كيفية المراجعة في السنة الخامسة
المراجعة هي عملية استعادة و استرجاع للمكتسبات القبلية قصد مراقبتها
و تقويمها و تثبيت وتعميق الفهم ،و تكون
المراجعة وفق طريقة خاصة باستعمال الحوار و المناقشة و توظيف الاستدلال و
الاستنتاج و التذكير بالقاعدة قصد التعليل،فالمراجعة ليست كالدرس الجديد لأنها
تتضمن معارف سابقة.
أنواع المراجعة:المراجعة نوعان
هما:
1ـ المراجعة المباشرة:تحدث تلقائيا كتذكر قاعدة رياضية مدروسة أو تذكر شكل
هندسي و.....
2ـالمراجعة غير المباشرة:تكون بعد حدوث منبه يعمل على استرجاع معلومات
سابقة.
كيفية طرح السؤال:
ـ السؤال :أسلوب من أساليب
التعلم نعتمد عليه لإشباع فضولنا و هو وسيلة لجلب الانتباه.
ـ أنواع الأسئلة:
أـ أسئلة المعلم:ـ أسئلة تمهيدية
في بداية الدرس و تكون قصيرة.
ـ أسئلة
تعليمية في مرحلة بناء التعلمات.
ـ أسئلة استثمار المكتسبات في آخر الدرس و تكون
قصيرة أيضا.
ب ـ أسئلة التلاميذ:عديدة منها:
ـ سؤال سابق
لأوانه تترك الإجابة عنه إلى حينها.
ـ أسئلة عديمة
المعنى أي خارجة عن الموضوع.
ـ أسئلة تهم
أصحابها فقط.
ـ أسئلة هادفة................
جـ ـ السؤال الجيد:
ـ أن يكون خال
من الحشو و الرابط و التعقيد.
ـ أن يكون محدد
الغرض.
ـ أن يكون للسؤال
قيمة علمية قصد إثارة لاهتمام.
ـ أن يكون السؤال
محفزا على التفكير و مشجعا على التذكر.
أنواع الأسئلة:
1ـ أسئلة التعيين:فيها يطلب من
المتعلم اختيار جواب من بين مجموعة تطرح عليه(أسئلة مغلقة).
طريقة صوغ أسئلة التعيين:
ـ يجب أن تحتوي الجملة على
فكرة واحدة صحيحة كاملة أو خاطئة كاملة.
ـ لا تستعمل الجمل التي تتضمن
أفكارا غامضة.
ـ تفادي نقل الجمل نقلا حرفيا
من الكتب بل يجب أن تصاغ صوغا جديدا حسب قدرات المتعلمين في كل قسم.
2ـ أسئلة التحريرأسئلة مفتوحة)
يطلب فيها من المتعلم أن يجيب بشكل تلقائي مستعملا لغته الخاصة المكتسبة و هي
نوعان:ـ تحرير قصير. ـ تحرير
طويل.
اللغة العربية:هناك طريقتان للمراجعة:
1ـ الطريقة الأولى:تتبع
فيها المراحل الآتية:
ـ كتابة نص
على السبورة.
ـ مطالبة
المتعلمين بشكل النص مع التعليل في كل مرة.
ـ وضع علامات
الترقيم.
ـ قراءة النص
قراءات فردية مع التركيز على الضعاف منهم.
ـ طرح أسئلة
حول المعنى .
ـ شرح الكلمات
الصعبة.
ـ تحديد الأفعال و الأسماء و الحروف.
ـ إعراب أبرز
الكلمات.
ـ تحويل بعض
الجمل.
ـ إعطاء نص
مماثل و مطالبة التلاميذ بالقيام بنفس العمل.
2ـ الطريقة الثانية:نتبع
فيها ما جاء في دليل بناء اختبارات السنة الخامسة من التعليم
الابتدائي و ما تحتويه من
أسئلة حول معنى النص و فهمه و بنائه و أخرى حول
لغته و ما تتضمنه من نحو
و صرف و إملاء بالإضافة إلى التركيز على الوضعية الإدماجية.
الرياضيات :الصعوبة فيها تكمن
في التعامل مع الإشكاليات لذلك نأتي مباشرة إلى طريقة الحل حيث نتبع المراحل
الآتية:
ـ قراءة الإشكالية جيدا و محاولة فهمها .
ـ تحديد العناصر الأساسية في الإشكالية (المعطيات و المطالب) .
ـ التخطيط بالرسم إن كان ضروريا لتسهيل الحل.
ـ تحديد خطة الحل.
ـ تنفيذ فكرة الحل.
ـ ضبط الأجوبة بالوحدات المناسبة.
ـ استعمال المسطرة و باقي الوسائل في الرسم الهندسي.
ـ التأكد من الإجابة.
مراقبة الأعمال.
أما بالنسبة لكيفية الراجعة في هذا النشاط فنتبع ما جاء في دليل بناء
اختبارات السنة الخامسة أي 4 تمرينات و إشكالية مع إعطاء الوقت الكافي للتلاميذ
للمحاولة و الحل ثم التصحيح الجماعي على السبورة مع التركيز على كل الطلاب و هذا
لتصويب الأخطاء المرتكبة.
.
ـ