Ι- إتلاف ممتلكات المدرسة
1- تعريف المشكلة : عبث بعض التلاميذ بممتلكات المدرسة ومحاولة تخريبها أو تشويهها .
2- مصــادر اكتشــــــاف المشكلــــــــــة :
- عدم العناية بالممتلكات العامة .
- الكتابات على جدران المدرسة في الداخل والخارج .
- بعض التلاميذ أو المعلمين أو جيران المدرسة .
- الجهات الأمنية .
- ملاحظات منسوبي المدرسة .
3- أسبـــــــــاب المشكلـــــــــــــــــــــة :
- الضغوط النفسية التي قد تسببها المدرسة للتلميذ.
- عدم احترام الطالب من قبل المعلم والمدرسة .
- الشدة في تعامل المدرسة مع التلميذ.
- حب التلميذ للظهور أمام زملائه .
- ضرب التلميذ أو شتمه .
- كره التلميذ للمعلم أو المدرسة .
- أسباب أسرية .
- تقليد التلاميذ الآخرين .
- ضعف التلميذ دراسياً، وتكرار رسوبه .
4- الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة :
- معاقبة التلاميذ الذي حصل منه إتلاف دون معرفة الأسباب التي دفعته إلى ذلك .
- التشهير بالتلميذ.
- عدم دراسة الحالة لمعرفة حقيقة المشكلة ومسبباتها .
5- الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
- تنمية الشعور بالولاء للمجتمع المدرسي وذلك بإشراف التلاميذ في تنظيم مرافق المدرسة وأخذ آرائهم في ذلك .
- إعداد المدرسة لتكون مكاناً محبباً للتلاميذ ومتنفساً للضغوط التي يواجهها .
- ورشة للتربية الفنية ، وتشجيع التلاميذ على الرسم والكتابة وتعليقها في أماكن تجمع الطلاب .
- تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .
- الاستفادة من الأنشطة المدرسية التي تساهم في علاج هذه المشكلة .
- فتح باب الحوار للتلاميذ مع إدارة المدرسة .
- الاستفادة من بعض المواد في توضيح أهمية المحافظة على الممتلكات وغرس السلوك الحضاري والإسلامي في نفوس التلاميذ.
-التعاون مع ولي الأمر في المساعدة على حل مشكلة الطالب .
- التعاون مع زيادة النشاط في المدرسة لفتح ورش مهنية يمارس فيها التلاميذ هواياتهم في إصلاح بعض الممتلكات مثل إصلاح المقاعد والطاولات والسبورات وغير ذلك .
- تفعيل الإشراف اليومي ومراقبة الممتلكات المدرسية وأوضاع التلاميذ.
Π- الكتابة على الجدران
1- تعريف المشكلة: سلوك للتعبير عن الرأي يتخذ وسيلة غير حضارية يهدف إلى تفريغ الشحنات النفسية أو
الانفعالية .
2- مصــادر اكتشــــــاف المشكلــــــــــة :
- الملاحظة المباشرة بالمراقبة الميدانية المنظمة .
- الاكتشاف المفاجئ بالجولات المفاجئة على مرافق المدرسة في أوقات محددة .
- المعلومات المتوفرة من بعض الأقران أو متجمع الحي .
- الاطلاع على الأدوات المدرسية مثل الكتب والدفاتر
3- أسبـــــــــاب المشكلـــــــــــــــــــــة :
- عدم القدرة على التعبير عن الرأي أو الشحنات الانفعالية .
- عدم استخدام أسلوب الحوار والإقناع مع التلاميذ.
- عدم متابعة الأسر لأبنائهما خارج المنزل .
- قلة الوعي بضرر هذا السلوك .
- قلة البرامج الوقائية سواء الإعلامية أو ضعفها إن وجدت .
- المحاكاة والتقليد للآخرين .
- عدم تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .
4- الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة:
- العقاب بشتى أنواعه بدون تحديد نوع مناسب .
- إهمالها وعدم التوعية بأضرارها على مدار العام وخاصة لتلاميذ المرحلة الابتدائية .
- قيام المدرسة بإزالة الكتابات بدون مشاركة التلاميذ في هذه الحالة
5- الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع
- بحث الأسباب الحقيقية للمشكلة وتحديد الهدف من كتابتها .
- إشراك التلاميذ في برامج عامة للتوعية وإزالة هذه الكتابات .
- تقديم الجوائز لأفضل مدرسة في النظافة على مستوى المناطق أو على مستوى المحافظات ، أو لأفضل
فصل على مستوى المدرسة
- تكليف التلاميذ بكتابة أوراق عمل أو بحوث بالتعاون مع الأسرة .
- أخذ تلك الكتابات في الاعتبار أو تفسير ما تعنيها ومحاولة الوصول إلى أسباب المشكلة من خلالها .
- تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .
------ منقول بتصرف ----