منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  Empty
مُساهمةموضوع: الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية    الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  Emptyالجمعة 20 ديسمبر 2013 - 19:35

 الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية :




مرت المدرسة الجزائرية بثلاث ممارسات :
أ‌-      المقاربة بالمحتويات .... ( النموذج الموسوعي )
ب‌- المقاربة بالأهداف  ..... ( النموذج السلــــوكي )
ت‌-  المقاربة بالكفاءات .... ( النموذج البنائـــــــي )

1-   المقاربة بالمحتويات :  وعناصرها الأساسية :
·       التعلم ....... ( قائمة من محتويات المواد )
·       المعارف .....( محتويات )
·       المعلم ........( ملقن )
·       المتعلم .......( مستقبل )
·       التعليم ......( تغطية المقرر )
·       التقويم ..... ( عينة من المحتويات )

2-  المقاربة بالأهداف : وعناصرها الأساسية :
·       التعلم ....... ( تنمية سلوكات اعتمادا على المحتويات  )
·       المعارف .....( مجموع الأهداف  )
·       المعلم ........( مدرب  )
·       المتعلم .......( راد للفعل  )
·       التعليم ......( بلوغ الأهداف  )
·       التقويم ..... ( عينة من الأهداف  )

3-  المقاربة بالكفاءات : وعناصرها الأساسية :
·       التعلم ....... ( تنمية قدرة المتعلم على تجنيد مجموعة مدمجة من الموارد في حل وضعية مشكلة   )
·       المعارف .....( مجموع الكفاءات  )
·       المعلم ........( منشط – موجه  )
·       المتعلم .......( فاعل  )
·       التعليم ......( إنماء كفاءات  )
·       التقويم ..... ( إنتاج  )
هذه باختصار أهم ملامح الممارسات البيداغوجية المعتمدة رغم أنها تواصل وتكامل  وامتداد لبعضها مع وجود فروق خصوصية ودواعي الاستعمال والتوظيف لكل منها
ملاحظة :
محتــــوى: جزء من مادة نمارس عليه القدرات وقابل للدخول في عدّة أهداف مثال عملية الجمع/الطرح – الاستفهام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية    الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013 - 15:14

كتب في المقاربة بالكفاءات ،ان المعارف هي (مجموع الكفاءات ) فهل هذا صائب سيدي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية    الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013 - 16:23

1-   المقاربة بالمحتويات :  وعناصرها الأساسية :
المعارف .....( محتويات )
2-  المقاربة بالأهداف : وعناصرها الأساسية :

·       المعارف .....( مجموع الأهداف  )
3-  المقاربة بالكفاءات : وعناصرها الأساسية :
·       المعارف .....( مجموع الكفاءات  )



المقصود هنا بالمعارف وفق  هذه المقاربات هي المحصلة او الناتج عن تطبيق المقاربات بالمفهوم الواسع - الغاية المنتظرة -



بينما في الاصل المعارف جزء تبنى  منه الكفاءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية    الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013 - 16:58

شكرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
ام زكريا وهارون


عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية    الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013 - 23:36

الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية  13044526771089
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممارسات البيداغوجية في المدرسة الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممارسات التعليمية/التعلّمية اليومية
» البيداغوجية الفارقية
» المعالجة البيداغوجية
» المقاربة بالكفاءات والممارسة البيداغوجية
» ندوة تربوية : المعالجة البيداغوجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: