منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 مسابقة مدير مدرسة -- التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية ----

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مسابقة مدير مدرسة -- التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية ---- Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة مدير مدرسة -- التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية ----   مسابقة مدير مدرسة -- التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية ---- Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 16:46

التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية :
تواجه العملية التربوية في النصف الثاني من القرن العشرين عدة ضغوطات وتحديات, فالتفجر المعرفي والانفجار السكاني وثورة المواصلات والاتصالات والثورة التكنولوجية وما يترتب عليها من سرعة انتقال المعرفة, كلها عوامل تضغط على المؤسسة التربوية من أجل مزيد من الفعالية والاستحداث والتجديد لمجارات هذه التغيرات, ولقد لجئت دول العالم إلى استخدام التقنيات بدرجات متفاوتة لمواجهة هذه الضغوط والتحديات.
يمكن تلخيص دور تكنولوجيا المعرفة لمواجهة هذه الضغوط والتحديات بما يلي :
1- لقد رافق الزيادة المضطردة في عدد السكان خاصة العالم الثالث إقبال شديد على التعليم, وزيادة عدد الطلاب, فلم تكن المؤسسة التربوية قادرة على توفير الأبنية والمرافق والتجهيزات اللازمة, فساهمت تقنيات العليم من خلال الإفادة من الإمكانات التي تقدمها وسائل الاتصال الجماهيري في تقديم حلول لهذه المشكلة بتعليم المجموعات الكبيرة.
2- أمكن التغلب على مشكلة النقص في أعداد المدرسين خاصة ذوي الكفاءة باستخدام الدائرة التلفازية المغلقة في التعليم.
3- لم يعد التعليم محتكرا على أبناء طبقة دون أخرى أو على مؤسسة دون غيرها, فأصبح التعليم مفتوحا أمام فئات من الناس لا تتمكن من الالتحاق بالدراسة النظامية كالمعوقين وربات البيوت وأصحاب المهن وغير المتفرغين من الطلبة وسكان المناطق النائية والأرياف. أثر استخدام وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة في تطوير برامج التعليم المستمر والتعليم المفتوح.
4- تقدم تقنيات التعليم خدمات هامة وأساسية للتربية العملية لتحسين التدريس, وفي برامج التدريب المهني, من استخدام أسلوب التعليم المصغر ومن خلال الاستعانة بأشرطة الفيديو واستخدام المحاكاة لتحسين الأداء العلمي للطالب.
5- تغيير دور المعلم والطالب من خلال تطبيق المنحى النظامي لتقنيات التعليم, حيث أصبح الطالب محور التركيز في العملية التعليمية, ولم يعد دور المعلم قاصر على نقل المعلومات والتلقين, وأصبحت العملية التعليمية تشاركية بين الطالب والمعلم.
6- وفرت تقنيات التعليم بدائل وأساليب تعليمية متعددة كالتعليم المبرمج, والكمبيوتر التعليمي مما أتاح للمتعلم فرصة التعليم الذاتي, والتغذية الراجعة.
7- وفرت تقنيات التعليم إمكانات جيدة لتطوير المناهج والكتب وأساليب التعليم .
8- لعبت تقنيات التعليم دورا مميزا في استيعاب ما نم عن الثورة المعرفية.
9- وفرت تقنيات التعليم شكليات مصغرة وأوعية متعددة لحفظ المعلومات.
وبهذا يمكن القول أن تقنيات التعليم تلعب دورا كبيرا في :
1- تحسين نوعية التعليم والوصول به إلى درجة الإتقان
2- تحقيق الأهداف التعليمية بوقت وإمكانات أقل.
3- زيادة العائد من عملية التعليم.
4- خفض تكاليف التعليم دون تأثير على نوعيته.
بالإضافة إلى ذلك أن تقنية التعليم تساعد المعلم على مواكبة النظرة التربوية الحديثة التي تعد المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية , وتسعى إلى تنميته من مختلف جوانبه الفسيولوجية, المعرفية واللغوية, والانفعالية ,والخلقية الاجتماعية.
دور التكنولوجيا في حقول في التربية:
أولا : دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في الاتصال التربوي : التربية البناءة عبارة عن نظام اتصال, والسلوك الإنساني الهادف مهما كان بسيطا أو مركبا هو أيضا نظام اتصال.
وبينما يجسد التلاميذ والمعلمون والإدارة المدرسية والتربية الصفية والبيئة المدرسية أهم مكونات نظام اتصال التربوي, ويعتمد على توفير العناصر التالية:
أ‌- أغراض التعلم / التدريس أو أغراض الاتصال التربوي.
ب‌- المعلمون / الإداريون كمرسلين عموما للاتصال التربوي.
ت‌- التلاميذ كمستقبلين غالبا للاتصال التربوي.
ث‌- محتوى التعلم / التدريس من معارف وخبرات – رسالة الاتصال التربوي.
ج‌- وسائل الاتصال التربوي – وسائل وتكنولوجيا التعليم.
ح‌- وسائل التغذية الراجعة بخصوص فعالية الاتصال التربوي أو مدى تحقيقه للأغراض المقترحة.
ثانيا : دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في إدراك وتعلم التلاميذ : الإدراك الإنساني هو عملية باطنية نفسية تحدث في عقل الفرد محدثة ما يسمى بالتعلم. وهذا ما يتم من خلال عمليات متصلة هي :
أ – الانتباه : ويتمثل في يقظة الحواس الإنسانية كالسمع والبصر والشم والذوق واللمس والحاسة السادسة الحدس.
ب- الإدراك الحسي أو الملاحظة الحسية : وهو شعور الفرد المبدئي بموضوع الإدراك حوله , وتجسد هذه العملية الأساس الفعلي للإدراك الفكري العام, ويتوقف عليها نوعه وقوته ودقته.
ج- الإدراك الباطني : ويتم خلال عمليات التمييز والتبويب والتنظيم, وذلك حسب خصائص الموضوع المدرك من حيث الحجم والعمق أو الكثافة والفراغ أو الحيز والوقت والحركة والصوت, ثم الخبرات السابقة للفرد.
د- التعلم : ويحدث عند دمج الفرد للموضوع في خبراته السابقة الفكرية والحياتية أو أحداث بناء إدراكي جديد لديه, وهذا ما يسمى بالتعلم مع العلم أن التعلم هو الفرق بين البناء الفكري القديم والجديد للفرد.
ثالثا : دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في تحقيق الأهداف التربوية: لقد حفز الدور الهام الذي تقوم به وسائل وتكنولوجيا التعليم في تنفيذ التربية المدرسية عددا من المربين لدراسة مدى فعالية أنواعها المختلفة في تحقيق الأهداف التربوية.
رابعا : دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في المنهج والتدريس : يتكون من أربعة عناصر هي : الأهداف والمعارف والأنشطة / خبرات التعليم والتقييم.
خامسا : وسائل وتكنولوجيا التعليم – معينة للمعلم غير بديلة : ومهما تكن الحال, فمع الاعتراف بدور الوسائل في إنتاج التربية صفية مؤثرة إلا أنه في نفس الوقت لا يلغي دور المعلم في العملية التربوية أو الاستغناء عنه, لقصورها العام وجفاف طبيعتها بدونه.
مزايا تكنولوجيا التعليم:
من فوائد تكنولوجيا التعليم :
1- توفير الوقت : إن الوسيلة البصرية والحسية ( الوسائل الحسية ) تعتبر بديلا عن جميع الجمل والعبارات التي ينطق بها المعلم ويسمعها الطالب والتي يحاول أن يفهمها ويكون لها صورة عقلية في ذهنه ليتمكن من تذكرها .
2- الإدراك الحسي : إن الألفاظ لا تستطيع أن تعطي المتعلم صور حقيقية جلية تماما عن الشيء موضوع الحديث أو الشرح, ذلك الألفاظ لا تستطيع تسيد هذا الشيء مثلما الوسيلة الاضاحية.
3- الفهم : هو قدرة الفرد على تمييز المدركات الحسية وتصنيفها وترتيبها, فإن الفرد يتصل بالأشياء, والمظاهر المختلفة عن طريق حواسه وبالطبع لا يستطيع هذا الفرد أن بفهم المسميات أو الأشياء إلا إذا تم فهمها والتعرف عليها.
4- أسلوب حل المشكلات : حينما يشاهد الطالب تقنية تعليمية, فإنها في الغالب تثير فيه بعض التساؤلات والتي قد لا تكون مرتبطة مباشرة بموضوع الدرس. وقد تنمي هذه التساؤلات أو التي تنبع من حب الاستطلاع, أسلوب حل المشكلات لدى هذا الطالب إذ في العادة ما يسير هذا الأسلوب.
5- المهارات : تقوم التقنيات التعليمية بتقديم توضيحات علمية للمهارات المطلوب تعلمها.
6- محاربة اللفظية : عدم معرفة الطالب أحيانا لبعض الجمل أو الكلمات مما يتسبب بخلط المعنى لديه, ولكن بالصورة توضح المعنى لها.
7- تتيح للطالب فترة تذكر أطول للمعلومات.
8- تشوق المتعلم وتجذبه نحو الدرس.
9- تدفع المتعلم ليتعلم عن طريق العمل.
10 – تدفع الطالب نحو التعلم الذاتي والتعلم المفرد.
11- تنمي الحس الجمالي فالتقنية التعليمية تكون في العادة ذات إخراج جيد وتناسق لوني جميل.
12- تنوع حواس المتعلم بمشاركة أكثر من حاسة في التعلم.
13- المساعدة على تنظيم المادة التعليمية.
14- تنمية الميول الايجابية لدى الطلاب.
15- معالجة مشاكل النطق والتأتأه.
16 - إنها تساعد على تقوية الشخصية للطالب.
17- تساعد على التعلم الذاتي.
18 - تنمي التفكير الإبداعي.
سلبيات تكنولوجيا التعليم :
وإذا تكلمنا عن الحاسوب برغم أهميته في العملية التعليمية لا يأخذ مكان المدرس, ولا يمكن الاستغناء عن المدرس بتاتا, وإنما الحاسوب بمنزلة اليد اليمنى له أو المساعد الكبير للمدرس, وهذا نتيجة أسباب عدة هي :
1- إن الحاسوب لا يجيب عن جميع الأسئلة التي يسألها الطالب.
2- المدرس قدوة للتلميذ فهم يستشفون بعض صفاته التي يحبونها .
3- نحتاج إلى المعلم أن ينطق الكلمات التي تخرج من الحاسوب, ولهذا للمعلم دور إرشادي عند استخدام الحاسوب.
4- المعلم قد يستطيع أن يساعد التلميذ في أي وقت خلافا للحاسوب.
5- لا يوجد عنصر للمناقشة أو الحوار بين التلميذ والحاسوب بعكس المدرس الذي يشجع ويحاور الطلبة في موضوعات قد لا يلم بها الحاسوب.
6- الحاسوب لا يوازي الإنسان ولا يستطيع القيام بكل شيء ولكن ينفذ بعض الأوامر التي يفعلها الإنسان فقد يخرج صوت أو تظهر ألوان, لكنه في النهاية يعتبر أدق بكثير من الإنسان, كما أننا نستطيع أن نكبر ذاكرة الحاسوب, أما الإنسان فيمكن أن ننمي قدراته, ولكننا لا نستطيع أن نكبر ذاكرته لأنها محدودة.
7- يؤدي دخول الحاسوب إلى تقليص دور المعلم مما يؤدي إلى البطالة التكنولوجية.
8- عدم إلمام المدرس بالمادة العلمية الإلمام الكافي, ونقلها حرفيا كما هي وعدم إلمامه بكل جديد.
9- عملية التدريس التقليدية تعطي المدرس حرية أكثر ببعض القوانين وطرق التعليم .
10 – أحيانا يسبب الحاسوب عدم الثقة بالنفس للمدرس لخوفه من الفشل وعدم النجاح.
11- يحتاج إلى وقت فراغ من المدرس لدمجه مع المجال التربوي والاجتماعي
12- الحاسوب ينزع الروح الإنسانية من الحياة التدريسية, فيضع دور المدرسين الوجداني.
13- تشتت الانتباه لمن يستعمله بطريقة مكثفة.
14- الاعتماد على التكنولوجيا بشكل كلي تقلل من مهارات الإنسان
15- كثرة الجلوس أمام الحاسوب يسبب بعض الأمراض مثل الديسك وتوتر الجهاز العصبي والانطواء, ضعف النظر.
16- تقلل من فرص العمل لأن مهارات الإنسان تقل باستعمال الحاسوب المكثف.
17 - مكلفة إذا كان لم نحسن استخدامها.
18- تحتاج إلى ضبط داخلي خوفا من سلوكات سيئة.
19- عدم وجود فنيين لتصحيح الأعطال في البرمجيات أو الصيانة.
20- الاستخدام المفرط للتكنولوجيا يورث الكسل وانعدام بعض سلوكيات مثل سوء الخط, الحساب الذهني السريع.


----------------  منقول للامانة --------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
مسابقة مدير مدرسة -- التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية ----
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة مدير مدرسة : إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر:
» مسابقة مدير مدرسة : العملية التعليمية
» برنامج التكوين المتخصص لرتبة مدير مدرسة
» مسابقة مدير مدرسة -- كل مواضيع الثقافة العامة
»  اسئلة مسابقة مدير مدرسة ابتدائية ... مع الاجابة النموذجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــــــــــدى المــــديـــــــــر_مساعد المــــديـــــر _المفتش :: الوثائـــــــــق - المراســـــــــلات الاعمــــــــال الاداريـــــــــة-
انتقل الى: