إسم السجل
| كيفيــــــــــــــــــــــة مسكـــــــــــــــــــــــــه
| ملاحظــــــــــــــــــات
|
سجـل القيــــد ( 1 )
| ـ إنه سجل إداري رسمي مطبوع يجب على المدير مسكه واستخدامه وفق الخانات الموجودة فيه . ـ سميّ بسجل القيد لكونه يسجل عليه كل المدرسين والتلاميذ الذين حلوا بالمدرسة ويقيدون فيه تقييدا متسلسلا حسب تاريخ وصولهم الى المدرسة . ـ سجل القيد مقسم الى جزئين الجزء الأول خاص بالمدرسين ، والجزء الثاني خاص بالمتمدرسين . ـ يسجل عليه التلميذ الجديد بالمدرسة بغض النظر عن المستوى الدراسي ، وتملأ البيانات حسب شهادة الميلاد الأصلية ، مع إعطائه الرقم الترتيبي الموالي لآخر تلميذ سجل ويضبط تاريخ الدخول . ـ اعتماد الدقة والخط الواضح وتجنب التشطيب مهما كان ، وفي حالة الإنقطاع أو الإنتقال يشطب على الرقم التسلسلي للتلميذ ، وتملأ خانة الملاحظات
| ـ يجب ختم كل أوراق السجل و ترقيمها في أعلى يمين الورقــــــة . في حالة انقطاع تلميذ يسجل تاريخ الإنفصال وسببه والمستوى الدراسي الذي بلغه في الخانة المناسبة . ـ يسجل تاريخ إنتقال التلميذ الى المتوسطة أو مدرسة ابتدائية أخرى. ـ سجل القيد لا يجدّد بل لا بد من الإنطلاق فيه من حيث انتهى التسجيل في الدفتر السابق عند اكتمالــــــــه .
|
سجـــــــل الجـــــرد ( 2 )
| ـ إنه سجل رسمي مطبوع يمسك اجباريا بعد ختم وترقيم صفحاته وتملأ خاناته بالمعلومات بعناية وحرص . ـ تسجل جميـــــع كل الممتلكات المؤسسة حسب تاريخ استلامها تسجيلا تسلسليا ، الواحدة بعد الأخرى قصد ضبطها للمحافظة عليها من الضياع . ـ عملية التسجيل على السجل يجب ان تكون حسب ترقيم الأثاث والحجرات . ـ وحتى تسهل عملية الجرد يستحسن تقسيم الأشياء المجرودة الى أقسام وإعطاء رمز كل قسم ( أثاث وتجهيز مدرسي ، وسائل تعليمية ، وسائل التربية البدنية )
| ـ يجب ملء خانة مصدر أي تجهيز أو وسيلــــة تعليمية . ـ ذكر الحالة التي عليها أي أثاث أو تجهيــــــز ( جديد ، مستعمل ، غير صالح .... ) ـ في حالة إسقاط أي أثاث يجب ذكر ذلك في الخانة المناسبة .
|
سجل الأفــــــواج التربوية ( 3 )
| ـ تسجل عليه سنويا أسماء التلاميذ حسب المستوى الدرااسي والتفويج ، مع مراعاة الترتيب الهجائي ويتضمن المعلومات التالية : الرقم . اسم ولقب التلميذ ( ة ) . تاريخ ومكان الميلاد . اسم الولي . الرقم التلسلي . ملاحظات .
| ـ كل رأس كل صفحــــة تحمل قائمة فوج ما ، نذكر اسماء المعلمين مع ذكر لغة التدريس .
|
سجـــل النتائج المدرسيـــــــة ( 4 )
| ـ يستعمل هذا السجل لغرض متابعة النتائج المدرسية للتلاميذ بسهولة ويسر فإنه يطلب من المدير مسك سجل خاص بالنتائج الفصلية لكل تلاميذ المدرسة . ـ تسجل عليه سنويا أسماء التلاميذ حسب المستوى الدراسي والتفويج ، ويقابل اسم كل تلميذ نتائجه المحصل عليه في كل فصل ، ثم قرار مجلس المعلمين في الأخير ( الإنتقال ، الإعادة ) . ـ ويتضمن الرقم الترتيبي ، ورقم التسجيل ، واللقب والإسم وتاريخ الميلاد ونتيجة الإختبارات الفصلية والمعدل .
| ـ يستحسن دمج سجل الأفواج التربوية مع سجل النتائج الدراسية ، وذلك بتسجيل المعلومات الخاصة بتسجيل الأفواج في صفحة ، بينما في الصفحة المقابلة تسجل النتائج المدرسية
|
سجــــــلا الصادر والوارد ( 5 )
| ـ هما سجلان رسميان مطبوعان ، يسجل عليهما المدير جميع المراسلات الصادرة والواردة من وإلى المدرسة ، مهما كام شأنها وقيمتها ، لأن عدم التسجيل قد يحدث إرباكا ومشاكل إدارية . ـ عند التسجيل بطلب التقيد بتدوين كل المعلومات حسب البايانات الواردة في السجلين بدقة ووضوح ، وذلك بعدم ترقيم المراسلة وإعطائها الرمز المناسب وتاريخها بالضبط حسب ماورد وما صدر يوما بيوم .
| ـ يتجنب الشطب والمحو . ـ نظرا لكثرة تداولهما يجب ان يكونا في متناول اليد ( إما على يمين المكتب أو في الرّف العلوي للخزانة )
|
سجــــــــــــل مجلس المعلمين ( 6 )
| ـ وهو سجل رسمي تدون عليه محاضر جلسات المعلمين ويشمل مايلي : • جدول الأعمال • سير الأعمال • النتائج والقرارات التي تم الوصل إليها حتى يمكن متابعة مدى الإلتزام بها • في نهاية كل إجتماع يجب التوقيع على المحضر من قبل جميع الحاضرين • يعين كاتب الجلسة من الحاضرين في بداية الإجتماع لتحرير المحضر .
| ـ في كل سنة دراسية يعقد مجلس المعلمين أربع اجتماعات عادية على الأقل .
|
سجـــــــل التكويـــــــن ( الندوات الداخلية والفريق التربوي) ( 07 )
| ـ وهو سجل تدون عليه عروض الحال لسير الندوات الداخلية وجلسات الفريق التربوي ) ، والذي يركز فيها على الجوانب التالية : • الأهداف المنشودة . • العروض أو الأنشطة المقدمة . • الملاحظات . • التوجيهات والوصيات .
|
|
سجـــــــل الزيـــارات التربويـة (08)
| ـ مدير المدرسة مطالب بأن يخصص جزءا من وقته لزيارة المعلمين في أقسامهم ( زيارات تفقدية سريعة أو توجيهية - أو لحضور دروسهم ) ، وعقب كل زيارة عليه أن يسجل ملاحظاته وتوجيهاته التي قدمها للمعلم المزار ، وبناء على ما في السجل تدون بطاقة زيارة .
| ـ يستحسن تقسيم الزيارات الى جزئين : ـ 1 زيارات المراقبة والمتابعة . ـ 2 الزيارات التوجيهية الطويــــلة .
|
سجـــــــــل الجمعيـــــة الثقافيـــــــــة والرياضيـــــــــــــــــــــة (09)
| ـ وهو سجل رسمي يجب ختمه وترقيمه في أعلى يمين كل ورقة ، ويتضمن الآتي: • القانون الأساسي للجمعية . • محاضرتجديد مكتب الجمعية . • التقارير المالية والأدبية . • محاضر اجتماعات المكتب أو المجلس . • تقارير حول النشاطات التي تم انجازها . • جدول المداخيل والمصاريف في كل سنة ، مع اثبات حجج الصرف . • يغلق الجدول وتوقف الحسابات في نهاية كل سنة دراسية
|
|
سجــــــــل الغيابات الشهريــــــــــــــــة خاصـــة بالمعلمين ( 10 )
|
| ـ وهو سجل تدوّن عليه جميع غيابات المعلمين على النحو الذي يساعد المدير على ملء كشوف الغيابات الشهرية . مخـــــطط الجدول
الإســـــــم واللقــــب الوظيفـــــة مـــــدة الغيابات من الى سبب الغياب قرار المدير
| ـ في خانة قرار المدير : ـ 1 غياب شرعي بأجرة كاملة . ـ 2 غياب شرعي بدون أجرة . ـ 3 غياب لا شرعي بدون أجرة .
|
سجــــــــــــــل الصحـــــــة المدرسيــــــــــــة ( 11 )
| ـ زيادة عن الملفات الصحية للتلاميذ ، يجب مسك سجل صحي بالمدرسة ، ويقوم السيد مدير المدرسة بتسجيل المعلومات الخاصة بالتلاميذ ،أما الطبيب فيسجل عليه تاريخ الزيارات والفحوص والملاحظات والأمراض المكتشفة بعد كل فحص أو زيارة يقوم بها للمدرسة .
| ـ للوقوف على طريقة مسكه وتبويبه يطب الرجوع الى المنشور الوزاري المشترك رقم 01 بتاريخ 06 ـ 05 ـ 1994 المتضمن مخطط إعادة تنظيم الصحة المدرسية
|
سجـــــــل ضبط وضعية الكتاب المدرسي ( 12 )
| ـ بناء على المنشور الوزاري رقم 654 المؤرخ في 20 جوان 2004 يتم على مستوى كل مدرسة فتح ومسك سجل رسمي لضبط وضعية الكتاب المدرسي ، يكون مرقما ومختوما من طرف المدير ، وذلك حسب النموذج المرفق بالمنشور ، لضبط عملية بيع وكراء الكتاب المدرسي ، ونسب التغطية والمخزون المتبقي على مستوى المؤسســـــــــــــــــة .
|
|
سجـــــل التبليــــــــــــــــــــغ والإتـــــــــــــــــــــصال ( 13 )
| ـ وهو همزة وصل بين الإدارة وهيئة الدريس بالمؤسسة ، إذ يسجل عليه المدير التعليمات ومحتوى التنظيمات والتوجيهات الواردة إليه ، إو خلاصة بعض الإجتماعات مع الوصاية التي ينبغي تبليغا للمعلمين ، ويوقع من قبلهم بعد الإطلاع على مضمونها . ـ كما يستعمل لتبليغ كل الوثائق والقرارات الخاصة بالمعلمين للتأكد من وصولها إليهم بالتوقيع بعد الإستلام
|
|