منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها  Empty
مُساهمةموضوع: الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها    الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها  Emptyالثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:14

الكفاءات
الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها


أ)- في التعبير الشفوي
والتواصل :



- اعتماد لغة المنشأ مادة أساسية
ومنطلقا لاكتساب القدرة على التعبير العربي الصحيح.



- تصحيح لغة الطفل وتنظيمها مع
إثرائها، تدريجيا.



- يحدد موقع الأشياء من الفضاء
الزماني والمكاني.



- يؤلف جملا قصيرة ذات دلالة بالنسبة
إليه.



- يصف أحداثا ومشاهد ذات دلالة.


- يتدرب على أساليب التبليغ والتواصل.


- اكتساب القدرة على تنظيم الصورة
الذهنية انطلاقا من الصورة اللغوية.



-    
اكتساب دلالة الصورة.





ب)- في القراءة :


- القدرة على القراءة الإجمالية.


- النطق الصحيح للأصوات والحروف.


- إدراك حدود الكلمات والجمل.


- إدراك الجمل المعبرة عن دلالة الصورة.


- إدراك شكل الحرف والنطق به حسب موقعه في الكلمة.


- وصل الأصوات بعضها ببعض.


- تمكين التلميذ من معرفة الأصوات
المتصلة بالحرف بحركاته البسيطة والطويلة صحة نطقها.



- التمييز السريع بين الحروف المتشابهة شكلا، المختلفة لفظا.


- قراءة نصوص قصيرة قراءة متصلة.


- القراءة باحترام علامات الترقيم البسيطة.


- فهم معنى المقروء.


- الإجابة عن أسئلة تتصل بمضمون النص.





ج)- في الكتابة و التعبير الكتابي :


- مسك القلم بطريقة صحيحة.


- رسم خطوط متنوعة (عمودي - أفقي - مائل - منحن ...).


- كتابة الحروف منفردة.


-      
كتابة الحروف متصلة ضمن كلمات.








- تمييز الحروف و رسمها رسما صحيحا.


- الكتابة على السطر واحترام أوضاع الحروف واتجاهاتها.


- كتابة الحروف بتناسق وتناسب بين الأحجام والمسافات.


- نسخ كلمات و جمل قصيرة مع مراعاة المسافات الفاصلة فيما بينها.


- ترتيب عناصر جملة ترتيبا صحيحا.


- إبدال كلمات بأخرى مناسبة للمعنى.


- ملء فراغات بكلمات مناسبة.


- كتابة جملة انطلاقا من مدلول صورة.


- الإجابة عن سؤال إجابة كاملة
انطلاقا من عناصر السؤال.



- شطب كلمة غير مناسبة في الجملة.


- كتابة جمل قصيرة مترابطة حول موضوع
واحد أو شريط مصور.





رياضيات






عد وتشكيل  كميات.


-تحديد موقع شيء في قائمة.


- معرفة وممارسة مبادئ التعداد العشري.


- مقارنة وترتيب أعداد طبيعية.


- حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (الحساب
المتمعن فيه، الحساب  باستعمال الآلة الحاسبة، الحساب باستعمال آلية الجمع).






تحديد
موقعه وموقع شيء في الفضاء.



- تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن.


- ملاحظة
أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواص.



- تحليل
بعض المجسمات وبعض الأشكال المستوية.



-
تحليل أشكال هندسية بسيطة
وتمييزها من بين الأشكال الأخرى.





عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 11 أغسطس 2013 - 13:41 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها    الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها  Emptyالثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:44

تحقيق هده الكفاءات او مقاربتهاعمل عظيم للمعلم و الاعمال العظيمة لا تتحقق بالقوة بل بالاصرار.
اصرار على نجاح لا سر له سوى التحضير و الاجتهاد و التعلم من الاخطاء ،اضافة الى شيء هااااااااااااااااااام و هو الصبر.
لا تحسبن المجد تمرا انت آكله *** لن تبلغ المجدحتى تلعق الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد    الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها  Emptyالثلاثاء 19 مارس 2013 - 23:12

الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها  0d3e434e61f204
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
الكفاءات الختامية المراد تحقيقها أو مقاربتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اساسيات هامة في الكفاءات
» خطاب الكفاءات في المدرسة: ---الحلم المستحيل-----
» مخطّط الموارد لبناء الكفاءات (مصفوفة الموارد المعرفية والمنهجية )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: