رؤية خاصة لدعم تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي
أولا : الرياضيات
معالجــــة إشكاليــــــــــــة تعثـــــــــــر تلاميـــــــــذ أقســـــــــام الامتحـــــــــان في مـــــــادة الرياضيات
تمهيـــــــد:
يعاني معظم التلاميذ عندنا من نتائج هزيلة في حل المسائل , كما أن نظرة دقيقة في نتائج التقويم توحي بأن إخفاق التلاميذ يرجع لعدم الفهم الكافي لنصوص التعليمات المقدمة وقد أثبتت كل الدراسات أن أساس التفوق في هذه المادة يرجع أساسا لمدى نمو قدرة الفهم .
وبشهادة كل المعلمين , أنه لو قرأ المعلم المسألة على التلاميذ وقدم لهم توضيحات فيها لأصبح الأمر مختلفا , من أجل ذلك كله نقدم الاقتراحات الآتيـــــــة:
*** تحديد الهدف التعلمي من حصص الدعم***
مثلا: تكثيف استعمال العمليات الأربعة (الأعداد الطبيعية , الأعداد العشرية , الكسور, النظام الستيني) قصد التحكم وإتقان حل التمارين و المسائل
ويكــــــــــــون وفــــــــــــق التــــــــــــــــدرج الآتي :
1- تمارين بسيطة حول الكسور(جمع , طرح, ضرب, قسمة , مقارنة(
2 تمارين بسيطة حول الأعداد العشرية( طرح, ضرب, قسمة (
3 تمارين بسيطة حول المساحات واستعمال المدد
4- القراءة السليمة و المساعدة على فهم مسألة في شكل وضعية مركبة (إدماجية(
5- تحديد الكلمات المفتاحية مع التميز بين ما هو أساسي ما هو ثانوي
6- استخراج المعطيات وتحديد المطلوب
7- القدرة على الرسم التخطيطي للمسألة تيسيرا للفهم .
8- صياغة المسألة بأسلوبه الخاص
9- التمكن من بناء أسئلة من خلال نص يقدم له.
10- التمكن من بناء نص من خلال أسئلة تقدم له .
11- التمكن من إدراك أوجه التجانس في المعطيات والاستغلال الأمثل للمعارف الرياضية.
12- تدريب التلميذ على حل مسائل نموذجية مركبة مصاغة وفقا للمنشور يراعي فيها الكفاءات المذكورة سلفا.
ملاحظـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : يتم تحقيق الهدف خلال الموسم الدراسي
أساسيـــــــــــــــــــــات لابد منها :
ضمانا لنجاح عملية الدعم يجب اتخاذ الإجراءات العملية و التدابير الآتية :
1 - تشخيص احتياجات التلاميذ وفقا للمبادئ التربوية الموصى بها في هذا الشأن.
2- توعية التلاميذ بضرورة الدعم وحاجتهم الماسة إلى ذلك.
3 -التكثيف من استعمال العمليات الأربع (الأعداد الطبيعية , الأعداد العشرية , الكسـور, النظام الستيني ) قصد التحكم فيها وبإتقان لحل المسائل.
4 - تمكين التلميذ من الاعتماد على نفسه بصفة تدريجية في حل المسائل تحت إشراف المعلم.
5 -في حالة ما إذا كان الدعم خارج الوقت الرسمي ينبغي أن يقوم بعملية التدعيم المعلم الأصلي لمعرفته الوافية بالتلميذ.
6 -ضرورة كسر الحاجز النفسي عند التلميذ نحو هذه المادة الأساسية باستعمال الوسائل المتاحة .
ثانــــــــــيا : اللغة العربيـــة
معالجة إشكالية تعثر تلاميذ أقسام الامتحان في فهم النصوص والتعبير الكتابي
تمهيـــــــــد:
إن كفاءة فهم النصوص و التعبير الكتابي من الكفاءات التي تكاد تكون غائبة في مدارسنا رغم أن المنهاج قد وجه في كثير من محطاته إلى هاتين الكفائتين وإلى ضرورة تدعيمها في كل مرة و من هذا المنطلق نقترح مايلي قصد تصحيح هذا المسار وتدعيمه.
*** تحديد الهدف التعلمي من حصص الدعم***
مثلا: تــــــــدريب التلاميــــــــــذ على معالجــــــــــــة وضعيــــــــــــات مصاغــــــــــــــــــــة
ويكـــــــــون وفــــق الآتـــــــــي :
قصد وضع آليات صحيحة ومتينة في بناء هذه الكفاءات نقترح بعض الاختبارات لقياس قدرات التلاميذ ويراعى فيها مايلـــــــــي:
الكفــــــــــــــــــــــاءة الأولــــــــى : القراءة الدقيقة في ضوء أهداف محددة.
1- اختبارات تطالب التلاميذ بقراءة مادة معينة وتكشف قدرته على تعيين العناصر الهامة فيما قرأ و الألفاظ ذات المعاني الجديرة بالاعتبار .ويمكن قراءة مسائل حسابية ومطالبة التلاميذ بالتمييز بينها على أساس تعيين الألفاظ الرئيسية التي يتوقف عليها الحل.
2- اختبارات تبين قدرة التلميذ على التمييز بين معاني الكلمات مثل : كتابة عكس معنى كلمة أو جملة , وكتابة مرادفات لكلمات أو جمل.
3- اختبارات تهدف إلى بيان قدرة التلميذ على استخراج المعنى من فقرة ويمكن أن يكون ذلك بوسائل متنوعة مثل: أسئلة الخطأ و الصواب , تكملة الجمل , اختيار الجواب الصحيح من متعدد , اختيار أحسن إجابة من عدة إجابات صحيحة.
الكفـــــــــــــاءة الثانيـــــــــــــــة : القدرة على اختيار محتوى النص.
1- تعيين الكلمات ذات الصلة القريبة بكلمة معينة.
2- تعيين كلمة من عدة كلمات بحيث تكون عكس كلمة معينة.
3- وضع خط تحت كلمة من بين عدة كلمات تكون ذات شبه بكلمة معينة.
4- تعيين العبارات التي تصلح إجابات لأسئلة معينة.
الكفــــــــــــاءة الثالثـــــــــــــــة : القدرة على تنظيم ما يقرأ
1- تقديم فقرة للتلاميذ وتحتها بضعة كلمات ويطالب التلميذ بتعيين الكلمة الدالة على الفكرة الأساسية في الفقرة.
2- إعطاء التلاميذ عددا من الأسئلة حول فقرة معينة ومطالبته بتعيين السؤال الذي تتضمن الفقرة الإجابة عنه.
3- كتابة سؤال تتضمن الفقرة الإجابة عنه.
4- مطالبة التلميذ بكتابة الفكرة الأساسية في الفقرة بعبارة من عنده.
5- تقديم الفكرة الأساسية للنص ومطالبة التلاميذ بكتابة العناوين الفرعية .
6- تقديم بعض العناوين الفرعية وترك الباقي للتلميذ.
7- مطالبة التلميذ بتعيين الموضوع الرئيسي و العناوين الفرعية دون مساعدة .
8- تعيين الموضوعات الرئيسية انطلاقا من ملخص لها.
9- تعيين الموضوعات الرئيسية انطلاقا من العنوان فقط.
الكفـــــــــــــاءة الرابعــــــــــــــــــة : القدرة على تمييز ما يقرأ.
1- مطالبة التلميذ بتعيين الأجزاء التي ينبغي له تذكرها أثناء التلخيص.
2- مناقشات بين التلاميذ حول الأجزاء التي ينبغي تذكرها ويكون ذلك خاضعا لملاحظات المعلم وتوجيهاته .