منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 كيفية المراجعة في السنة الخامسة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

كيفية المراجعة في السنة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: كيفية المراجعة في السنة الخامسة   كيفية المراجعة في السنة الخامسة Emptyالخميس 14 مارس 2013 - 15:47

كيفية المراجعة في السنة الخامسة


المراجعة هي عملية استعادة و استرجاع للمكتسبات القبلية قصد مراقبتها
و تقويمها و تثبيت وتعميق الفهم ،و تكون
المراجعة وفق طريقة خاصة باستعمال الحوار و المناقشة و توظيف الاستدلال و
الاستنتاج و التذكير بالقاعدة قصد التعليل،فالمراجعة ليست كالدرس الجديد لأنها
تتضمن معارف سابقة.


أنواع المراجعة:المراجعة نوعان
هما:


1ـ المراجعة المباشرة:تحدث تلقائيا كتذكر قاعدة رياضية مدروسة أو تذكر شكل
هندسي و.....


2ـالمراجعة غير المباشرة:تكون بعد حدوث منبه يعمل على استرجاع معلومات
سابقة.


كيفية طرح السؤال:


ـ السؤال :أسلوب من أساليب
التعلم نعتمد عليه لإشباع فضولنا و هو وسيلة لجلب الانتباه.


ـ أنواع الأسئلة:


أـ أسئلة المعلم:ـ أسئلة تمهيدية
في بداية الدرس و تكون قصيرة.


ـ أسئلة
تعليمية في مرحلة بناء التعلمات.


ـ أسئلة استثمار المكتسبات في آخر الدرس و تكون
قصيرة أيضا.


ب ـ أسئلة التلاميذ:عديدة منها:


ـ سؤال سابق
لأوانه تترك الإجابة عنه إلى حينها.


ـ أسئلة عديمة
المعنى أي خارجة عن الموضوع.


ـ أسئلة تهم
أصحابها فقط.


ـ أسئلة هادفة................


جـ ـ السؤال الجيد:


ـ أن يكون خال
من الحشو و الرابط و التعقيد.


ـ أن يكون محدد
الغرض.


ـ أن يكون للسؤال
قيمة علمية قصد إثارة لاهتمام.


ـ أن يكون السؤال
محفزا على التفكير و مشجعا على التذكر.


أنواع الأسئلة:


1ـ أسئلة التعيين:فيها يطلب من
المتعلم اختيار جواب من بين مجموعة تطرح عليه(أسئلة مغلقة).


طريقة صوغ أسئلة التعيين:


ـ يجب أن تحتوي الجملة على
فكرة واحدة صحيحة كاملة أو خاطئة كاملة.


ـ لا تستعمل الجمل التي تتضمن
أفكارا غامضة.


ـ تفادي نقل الجمل نقلا حرفيا
من الكتب بل يجب أن تصاغ صوغا جديدا حسب قدرات المتعلمين في كل قسم.


2ـ أسئلة التحريرSadأسئلة مفتوحة)
يطلب فيها من المتعلم أن يجيب بشكل تلقائي مستعملا لغته الخاصة المكتسبة و هي
نوعان:ـ تحرير قصير.


ـ تحرير
طويل.


اللغة العربية:هناك طريقتان للمراجعة:


1ـ الطريقة الأولى:تتبع
فيها المراحل الآتية:


ـ كتابة نص
على السبورة.


ـ مطالبة
المتعلمين بشكل النص مع التعليل في كل مرة.


ـ وضع علامات
الترقيم.


ـ قراءة النص
قراءات فردية مع التركيز على الضعاف منهم.


ـ طرح أسئلة
حول المعنى .


ـ شرح الكلمات
الصعبة.


ـ تحديد الأفعال و الأسماء و الحروف.


ـ إعراب أبرز
الكلمات.


ـ تحويل بعض
الجمل.


ـ إعطاء نص
مماثل و مطالبة التلاميذ بالقيام بنفس العمل.


2ـ الطريقة الثانية:نتبع
فيها ما جاء في دليل بناء اختبارات السنة الخامسة من التعليم


الابتدائي و ما تحتويه من
أسئلة حول معنى النص و فهمه و بنائه و أخرى حول


لغته و ما تتضمنه من نحو
و صرف و إملاء بالإضافة إلى التركيز على الوضعية الإدماجية.


الرياضيات :الصعوبة فيها تكمن
في التعامل مع الإشكاليات لذلك نأتي مباشرة إلى طريقة الحل حيث نتبع المراحل
الآتية:


ـ قراءة الإشكالية جيدا و محاولة فهمها .


ـ تحديد العناصر الأساسية في الإشكالية (المعطيات و المطالب) .


ـ التخطيط بالرسم إن كان ضروريا لتسهيل الحل.


ـ تحديد خطة الحل.


ـ تنفيذ فكرة الحل.


ـ ضبط الأجوبة بالوحدات المناسبة.


ـ استعمال المسطرة و باقي الوسائل في الرسم الهندسي.


ـ التأكد من الإجابة.


مراقبة الأعمال.


أما بالنسبة لكيفية الراجعة في هذا النشاط فنتبع ما جاء في دليل بناء
اختبارات السنة الخامسة أي 4 تمرينات و إشكالية مع إعطاء الوقت الكافي للتلاميذ
للمحاولة و الحل ثم التصحيح الجماعي على السبورة مع التركيز على كل الطلاب و هذا
لتصويب الأخطاء المرتكبة.




.




ـ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

كيفية المراجعة في السنة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية المراجعة في السنة الخامسة   كيفية المراجعة في السنة الخامسة Emptyالأحد 17 مارس 2013 - 21:30

و هذا ما تشتمل عليه حصص الدعم في الاسبوع الاول من العطلة ، و لكن ما اراه ظلما و اجحافا لحق التلميذ هو تولي معلمين آخرين مسؤولين عن مستويات اخرى هذه المهمة وكان من الاجدر ان يقدمها المعلم الخاص بالفوج المعني لانه هو الادرى بمستوى متعلميه ، و بالطرائق الممكن انتهاجها معهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

كيفية المراجعة في السنة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: كيفية المراجعة في السنة الخامسة   كيفية المراجعة في السنة الخامسة Emptyالإثنين 18 مارس 2013 - 18:10

السيدة أم أنس أوافقك الرأي فيما قلت و هدا من باب تجربة ففي الفصل الأول تم توزيع حصص الدعم على بعض معلمي المدرسة لمساعدتي .أنا أشكر الجميع على المجهودات التي بذلوها خاصة و أنهم غير ملزمين بذلك الا أنني لم أكن راضية و اتابني شعور بالتقصير خاصة عندما لم ألمس أي ستفادة لدى المتعلمين لا أوجة اللوم لزملائي لأنني واثقة من قدراتهم و لكن التلميذ لا يتقبل المعرفة الا من معلمه فاعتبروا هذه الحصص حصصا للهو و التسلية لا أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

كيفية المراجعة في السنة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: رد   كيفية المراجعة في السنة الخامسة Emptyالإثنين 18 مارس 2013 - 18:37

من المتفق عليه ان قدرات التلميذ الحقيقية ودرجة اكتسابه تظهر واضحة وجلية اذا استطاع التجاوب مع معلم اخر او تمكن من الاجابة على اسئلة معلم اخر والملاحظ ان التلاميذ عند انتفالهم الى مرحلة المتوسط ودراستهم عند مجموعة من الاساتذة يجدون صعوبة في التاقالم في بداية السنة مع هذا الكم من الاساتذة نتيجة ارتباطهم لسنوات بمعلم واحد
والدعم تربويا ليس محصورا في معلم واحد وانما هو مسؤولية الجميع اولياء معلمون ادارة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

كيفية المراجعة في السنة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية المراجعة في السنة الخامسة   كيفية المراجعة في السنة الخامسة Emptyالخميس 21 مارس 2013 - 20:24

السلام عليكم اشكرك زميلتي على ما قدمته من مساهمات في هذا المنتدى
من خلال تجربتي مع السنوات الخامسة فيما يخص المراجعة لاحظت ان التفويج اللذي يراعى فيه التدرج في مستوى التلاميذ (ممتاز.جيد.حسن.متوسط.ضعيف)و تكليفهم بمناقشة مواضيع خاصة بالمادتين يعود عليهم بالفائدة اكثر منها في العمل الفردي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

كيفية المراجعة في السنة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: رد   كيفية المراجعة في السنة الخامسة Emptyالخميس 21 مارس 2013 - 20:40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
كيفية المراجعة في السنة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعبير الكتابي في السنة الخامسة ابتدائي
» تتائج السنة الخامسة
» ملخص قواعد السنة الخامسة
» دروس السنة الخامسة ابتدائي
» الدليل التطبيقي لمعلم السنة الخامسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــة الخامســــــــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: