منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 طرائق وأساليب التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

طرائق وأساليب التدريس Empty
مُساهمةموضوع: طرائق وأساليب التدريس   طرائق وأساليب التدريس Emptyالسبت 4 يناير 2014 - 1:39

طرائق التدريس


تتنوع طرق التدريس الحديثة تبعاً لتغير النظرة إلي طبيعة عملية التعليم فبعد أن كانت تعتمد على اللفظ والتسميع اتسعت لتشمل المستويات الإدراكية المعرفية مما يتطلب إيجابية المتعلم في التعليم بهدف إظهار قدرات التلاميذ الكامنة والارتقاء بها، ولم تعد الأساليب التقليدية في التدريس تلائم الحياة المعاصرة، ولذلك ظهرت نظريات تربوية عديدة تساعد على اكتساب العديد من المهارات العقلية والاجتماعية والحركية وتتمثل مهمة المعلم الحديث وفقاً للطرق الحالية في إتاحة الفرصة للمتعلمين لتحصيل المعرفة بأنفسهم ، والمشاركة بفاعلية في كافة أنشطة التعليم ، والإقبال على ذلك برغبة ونشاط حتى يعتادوا الاستقلال في الفكر والعمل والاعتماد على الذات .

تعريف الطريقة في التدريس
       تعرف الطريقة بأنها الخطوات المنطقية المتسلسلة والمترابطة التي تتبع لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف. أما في التدريس فإنها تمثل سلسلة الإجراءات المنظمة التي يديرها المعلم داخل القسم لتحقيق أهدافه ، و بعبارة أخرى الكيفية التي ينظم بها الأنشطة التعلمية و الوسائل المختلفة التي يوظفها لإرساء الموارد و إنماء الكفاءات لدى المتعلمين.


تحديد طريقة التدريس


 يتطلب تحديد الطريقة ما يـأتي  :


1.  الوقوف على خبرات التلاميذ السابقة ومستوى نموهم العقلي و ميولهم.


2. ضبط محتوى التعلم .

تصنيف الطـــرائق


         تصنف الطرائق إلى :


1.الطريقة الاستقرائية :


تنص هذه الطريقة على الانتقال بالمتعلم من أجزاء مادة الدرس إلى القاعدة أو التعريف أو النظرية أي من الجزء إلى الكل ومن الخاص إلى العام و من المحسوس إلى المجرد و من المعلوم إلى المجهول.


ينصح باتباع الطريقة الاستقرائية مع صغار التلاميذ، في المرحلتين الابتدائية و المتوسط و الثانوية .


مثــال :في درس الفاعل يعرض المعلم مجموعة من الجمل المفككة أو نصا يتضمن الفاعل في حالات مختلفة و الوصول في النهاية إلى القاعدة.

2. الطريقة الاستنتاجية:


إنها طريقة معاكسة لسابقتها، أي ننتقل بالمتعلم فيها من القاعدة أو التعريف أو النظرية إلى توضيحها بمثال أو مجموعة من الأمثلة.بعبارة أخرى عند استخدام الطريقة القياسية يكون الانتقال من الكل إلى الجزء و من العام إلى الخاص إلى المجرد إلى المحسوس و من المجهول إلى المعلوم.


مثــال :في درس الفاعل يعرض المعلم القاعدة ثم يحاول توضيحها بأمثلة في شكل  جمل مفككة أو انطلاقا من نص يتضمن الفاعل في حالات مختلفة.


ومهما كانت الطريقة التي يتبناها المعلم، فهو بحاجة إلى أسلوب تدريس.

أساليب التدريس


تعبر أساليب التدريس عن اتجاه المعلم نحو المادة  الدراسية و العلاقة التي تربطه  بالتلاميذ خلال العملية التعليمية التعلمية.
يقصد به مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم التي يفضلها، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم.
أسلوب التدريس إذا هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس ، أو هو الأسلوب الذي يتبعه في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.
يختلف أسلوب التدريس من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة .
وتصنف هذه الأساليب بناءً على معيار جهد المعلم والمتعلم إلي ما يأتي :
1.أسلوب التدريس القائم على جهد المعلم (الأسلوب التلقيني)
2.أسلوب التدريس القائم على جهد المعلم والمتعلم (الأسلوب التعاوني)
3. أسلوب التدريس القائم على جهد المتعلم ( الأسلوب التنشيطي)
1.الأسلوب التلقيني (الإلقائي)


يتم التركيز  في هذا الأسلوب على المادة الدراسية . يسعى المعلم إلى تقديم أقصى ما يمكن من المعارف المقررة خلال الزمن الممنوح للحصة و ذلك دون تكييفها مع الموقف التعلمي و مع الخصائص العقلية للتلاميذ و اهتماماتهم و ميولهم .


محاسن أسلوب التلقين


-     سيادة الهدوء و النظام في القسم


-     ربح الوقت الأمر الذي يسمح بتناول أجزاء واسعة من المقرر الدراسي.


مساوئ أسلوب التلقين


-     يصاب التلاميذ بالملل و القلق،


-       تشرد أذهانهم و ينصرفون عن متابعة ما يعرض عليه من معارف،


-     تبتعد نتائج التلاميذ عن المأمول بلوغه.


2.الأسلوب التعاوني


يتصف هذا الأسلوب بتركيز المعلم فيه على المتعلمين أكثر من اهتمامه بالمادة الدراسية ، فهو يعمل على بث روح النشاط فيهم إلا أنه لا ينتظر الشيء الكثير من تعاونه معهم.


محاسن أسلوب التعاوني:


-     تدب الحيوية و النشاط وسط التلاميذ،


-     يكون الدافع للتعلم عندهم قويا.


مساوئ أسلوب التعاوني:


-     يجنح النشاط الزائد أحيانا إلى الفوضى،


-   تكون تبعية التلاميذ قوية نتيجة القادة المفرطة لهم


-     تكون ثقة التلاميذ بأنفسهم ضعيفة


-   يمكن لنتائج التلاميذ أن تكون قريبة من المستوى المأمول بلوغه.


3.الأسلوب التحريضي(التنشيطي):


ينصب اهتمام المعلم في هذا الأسلوب على التلاميذ و المادة الدراسية معا ، و من الأولويات عنده أن يطرح التلاميذ الفرضيات و السعي إلى إثبات صحتها أو بطلانها  و ذلك من خلال نشاطات البحث و التقصي التي توكل إليهم .


محاسن أسلوب التحريض(التنشيط)


-     تدب الحيوية و النشاط وسط التلاميذ،


-     يكون الدافع للتعلم عندهم قويا،


-     تنمو قدراتهم العقلية المختلفة،


-     يقوى حب الاستطلاع لديهم ،


-      يميلون إلى الاعتماد على النفس و أخذ المبادرات


4.الأسلوب التساهلي (التسيبي)


يكون الاهتمام في هذا الأسلوب قليلا سواء ما تعلق في ذلك بالتلاميذ أو بالمادة الدراسية ، فالمعلم هنا سلبي و من النوع المتهاون في وأداء المهمة التي أوكلت إليه ، ألا وهي تكوين الأجيال .همه الوحيد هو قضاء الوقت و تضييعه في أول فرصة تتاح له . لا شيء يرجى من التلاميذ ، فالنتائج تكون دون المستوى المرغوب فيه.


أشرنا سابقا إلى أن الطريقة تحتاج إلى أسلوب لتنفيذها ،إلى ماذا يحتاج الأسلوب ؟ إنه يحتاج إلى تقنية أو تقنيات .

ما هو أسلوب التدريس الجيد؟


الأسلوب الجيد في التدريس هو الأسلوب الذي :


- يسمح ببلوغ الأهداف المرصودة ،


- يثير انتباه التلاميذ و يدفعهم إلى التفكير،


- يولد لديهم الدافعية للتعلم ،


- يتمشى مع مستوي النمو العقلي أو الجسمي للتلاميذ ،


- ينسجم مع الموارد المراد إرساؤها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
طرائق وأساليب التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين طرائق التدريس واساليب التدريس
» ندوات رائعة عن التدريس و مناهج التدريس و ندوات حول التحضير للامتحانات في رابط واحد
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها
» طرائق و أهداف
»  طرائق في تصحيح الإملاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: