يحدث في الزمن الماضي .
-تلميذ آخر : يعني
انتهاء العمل قبل الوقت الحالي .
-السيد ماضي : جميع
ما ذكرتم صحيح ، ولتسهيل الأمر أقول : الفعل الماضي : ما دل على حصول عمل قبل زمن
التكلم
.
-مقدم البرنامج : هل
يمكن أن تخبرنا ماذا قررت أنت وإخوتك ؟
-السيد ماضي : بعد
أن تلتقي بشقيقي سأخبرك . ويعود إلى مكانه ليتقدم شقيقه الأوسط السيد مضارع .
-الفعل المضارع
يقدم نفسه : أنا عكس أخي الفعل الماضي ، فجميع أعمالي تكون في الحاضر ، وتمتد إلى
المستقبل
.
-مقدم البرنامج : وضح
لنا من فضلك
.
- السيد مضارع : حسنًا
، من يحب من التلاميذ التمثيل الصامت ، يختار السيد مضارع عددًا من التلاميذ ، ويعطيهم بطاقات مكتوبًا عليها
الأدوار التي سيمثلونها
بصمت
.
-التلميذ الأول : دور
فلاح في الحقل يقوم بالحراثة .
-التلميذ الثاني : دور
خباز يخبز في الفرن .
-التلميذ الثالث : دور
مهندس يرسم خريطة
.
-يبدأ التلاميذ
بتأدية أدوارهم ، وأثناء تأدية الأدوار ، يسأل السيد مضارع : ماذا يفعل هؤلاء ؟
-تبدأ الإجابة ،
فإذا كانت الإجابة صحيحة تكتب على بطاقة - الأفضل على السبورة – باللون الأحمر ، بمساعدة مقدم البرنامج ،
وبعد الانتهاء من الكتابة ، يستمر التلاميذ بتأدية أدوارهم .
- يسأل السيد مضارع
: هؤلاء الأصدقاء ، في أي زمن يقومون بأعمالهم ؟
-الجواب : في الزمن
الحالي
.
-السيد مضارع : هل
يمكنهم أن يستمروا في العمل إلى المستقبل ؟
-الجواب : نعم .
-تعرض الأمثلة على
السبورة
.
-السيد مضارع : هذه
الأفعال المكتوبة باللون الأحمر تسمى : الفعل المضارع . فهل عرفتم من أكون ؟
-التلاميذ : أنت
الفعل الذي يحدث في الزمن الحالي ، ويستمر إلى المستقبل.
-مقدم البرنامج : شكرًا سيد مضارع . والآن
ننتقل إلى الأخ الثالث ( يرجع الفعل المضارع
إلى مكانه ، ليتقدم الشقيق الأصغر ( فعل الأمر ) .
-السيد أمر : أنا
أعني الطلب ، فأنا أطلب والآخرون عليهم تنفيذ ما أطلبه .
-مقدم البرنامج : وضح
لنا ذلك
.
-السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم إليَّ ستة
تلاميذ ، يلعب الأول دور الشرطي ، والثاني دور البائع ، والثالث دور المشتري ، والرابع دور الأب وابنيه
، وبعد أن يتقدم
التلاميذ الستة يوجه القول إلى التلميذ الأول ، قائلًا :
-افرض نفسك شرطي
مرور
– يعطيه قبعة
وصافرة
– فإذا رأيت أحد
الأطفال يعبر من مكان غير مخصص للعبور ، فماذا تطلب منه ؟
-ثم ينتقل للتلميذ
الثاني قائلًا : افرض نفسك بائعًا ، قدم إليك هذا المشتري – يشير إلى التلميذ الثالث - ، وبعد أن قدمت
له ما يرغب من حاجيات ، لم يعطك النقود ، فاطلب منه أن يعطيك النقود .
-وبعد أداء الدور ينتقل إلى الأب
وابنيه ، قائلًا : اطلب من ولديك أن يقرآ دروسهما ، وبعد أن يؤدي كل تلميذ دوره ، تكتب الجمل المطلوبة
على السبورة باللون
الأخضر ، ويوجه الكلام إلى التلاميذ ، قائلًا : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأخضر تسمى ( فعل الأمر ) ، لأنها تعني طلب
حصول عمل من الأعمال
في الحاضر والمستقبل ، فهل أصبح واضحًا ، ماذا يعني فعل الأمر ؟
-مقدم البرنامج : لقد
وضح الأمر الآن ، أليس كذلك يا تلاميذ ؟ هل هناك شيء يمكن أن نضيفه يا سيد أمر ؟
-السيد أمر : نعم ،
أقول يمكن للفعل الماضي أن يصبح مضارعًا ، وأن يكون أمرًا ، وبالعكس .
-مقدم البرنامج : لم
نفهم
!
-أحد التلاميذ : ا
تقوله غير واضح
!
-السيد أمر : حسنًا
، ليتقدم أحد التلاميذ ، ويلعب دور معلم الرسم ، ويختار تلميذًا أخر ، تطلب منه أن
يرسم وردة
.
-يقول معلم الرسم : يا محمد ارسم وردة
على السبورة . ويبدأ محمد بالرسم ، وأثناء الرسم يسأل الفعل المضارع : ماذا يفعل محمد ؟ يجيب التلاميذ (
يرسم محمد وردة
) ، وبد أن ينتهي محمد من رسم الوردة ، يسأل الفعل الماضي : ماذا فعل محمد ؟ يجيب التلاميذ : رسم محمد
وردة.
-توضع البطاقات المكتوب عليها : رسم
محمد وردة ، يرسم محمد وردة ، ارسم وردة ، وهنا يتدخل فعل الأمر ليسأل : هل عرفتم ماذا أعني بقولي : الفعل
الواحد يمكن
أن يكون ماضيًا ومضارعًا وأمرًا .
-التلاميذ : نعم ،
لقد وضح الأمر
.
-أحد التلاميذ : إذا حدث الفعل في
الزمن الماضي أسميناه الفعل الماضي ، وإذا حدث الفعل نفسه في الزمن الحاضر أسميناه الفعل المضارع ، وإذا
طلب عمل الفعل
نفسه سمي فعل الأمر .
-مقدم البرنامج : يوجه
كلامه إلى الإخوة الأفعال ، ألم تخبرونا ما ذا قررتم ؟
-الفعل الماضي : قررنا
أن نقدم أنشودة تعليمية عن عائلة الفعل .
-مقدم البرنامج : ألا
تسمعونا إحدى الأناشيد ؟
-كلمات النشيد :
نحن الأفعال – نحن الأفعال
نعني الأعمال – نعني الأعمال
ذهبَ – يذهبُ – اذهبْ
كتبَ - يكتبُ - اكتبْ
نحن الأفعال
المختلفة الأزمان
نحن الأفعال – نحن الأفعال




مقدم البرنامج : والآن
ننتقل إلى الفقرة الأخيرة ، وهي فقرة ( مثِّلْ معنا ) .

الأدوار :

دور ( 1 )
قمت برحلة برية ،
بعد عودتك ، أخبر زملاءك عن الأشياء التي شاهدتها .

دور ( 2 )
بينما كان التلفاز
يعرض برنامجًا عن القواعد ، ناقش والدك أثناء العرض عن أحداثه .

دور ( 3 )
افرض أنك دعوت بعض
الأصدقاء إلى المطعم لتناول وجبة غداء ، نادِ عامل المطعم ، واطلب منه جلب القائمة التي فيها أصناف الطعام ،
وبعد ذلك اطلب منه
جلب المأكولات والمشروبات . *


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 11 أغسطس 2013 - 14:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي   تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالثلاثاء 12 مارس 2013 - 19:00

طريقة رائعة و نشطة، الا ان المعلم هو من سيضطر لتمثيل كل هذه الادوار اذا كانت الحصة حصة بناء معارف
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد   تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالثلاثاء 12 مارس 2013 - 22:42

المعلم لابد ان يساعد متعلميه على بناء تعلماتهم وفق طرائق واساليب متنوعة معتمدا على الاشراف والمتابعة والتوجيه ليس المطلوب من المعلم ان يكون بطلا واتما المطلوب ان يكون مخرجا في الفعل التعليمي التعلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي   تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالأحد 17 مارس 2013 - 20:34

ان استخدام هذه الطريقة الفعالة في ايصال المعرفة الى المتعلم تحتاج الى عدد محدود من المتعلمين كما يحتاج فيها االموجه الى ممثلين *مساعدين* والأحسن أن يكونوا من التلاميذ المتفوقين في الحصص الأولى..واشراك جميع المتعلمين ..وهذه الخطوة قد تزيد من المنافسة داخل القسم...ومن الممكن أن تكون سببا في اكتشاف مواهب وقدرات المتعلم في شتى المجالات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي   تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالأحد 17 مارس 2013 - 21:11

افهم من كلامك اختي العزيزة ان هذه الطريقة لا يمكن اتباعهافي الحصة الاولى و لكن قد تتبع في الحصص الموالية كاستثمار للمكتسبات او دمجها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي   تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالثلاثاء 14 مايو 2013 - 19:04

مساء الخير زميلاتي زملائي.
لقد قمت بتقديم حصة القواعد بالنسبة لدرس الأفعال وكم كانت فرحة المتعلمين كبيره وهم يفجرون طاقاتهم الكامنة ويبدعون وهم في المدرسة .وكم كان التهافت كثيفا على اعادة التمثيلية والتعهد بحفظ الدور عن ظهر قلب حتى أن بعضهم عاد الى البيت وألف تمثيلية' الصفة والحال" "الفاعل والمفعول'
"ما أجمل أن نجرب قبل أن نحكم بالسلب و الايجاب"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي   تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالثلاثاء 14 مايو 2013 - 22:58

اختي الكريمة ,ان تطبيقك للطريقة المذكورة كان في حصة استثمار او ادماج , و ليس في حصة بناء المعارف لذلك وجدت هذا التجاوب مع متعلميك في درس الافعال اضافة الى تحضيرهم و تاليفهم تمثليات حول دروس قدمت سابقا .
و هذا ما ظهر جليا في آخر رد لي .
لكن بناء على خبرتك في التعليم هل يمكن للمتعلم تمثيل ادوار في تمثليات خاصة بالقواعد دون ان يعرف او يدرك المفاهيم الخاصة بها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي   تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالجمعة 17 مايو 2013 - 11:25

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
لقد تصفحت موضوع تدريس القواعد بالدور التمثيلي في شهر مارس لكن كان ردي في شهر ماي وهذا يعني أنني جربت الطريقة في المراجعة .ويمكن أن تنجح في حصة بناء التعلمات اذا اعتمد المعلم على عناصر فعالة في القسم ودربهم خارج أوقات العمل ويمكن أن يستفيد من ذلك حتى الأقسام الاخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
touati 2
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 03/01/2014

تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي   تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي Emptyالإثنين 6 يناير 2014 - 22:23

بارك الله فيكم على هذا الطرح المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظام التمثيلي
» " المؤسسات التعليمية وغياب الدور التربوى فى منظومة الأخلآقيات "
» القواعد الأساسية لاكتساب الأخلاق
» مسرحية ترسخ بعض القواعد النحوية
» دروس القواعد للسنة الخامسة 5 ابتدائي_ تلخيص _

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــة الرابعـــــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: