منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 إتلاف ممتلكات المدرسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

إتلاف ممتلكات المدرسة   Empty
مُساهمةموضوع: إتلاف ممتلكات المدرسة    إتلاف ممتلكات المدرسة   Emptyالجمعة 20 ديسمبر 2013 - 17:35

                                      

Ι- إتلاف ممتلكات المدرسة  


1- تعريف المشكلة : عبث بعض التلاميذ بممتلكات المدرسة ومحاولة تخريبها أو تشويهها .


2- مصــادر اكتشــــــاف المشكلــــــــــة :





 عدم العناية بالممتلكات العامة .
 الكتابات على جدران المدرسة في الداخل والخارج .
بعض التلاميذ أو المعلمين أو جيران المدرسة .
-  الجهات الأمنية .
-  ملاحظات منسوبي المدرسة .
3- أسبـــــــــاب المشكلـــــــــــــــــــــة :


    -  الضغوط النفسية التي قد تسببها المدرسة للتلميذ.
    - عدم احترام الطالب من قبل المعلم والمدرسة .
    -  الشدة في تعامل المدرسة مع التلميذ.
     - حب التلميذ للظهور أمام زملائه .
   -   ضرب التلميذ أو شتمه .
    -  كره التلميذ للمعلم أو المدرسة .
    -  أسباب أسرية .
     - تقليد التلاميذ الآخرين .
   -  ضعف التلميذ دراسياً، وتكرار رسوبه .


4- الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة :





   -  معاقبة التلاميذ الذي حصل منه إتلاف دون معرفة الأسباب التي دفعته إلى ذلك .


  - التشهير بالتلميذ.
  - عدم دراسة الحالة لمعرفة حقيقة المشكلة ومسبباتها .


5-  الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :


  


-  تنمية الشعور بالولاء للمجتمع المدرسي وذلك بإشراف التلاميذ في تنظيم مرافق المدرسة وأخذ آرائهم في ذلك .


-      إعداد المدرسة لتكون مكاناً محبباً للتلاميذ ومتنفساً للضغوط التي يواجهها .
 -  ورشة للتربية الفنية ، وتشجيع التلاميذ على الرسم والكتابة وتعليقها في أماكن تجمع الطلاب .
 - تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .
 - الاستفادة من الأنشطة المدرسية التي تساهم في علاج هذه المشكلة .
 - فتح باب الحوار للتلاميذ مع إدارة المدرسة .
 - الاستفادة من بعض المواد في توضيح أهمية المحافظة على الممتلكات وغرس السلوك الحضاري والإسلامي في نفوس التلاميذ.
 -التعاون مع ولي الأمر في المساعدة على حل مشكلة الطالب .
 - التعاون مع زيادة النشاط في المدرسة لفتح ورش مهنية يمارس فيها التلاميذ هواياتهم في إصلاح بعض الممتلكات مثل إصلاح المقاعد والطاولات والسبورات وغير ذلك .
 - تفعيل الإشراف اليومي ومراقبة الممتلكات المدرسية وأوضاع التلاميذ.


 


Π- الكتابة على الجدران

 1- تعريف المشكلة: سلوك للتعبير عن الرأي يتخذ وسيلة غير حضارية يهدف إلى تفريغ الشحنات النفسية أو


                           الانفعالية .


   2- مصــادر اكتشــــــاف المشكلــــــــــة :


      


 -      الملاحظة المباشرة بالمراقبة الميدانية المنظمة .
      -  الاكتشاف المفاجئ بالجولات المفاجئة على مرافق المدرسة في أوقات محددة .
      - المعلومات المتوفرة من بعض الأقران أو متجمع الحي .


-      الاطلاع على الأدوات المدرسية مثل الكتب والدفاتر





  3- أسبـــــــــاب المشكلـــــــــــــــــــــة :         


       -  عدم القدرة على التعبير عن الرأي أو الشحنات الانفعالية .
       -  عدم استخدام أسلوب الحوار والإقناع مع التلاميذ.
       - عدم متابعة الأسر لأبنائهما خارج المنزل .
       - قلة الوعي بضرر هذا السلوك .
       -  قلة البرامج الوقائية سواء الإعلامية أو ضعفها إن وجدت .
       -  المحاكاة والتقليد للآخرين .
      - عدم تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .


   4- الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة:


        


 -         العقاب بشتى أنواعه بدون تحديد نوع مناسب .
          - إهمالها وعدم التوعية بأضرارها على مدار العام وخاصة لتلاميذ المرحلة الابتدائية .
          -  قيام المدرسة بإزالة الكتابات بدون مشاركة التلاميذ في هذه الحالة


      5-  الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع


                   -  بحث الأسباب الحقيقية للمشكلة وتحديد الهدف من كتابتها .
                    -  إشراك التلاميذ في برامج عامة للتوعية وإزالة هذه الكتابات .
                    -  تقديم الجوائز لأفضل مدرسة في النظافة على مستوى المناطق أو على مستوى المحافظات ، أو لأفضل


                       فصل على مستوى  المدرسة


                    -  تكليف التلاميذ بكتابة أوراق عمل أو بحوث بالتعاون مع الأسرة .
                   -  أخذ تلك الكتابات في الاعتبار أو تفسير ما تعنيها ومحاولة الوصول إلى أسباب المشكلة من خلالها .
                    - تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة . 




------ منقول بتصرف ----
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

إتلاف ممتلكات المدرسة   Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتلاف ممتلكات المدرسة    إتلاف ممتلكات المدرسة   Emptyالسبت 21 ديسمبر 2013 - 20:13

أصبت كبد الحقيقة .
تحليل رائع لهذه المشكلات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إتلاف ممتلكات المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخوف من المدرسة
» الرسم في المدرسة الابتدائية
» مهام مدير المدرسة
» كيف نجعل المدرسة جاذبة
» من أجل تكيف الأطفال مع المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: