توضيحات للمعلمين والاساتذة
1- ان الغاء دفتر الانشطة لغة عربية ليس معناه ان يعيد المعلم نقل محتويات الدفتر على كراس القسم
2- دفتر الانشطة اصبح دفتر شبه مدرسي يستعين به المعلم احيانا ويمنع تواجده عند المتعلمين
3- المعلم كان مقيدا بدفتر مدرسي رغم رداءة الورق واخطاء المسافات وكثرة النماذج دون تصحيح ومتابعة جادة من طرف المعلم
4- الغاء الدفتر معناه اعطاء الحرية للمعلم والاستاذ في كيفية التناول بشكل وظيفي توظيفي بمعنى :
أ- خلال الفترة التمهيدية : عند رسم الخطوط والاشكال يستطيع المعلم استغلال الفترة الصباحية في المحاكاة في الفضاء وعلى اللوحات
وفي المساء على كراس القسم دون الاكثار من النماذج مع الحرص على وضعية الجلوس ومسك القلم
ب- عند تناول الحروف والاصوات : تستغل الفترة الصباحية في المحاكاة على الوحات وفي الفضاء والفترة المسائية تستغل للرسم على كراس القسم
يبقى الاشكال في حصة اقيم تعلماتي اين كان التلميذ مطالب بالتعبير عن صويرات -- مشاهد-- ثم استخراج كلمة او جملة قصد قراءتها وتختتم بنشاط الكتابة
بمعنى اقيم تعلماتي تتعلق ب: تعبير+قراءة+ كتابة باستغلال دفتر الانشطة سابقا .
مع حذف دفتر الانشطة اصبح المعلم والاستاذ حر في كيفية التناول على سبيل المثال :
1*** تسمية اشياء*** استغلال صورة نص القراءة --- رسم مشهد على السبورة *** استخدام صويرات خارجية
2-- استخراج كلمات من عند المتعلمين انطلاقا من مناقشة حوارية تواصلية
3- كتابة او الاصح رسم ما يراه المعلم مناسبا ويخدم الوحدة
وهنا تبرز قدرات وامكانات المعلم الحقيقية بعيدا عن النمطية واتباع القوالب الجاهزة