منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 11:08


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
                                                     
النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة C:\DOCUME~1\SLH~1\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_image001 
 الفصل الرابع من القرار رقم : 778- والمتعلق بنظام الجماعة التربوية في جزءه الخاص بالأحكام الخاصة بالموظفين
 
 

المادة 67: يساهم الموظفون بجميع فئاتهم ، وكل في مجال اختصاصه في توفير الظروف الملائمة والشروط الضرورية التي تساعد على إنجاز المهام وتحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة التربوية .
المادة 68: يمارس الموظفون صلاحياتهم وفقا للأحكام القانونية الأساسية الخاصة المنصوص عليها في التشريع والتنظيم الجاري بها العمل ، وتقدم لهم إدارة المؤسسة كل الدعم والمساعدة للاضطلاع بها بصفة كاملة وناجعة . 
المادة 69: يخضع الموظفون إلى قواعد السر المهني ويحترمون السلم الإداري وتسهر إدارة المؤسسة على تحويل المراسلات والمستندات الإدارية الخاصة بهم .
المادة 70:  يلزم موظفو التأطير بالحضور الدائم في المحلات المدرسية ويمكن استحضارهم في أي وقت من الليل والنهار طبقا للأحكام القانونية الأساسية المطبقة عليهم .
المادة 71: يقوم الموظفون الإداريون وأعوان الخدمات بالمداومة أثناء العطل المدرسية على أساس التناوب طبقا للترتيبات المنظمة السارية المفعول .
المادة 72: يستفيد الموظفون من جميع حقوقهم وتسهر المؤسسة على ضمان الرعاية والحماية لهم طبقا للقوانين والتنظيمات الجاري بها العمل .
المادة 73: يعد التأديب البدني أسلوبا غير تربوي في تهذيب سلوكيات التلاميذ وتعتبر الأضرار الناجمة عنه خطأ شخصيا يعرض الموظف الفاعل إلى تبعات المسؤولية الإدارية والجزائية التي لا يمكن للمؤسسة أن تحل محل الموظف في تحملها .
المادة 74:يتولى مدير المؤسسة مسؤولية تسيير المؤسسة وينسق ويتابع كافة الأنشطة ، يخضع إلى سلطته جميع الموظفين طبقا للتنظيم الجاري به العمل .
المادة 75: يقوم مدير المؤسسة بتوزيع الأعمال على الموظفين وفقا لصلاحيات كل منهم ونصابه الأسبوعي طبقا للتنظيم الجاري به العمل ويراقب حسن تنفيذها.
المادة 76: تجري العلاقات بين المؤسسة ومختلف المصالح الإدارية الخارجية عن طريق المدير الذي يسهر على القيام بها وفقا للقواعد القانونية وطبقا للتوجيهات الرسمية .
المادة 77: يضطلع المعلمون والأساتذة بدور أساسي في عملية التربية والتكوين ويتعين عليهم القيام به كاملا في إطار الأهداف المرسومة للمدرسة .
 المادة 78: يجب أن يكون المعلمون والأساتذة وكل الموظفين قدوة في سلوكهم وعملهم داخل المؤسسة وخارجها لما يحظون به من تقدير المجتمع وثقته .
المادة 79: يقوم المعلمون والأساتذة بأداء الأنشطة التعليمية والتربوية المكلفين بها في حدود البرامج والمواقيت والتعليمات الرسمية التي تقررها وزارة التربية ، ويلتزمون القيام بها بما تقتضيه الأمانة التربوية والموضوعية العلمية والنزاهة الأخلاقية .
المادة 80: ينبغي أن يكون الموظفون في أداء مهامهم فريقا متماسكا منسجما تسوده روح التعاون والتضامن .
المادة 81: يشارك الموظفون في الاجتماعات والمجالس المنعقدة في المؤسسة طبقا للتنظيم الجاري به العمل .
المادة 82 : يخضع الحق النقابي إلى الأحكام القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل ، ويراعى في ممارسة النشاط النقابي عدم الإخلال بها وعدم المساس بالطابع الحيادي للمؤسسة .
المادة 83: تقتصر ممارسة النشاط النقابي في المؤسسة على الموظفين الذين يعملون فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 11:13



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية



الفصل الثاني من القرار رقم : 778- والمتعلق بنظام الجماعة التربوية في جزءه الخاص بالأحكام الخاصة بتسيير المؤسسة
 
 
المادة 03: تتكون المؤسسات التعليمية من موظفين للتعليم و التأطير والخدمات وهيئات استشارية وهياكل وتجهيزات ووسائل مالية ومادية تسخر كلها في خدمة التلاميذ .
المادة 04: تستعمل المؤسسات لاستقبال التلاميذ وتسخر للتكفل بالأنشطة التربوية والتعليمية طبقا للأهداف المحددة في التنظيم الجاري به العمل .
المادة 05 : يجري تمدرس التلاميذ في مؤسسات البنين أو البنات أو مؤسسات مختلطة ويزاولون الدراسة بصفة خارجيين أو نصف داخليين أو داخليين حسب التنظيم الذي تقره المصالح المختصة .
المادة 06: تلتزم المؤسسات بالسهر على أداء أنشطة التلاميذ التربوية طبقا للرزنامة السنوية التي تقررها وزارة التربية .
المادة07: تشتغل المؤسسات وفقا لمقتضيات التنظيم التربوي ومتطلبات الأنشطة المبرمجة فيها بصفة قانونية .
المادة 08: يتعين على إدارة المؤسسات أن تستخدم الوسائل الموضوعة تحت تصرفها وفقا للأهداف المرسومة لها بصفة كاملة و ناجعة .
المادة 09: تستعين إدارة المؤسسات في إطار التشاور وحسن التسيير بالمجالس المنصوص عليها في التنظيم الجاري به العمل .
المادة 10: يسمح الدخول إلى المؤسسات للأشخاص الأتي ذكرهم :
-      التلاميذ المتمدرسين بها وأولياؤهم والموظفون الذين يعملون فيها
-      الموظفون الذين يسكنون فيها وأفراد عائلاتهم
-      الموظفون المعتمدون للقيام بمهام المراقبة والتفتيش والتحقيق
-      الموظفون المشاركون في أنشطة التربية والتكوين المبرمج فيها بصفة قانونية .
-      الموظفون والأشخاص الذين يقومون بمهام خاصة ذات منفعة عمومية في ميدان الصحة المدرسية والوقاية والأمن والصيانة والتموين والخدمات .
-      وتخضع كافة أشكال الدخول الأخرى إلى المؤسسات لرخصة يمنحها حسب الحالة مدير المؤسسة أو السلطة التربوية على مستوى الولاية .
المادة 11: يسمح بالدخول إلى الأقسام والمخابر والو رشات والقاعات والمساحات التربوية الأخرى أثناء أوقات الدروس للتلاميذ والمعلمين والأساتذة والموظفين المكلفين بالمراقبة والتفتيش التربوي وأعوان المخابر والو رشات فقط .
المادة 12: يمكن للمؤسسات في إطار التربية المتواصلة وانفتاح المدرسة على المحيط أن تأوي خارج أوقات الدروس نشاطات تتعلق بترقية الشباب وتكوين العمال حسب كيفيات يحددها وزير التربية .
المادة 13: يتكفل المستعملون المرخص لهم في إطار أحكام المادة 12 أعلاه بحماية التجهيزات الموضوعة تحت تصرفهم بما يضمن الأداء العادي للدروس .
المادة 14: إن اللجوء إلى المؤسسات المدرسية لإيواء الأشخاص المنكوبين أو ضحايا الكوارث الطبيعية لا يكون إلا في حالات قاهرة والمدة لا تتجاوز (08) أيام بقرار مطابق للتشريع والتنظيم الجاري بهما العمل تتخذه السلطة المخولة لها الصلاحية .
المادة 15: تعقد الفروع النقابية وجمعية أولياء التلاميذ المعتمدة في المؤسسة اجتماعاتها بعد الحصول على موافقة من مدير المؤسسة .
المادة 16: تحافظ الفروع النقابية وجمعيات أولياء التلاميذ على المحلات والتجهيزات التي توضع تحت تصرفها وتمارس نشاطها طبقا للأحكام القانونية والتنظيمية المعمول بها .
المادة 17: لا يمكن بأي حال من الأحوال استعمال المؤسسة التربوية أو التكوينية للنشاطات السياسية والحزبية .
المادة 18: يتعين على مدير المؤسسة في إطار الإعلام والتكوين المستمر نشر التعليمات وتبليغ المعلومات التي توجهها السلطات السلمية إلى التلاميذ والموظفين .
المادة 19: تخضع كل أشكال الإلصاق والإشهار في المؤسسات إلى تأشيرة مدير المؤسسة وتمنع الملصقات والإشهاريات ذات الطابع السياسي والحزبي ويسهر مدير المؤسسة على تطبيق هذه الأحكام .
المادة 20: تخصص المؤسسة في حدود الوسائل المتوفرة قاعة للمكتبة والتوثيق توضع تحت تصرف أعضاء الأسرة التربوية وتستجيب لمختلف الأهداف التربوية والتعليمية 
المادة 21: تخصص إدارة المؤسسة في حدود الإمكان قاعة للصلاة خاصة في المؤسسات ذات النظام الداخلي وتتكفل بنظافتها وصيانتها وتسهر على استعمالها للأغراض التي جعلت من أجلها وبكيفية لا تعرقل مزاولة التلاميذ لدراستهم .
المادة 22: تساعد المؤسسة عند الإمكان وفي إطار الخدمات الاجتماعية للموظفين بإنشاء.التعاونية والنادي ويكون تسييرها وفقا للأحكام التنظيمية الجاري بها العمل 
المادة 23: يسهر مدير المؤسسة على أن تجري العمليات المتعلقة بالخدمات والصيانة والتموين في ظروف وأوقات لا تعرقل النشاط التربوي للتلاميذ ولا تعرض  أمنهم للخطر .
المادة 24: يتخذ مدير المؤسسة التدابير اللازمة بالتعاون مع مصالح الحماية المدنية على إعداد مخططات الوقاية والأمن وتنظيم التدخلات والإسعافات في حالة الكوارث والأخطار 
المادة 25: يمنع داخل المؤسسة القيام بتظاهرات جماعية من شأنها الإخلال بقواعد الانضباط والإضرار بتمدرس التلاميذ وعرقلة سير المؤسسة .
المادة 26: يجب على مدير المؤسسة في حالة وقوع حوادث تهدد أمن الأشخاص والممتلكات أن يخبر السلطات الإدارية المعنية .
المادة 27: باستثناء الرسوم والتبرعات والاشتراكات المسموح بها قانونا يمنع أي شكل من الأشكال الأخرى للتحصيل النقدي والعيني وممارسة أنشطة.بغرض الكسب والربح داخل المؤسسة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 11:19

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
               
وزارة التربية الوطنية
المنشور رقم 654/001/م ع/2004
الموضوع: فتح ومسك دفتر لضبط وضعية الكتاب المدرسي في المؤسسات التربوية


يشرفني أن أطلب منكم العمل الفوري على فتح ومسك دفتر رسمي لضبط وضعية الكتاب المدرسي في كل مؤسسة تربوية ، على أن يكون مرقما ومختوما من طرف مدير المؤسسة وتحت مسؤوليته الرسمية وأن يكلف بعملية الإنجاز كل من المقتصد ونائب المدير للدراسات في الثانويات والمتاقن ومستشار التربية في المتوسطات أو الثانويات التي ليس بها منصب لمدير الدراسات والمدير في المدرسة الابتدائية،  وذلك حسب النموذج المرفق بهذه المراسلة ، وقبل استلام الدفعة الأولى من الكتاب المدرسي للسنة الدراسية الجديدة 2004/2005 .


ولألفت انتباه الجميع أن هذا الدفتر أو السجل سيكون ضمن السجلات والدفاتر الرسمية التي يطالب بها


أعضاء الفريق الإداري أثناء أي زيارة تفتيشية سواء أكانت عادية أو للمراقبة أو للتثبيت ، وأن كل المفتشين مطالبين بالإطلاع عليه ومراقبته بالكيفية الواردة في مذكرة العمل المشار إليها في المرجع أعلاه


ثقتي كبيرة في حرصكم وعنايتكم البالغة بهذا الدفتر لما له من دور أساسي في الحياة المدرسية للتلاميذ كأداة للرفع من القدرات التعليمية والتعلمية لهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 11:29


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية                            
وزارة التربية الوطنية


[rtl]التعليمة الوزارية المشتركة  رقم 175/وص/د و/ بتاريخ 27/12/1989[/rtl]
الموضوع : الملف الصحي المدرسي


تبعا لمضمون ملخص ملتقى بجاية المنعقد من 03/05 جانفي 1989 وطبقا للتعليمة المشار إليها
فإن موضوع هذا المنشور يحدد الاجرءات المحددة في إطار الصحة المدرسية وتطبيقها فور الموسم الدراسي المقبل مواجهة الاجراءات المتعلقة خاصة بـ:
01- استعمال وتعميم الملف الصحي المدرسي
إنه لمن الضروري التذكير بمحتوى منشوري رقم 187/ م خ إ/ ن م ص م في تاريخ 19 أفريل 1988 الذي ينص على ضرورة تكوين ملف مدرسي بالنسبة لكل تلميذ بالمؤسسة .
تحتوي الصفحة الأولى منه على استعلامات هوية التلميذ وسيره الدراسي وجدول التلقيحات يملأ من طرف إدارة المؤسسة .
يخضع تسجيل الطفل في السنة الأولى من التعليم الأساسي إلى تقديم ملف تسجيل يشمل من بين الوثائق الأخرى بصفة إجبارية على شهادات التلقيح
تنقل بيانات هذه الشهادات على جدول التلقيحات في ملف التلميذ وتمسك الشهادات المقدمة مع الملف
تقدم الملفات الصحية للتلاميذ خلال الفحوص الطبية غلى الطبيب
تحفظ الملفات على مستوى المؤسسة المدرسية ونظرا لطابعها السري لابد أن تحفظ تحت المسؤولية المباشرة لرئيس المؤسسة
في حالة الانتقال من المؤسسة فإن الملف يرسل إلى المؤسسة الجديدة المنقل إليها التلميذ في نفس الوقت مع ملفه المدرسي .
02- إنشاء واستعمال كشف استعلامات خاصة بالتلميذ
يملأ هذا الكشف الذي يوجد نموذج منه في الملحق من طرف المعلم المسؤؤل على القسم الذي يزاول فيه التلميذ دراسته وهو يسهل بصفة معتبرة مهام الطبيب
بالنسبة لتلاميذ السنة الأولى أساسي فإنه ينبغي برمجة الفحوص الطبية إلى الفصل الثاني حتى يتمكن المعلمون من التعرف أحسن على التلاميذ الجدد وتقديم المعلومات الخاصة بهم بصفة فعالة ومعقولة .
يملأ هذا الكشف بعناية ويوضع في الملف الصحي المدرسي ، يقدم مع هذا الأخير إلى الطبيب يوم الفحص .
ينجز هذا الكشف بالنسبة لتلاميذ الطورين الأولين لا غير .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 11:33

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
   ـ القرار رقم 292 المؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 839 المؤرخ في13 فبراير 1991 المحدد لمهام مديري المدارس الأساسية للطورين 01/02 ( الإبتدائيات )

إن وزير التربية وزير التربية ،
بمقتضى الأمــــــر ......
بمقتضى المرسوم ......
بمقتضى المرسوم.......
بمقتضى المرسوم ......
بمقتضى القــــرار ......
بمقتضى القـــرار  ......
يقرر ما يلي :
المادة 01: يعدل هذا القرار ويتمم بعض أحكام القرار رقم 839 المؤرخ في 13 فبراير 1991 والمذكور أعلاه
المادة 02 : تعدل أحكام المادة 2 من القرار السالف الذكر وتحرر كما يأتي :
المادة 02: يمارس مدير المدرسة الأساسية للطورين 01/02 ( الإبتدائيات) مهامه في المدرسة الأساسية للطورين 01/02
المادة 03: تتمم أحكام القرار السالف الذكر بمادة 3 مكرر وتحرر كما يأتي :
المادة 03: مكرر: يساعد مدير المدرسة الأساسية للطورين 01/02 في القيام بمهامه مجلس المدرسة .
المادة 04: تتمم أحكام القرار السالف الذكر بمادة 01 مكرر وتحرر كما يأتي :
المادة العاشرة : يقوم مدير المدرسة الأساسية للطورين 01/02 بالأشراف على إعداد مشروع المدرسة ويسهر على تنفيذه وتقييمه .
المادة 05: تتمم أحكام القرار السالف الذكر بالمادتين 19 مكرر1 وتحرران كما يأتي :
المادة 19: مكرر:يستقبل مدير المدرسة الأساسية للطورين 01/02 البريد الإداري الوارد إلى المدرسة ويقوم بفتحه وفرزه قبل تسجيله .
المادة 19 مكرر1: يتولى مدير المدرسة الأساسية للطورين 01/ 02 تنظيم وحفظ أرشيف المدرسة وفقا للتنظيم الجاري به العمل .  
المادة 06: ينشر هذا القرار في النشرة الرسمية لوزارة التربية الوطنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 11:36

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
القرار رقم 296المؤرخ في 17 جوان 2006 يتضمن إنشاء مجلس المدرسة الابتدائية


إن وزير التربية وزير التربية ،

بمقتضى الأمــــــر ......
بمقتضى المرسوم ......
بمقتضى المرسوم......
بمقتضى الـــقرار ......

يقرر ما يلي :
المادة 01:ينشأ في كل مدرسة ابتدائية مجلس يدعى مجلس المدرسة  
المادة 02 : يتشكل مجلس المدرسة الابتدائية من :
مدير المدرسة الابتدائية
هيئة التدريس
رئيس جمعية أولياء التلاميذ
المادة 03: يتولى مجلس المدرسة الابتدائية على وجه الخصوص ما يلي:
اعتماد مشروع المدرسة
إبداء الر أي في التنظيم العام للمؤسسة وتقديم مقترحات لتحسين ظروف العمل .
المادة 04:توضح مناشير لاحقة عند الحاجة أحكام هذا القرار الذي يصدر في النشرة الرسمية لوزارة التربية الوطنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 11:41

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
 القرار رقم:834   يتعلق بإمساك الملف المدرسي للتلميذ  

 
إن وزير التربية وزير التربية ،
بمقتضى الأمــــــر ......
بمقتضى المرسوم......
بمقتضى المرسوم ......
يقرر ما يلي:
المادة 01: يهدف هذا القرار إلى تحديد كيفيات فتح الملف المدرسي للتلميذ وإمساكه في المدارس الأساسية والثانويات والمتاقن ،
المادة 02:يفتح لكل تلميذ يسجل في السنة 01 ابتدائي ملف مدرسي يرافقه طيلة مساره الدراسي
المادة 03:يهدف إمساك الملف المدرسي للتلميذ إلى الآتي :
ـ تثبيت تسجيل التلميذ والتأكد من قانونيته
ـ معرفة المسار الدراسي للتلميذ ومساعدته على تحسين نتائجه
ـ استغلال الوثائق والمعلومات التي يحتوي عليها في الأوجه المستحقة
المادة 04: يتكون الملف المدرسي للتلميذ مما يأتي :
ـ المستندات الخاصة بالحالة المدنية والعائلية والاجتماعية للتلميذ
ـ الوثائق المتعلقة بالمسار المدرسي للتلميذ
ـ الرخص المختلفة المطلوبة من الأولياء والمقدمة عند تسجيل التلميذ
المادة 05:يمكن إدارة المؤسسة أن تطلب تجديد ا للرخص المنصوص عليها في الأنظمة الجارية أو الوثائق الأخرى المتعلقة بتغير نظام تمدرس التلميذ أوكل المستندات ذات الصلة ببعض الأمراض والخصوصيات التي تتطلب احتياطات خاصة
المادة 06:يتم ترقيم الوثائق المذكورة في المادة 4 أعلاه وتصنيفها حسب الترتيب التالي :
الحالة المدنية والعائلية
المسار المدرسي للتلميذ ونتائجه
المواظبة والانضباط
الحالة الصحية والبدنية
وثائق مختلفة
المادة 07:يجب أن ألاّ يتضمن الملف المدرسي معلومات ذات طابع خاص تتعلق بأوليائه يمكن أن تسيء إلي سمعة عائلته .
المادة 08 :يتولى مدير المؤسسة تسيير الملف المدرسي للتلميذ بصفة مباشرة
ويمكن أن يقوم به تحت إشراف المدير نائب المدير للدراسات أو مستشار للتربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 11:45

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

التعاضدية المدرسية
نص مأخوذ من كتاب "الإدارة المدرسية" لعبد القادر بن سالم مفتش التربية الوطنية

لم نعثر على نص تنظيمي يتناول الناحية القانونية الخاصة بالتعاضدية المدرسية ما عدا المناشير الوزارية العديدة التي تنص على ضرورة تكوين تعاضدية مدرسية على مستوى كل مدرسة ابتدائية لتربية التلميذ تربية اجتماعية عملية حقه .
يرجع هذا التنظيم إلى فرنسا ما بعد الحرب العالمية الثانية التي شهد فيها عدد كبير من المدارس دمارا وتخريبا جراء المئات بل الآلاف من القنابل التي تساقطت عليها فذهبت بجدرانها وتجهيزاتها وأثاثها
 )M.PROFIT وموت الآلاف من معلميها ففكر أحد مفتشي التعليم الابتدائي ( م. بروفي/  
في تكوين تعاضدية تتشكل أساسا من تلاميذ المدرسة مهمتها مساعدة المدرسة على النهوض بعد كوارث الحرب الأولى بكل ما يمكن جمعه من مال وأثاث وتجهيزات ويد عاملة للبناء والترميم والإصلاح والتنظيف والتجميل والتزيين وإدخال المرح والسرور إليها بمختلف النشاطات الفنية والموسيقية والرياضية والمنافسات بين المدارس ، وتجند التلاميذ ومعهم أولياءهم وأخرجوا المدرسة من أزمتها التي كادت تقضي عليها وزحت فيها دون إرادتها...الخ
ولقيت الفكرة استقبالا حسنا ورواجا في التراب الفرنسي وتطورت نشاطاتها بعد أن تجاوزت المدرسة سنوات الجمر ولقي نجاحها صدى جميلا خارج فرنسا فتبناه البلجيكيون ثم الإيطاليون واليونانيون والبرازيليون ثم عدد كبير من الدول الأخرى ، هذه لمحة وجيزة عن تاريخ التعاضدية المدرسية إقتبسناها من دائرة معارف المدرسة العمومية الجزء 1 ص 222   تأليف جماعي .
ورثت المدرسة الجزائرية بعد الاستقلال نظام التعاضديات المدرسية الفرنسي وهو نظام مفيد تربويا ومنفعيا إذا ما سيرت التعاضدية المدرسية تسييرا رشيدا
ولم نجد لهذا التنظيم المدرسي أي إسناد على نص قوي قانونا ماعدا المناشير الوزارية العديدة التي تنصح بضرورة تأسيسها في كل مدرسة ابتدائية وكيفية تسييرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 11:48


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

ملاحظات عامة حول تسيير التعاضدية المدرسية


ـ لا يجوز صرف موارد التعاضدية في تجهيز أو دفع أي تكاليف خاصة بالمدرسة ، بل فيما يعود على التلميذ بالنفع المباشر
ـ لا تحتاج إلى اعتماد مصالح الولاية
ـ توضع تحت وصاية اتحادية الأعمال المكملة للمدرسة
ـ تعتمد من طرف مصلحة النشاط الثقافي والرياضي بمديرية التربية بعد تقديم الوثائق التالية
ـ محضر تكوين التعاضدية مع أسماء الأعضاء المسيرين للمكتب
ـ ثلاث نسخ من القانون الأساسي ( نسخ مطبوعة)  
ـ فتح سجل للمداولات مرقم الأوراق ومؤشر عليها من طرف مديرية التربية
ـ  يجل للمحاسبة أوراقه مرقمة ومؤشرة من طرف مديرية التربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالجمعة 13 ديسمبر 2013 - 19:31

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية


القرار رقم:834   يتعلق بإمساك الملف المدرسي للتلميذ


إن وزير التربية وزير التربية ،
بمقتضى الأمــــــر ......
بمقتضى المرسوم......
بمقتضى المرسوم ......
يقرر ما يلي:
المادة 01: يهدف هذا القرار إلى تحديد كيفيات فتح الملف المدرسي للتلميذ وإمساكه في المدارس الأساسية والثانويات والمتاقن ،
المادة 02:يفتح لكل تلميذ يسجل في السنة 01 ابتدائي ملف مدرسي يرافقه طيلة مساره الدراسي
المادة 03:يهدف إمساك الملف المدرسي للتلميذ إلى الآتي :
ـ تثبيت تسجيل التلميذ والتأكد من قانونيته
ـ معرفة المسار الدراسي للتلميذ ومساعدته على تحسين نتائجه
ـ استغلال الوثائق والمعلومات التي يحتوي عليها في الأوجه المستحقة
المادة 04: يتكون الملف المدرسي للتلميذ مما يأتي :
ـ المستندات الخاصة بالحالة المدنية والعائلية والاجتماعية للتلميذ
ـ الوثائق المتعلقة بالمسار المدرسي للتلميذ
ـ الرخص المختلفة المطلوبة من الأولياء والمقدمة عند تسجيل التلميذ
المادة 05:يمكن إدارة المؤسسة أن تطلب تجديد ا للرخص المنصوص عليها في الأنظمة الجارية أو الوثائق الأخرى المتعلقة بتغير نظام تمدرس التلميذ أوكل المستندات ذات الصلة ببعض الأمراض والخصوصيات التي تتطلب احتياطات خاصة
المادة 06:يتم ترقيم الوثائق المذكورة في المادة 4 أعلاه وتصنيفها حسب الترتيب التالي :
الحالة المدنية والعائلية
المسار المدرسي للتلميذ ونتائجه
المواظبة والانضباط
الحالة الصحية والبدنية
وثائق مختلفة
المادة 07:يجب أن ألاّ يتضمن الملف المدرسي معلومات ذات طابع خاص تتعلق بأوليائه يمكن أن تسيء إلي سمعة عائلته .
المادة 08 :يتولى مدير المؤسسة تسيير الملف المدرسي للتلميذ بصفة مباشرة
ويمكن أن يقوم به تحت إشراف المدير نائب المدير للدراسات أو مستشار للتربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
بنت تبسة
عضو جديد
عضو جديد
بنت تبسة


عدد المساهمات : 46
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 27/09/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالأحد 6 أبريل 2014 - 18:31

دون مجاملة منتدى رائع جدا ومواضيع قمة في الروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
ام زكريا وهارون


عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة   النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Emptyالأحد 6 أبريل 2014 - 18:53

النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة Hwaml.com_1375926523_613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص التنظيمية لمدير المؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل تنظيم الملفات الادارية لمدير المدرسة
» التفاعل التربوي للمعلم في المؤسسة التربوية
» كيف نحلل النصوص التربوية والديداكتيكية ؟
»  أنماط النصوص الغالبة في التعليم الابتدائي
» مرتكزات مشروع المؤسسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــــــــــدى المــــديـــــــــر_مساعد المــــديـــــر _المفتش :: الوثائـــــــــق - المراســـــــــلات الاعمــــــــال الاداريـــــــــة-
انتقل الى: