مهـــــــــــام مــــــــديــــــــــر المــــــدرســـــــة
المهام الموكلة لمدير المدرسة الابتدائية في الجانب التربوي : نصت المادة 17 من القرار 839 المؤرخ في 13 نوفمبر 1991 والمتضمن مهام مدير المدرسة الابتدائية على مجموعة من النشاطات التربوية.
ومن العمليات الميدانية المجسدة لهذا النشاط نذكر ما يلي :
- زيارة المعلمين في أقسامهم للاطلاع على مدى تنفيذ البرامج التعليمية.
- تكوين وتوجيه المعلمين وخاصة الجدد منهم من خلال تنظيم الندوات
التربوية الداخلية.
- السهر على حسن استعمال الوسائل التعليمية المتوفرة.
- السهر على تطبيق أحكام النظام الداخلي للمدرسة لاسيما في جانبه الانضباطي والسلوكي.
- تنشيط الحياة المدرسية، وتشجيع الأعمال الصيفية خصوصا في جانبها الاجتماعي والثقافي وحملات التطوع.
- ربط صلة المدرسة بالمحيط، والعمل على إنشاء جمعية للأولياء قصد إشراكهم في حياة المدرسة.
المهام الموكلة لمدير المدرسة الابتدائية في الجانب البيداغوجي تتمثل فيما يلي :ورد في المادة 09 من القرار رقم 839 المؤرخ في 13 نوفمبر 1991 ، أن مدير المدرسة الابتدائية مسؤول على عدد من النشاطات البيداغوجية.
ما هي هذه النشاطات ؟
- تسجيل التلاميذ الجدد في المدرسة وفق التنظيم المعمول به.
- تنظيم وضبط خدمات المعلمين.
- السهر على تطبيق المواقيت الرسمية وتطبيق برامج التعليم.
- عقد اجتماعات مجالس التربية وتنشيط أعمالها.
- المساهمة في عمليات تكوين وتنظيم الامتحانات.
- زيارة المعلمين في أقسامهم والاطلاع على الوثائق الرسمية المنظمة لأعمالهم.
- مراقبة أعمال التلاميذ.
مـــــــــــــــلاحظــــــــــــة :
أهداف الزيارات التربوية التي يقوم بها المدير هي:
1- أهداف استطلاعية : وهي عبارة عن معاينة ظروف تمدرس التلاميذ في القسم.
2- أهداف توجيهية : وتتمثل في مساعدة المعلمين المتربصين لتحضير امتحاناتهم المهنية.
3- أهداف تكوينية : وتعمل على تدعيم المكتسبات المهنية والعلمية للفاعلين.
4- أهداف تقويمية : أي الوقوف على نشاطات المعلمين قصد تقويمها وتثمينها.