أنواع الاختبارات بين
الايجابيات و السلبيات
1 ـ الاختبارات الكتابية التحريرية:
الايجابيات:إمكانية عرض الطالب لمعارف ترتب أفكاره و تبين قدرته في
التعبير.
السلبيات:ـ تحديد معارف الطالب .
ـ صعوبة
الحصول على الموضوعية.
ـ
التنقيط يتطلب وقتا طويلا.
2 ـ الاختبارات الكتابية الموضوعية ذات الأجوبة المتعددة:
الايجابيات:ـ تضمن الموضوعية و على العموم تزيد من درجة الصدق.
ـ تحضيرها الجماعي يسمح
بنقد بناء للأسئلة.
ـ تسمح بقياس و بدقة و
دون غموض السيرورات العقلية العالية.
ـ تسمح بتقييم معلومات مرجعية بالنسبة للطالب
أو الأستاذ.
السلبيات:ـ تحضيرها يتطلب وقتا طويلا و كفاءة عالية حتى تتجنب الأسئلة
العشوائية الغامضة .
ـ مكلفة .
ـ تمنح للمتعلم توجهات
غير متوفرة في وضعيات حقيقية.
3 ـ الاختبارات الشفوية:
الايجابيات: ـ الاتصال (الاحتكاك) يكون شخصيا مباشرا مع الطالب .
ـ إمكانية طلب تبرير الاجابات.
ـ الطالب بإمكانه أن
يصوغ بنفسه إجاباته دون الرجوع إلى كلمات و مفردات الأسئلة.
السلبيات:ـ التقنين غير ملائم .
ـ نقص الموضوعية في
النتائج .
ـ ندرة المتخصصين الذين
لديهم تكوينا يسمح لهم بالإشراف على الاختبارات .
ـ مبالغة محتملة في
التمييز.
.