منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 حتى لا تختلط المفاهيم لديك

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

حتى لا تختلط المفاهيم لديك  Empty
مُساهمةموضوع: حتى لا تختلط المفاهيم لديك    حتى لا تختلط المفاهيم لديك  Emptyالجمعة 10 يناير 2014 - 21:47

يختلط الأمر في كثير من الأحيان فتحسب عملية التقويم على أنها مرادفة لعملية الامتحان والقياس ، وهذا خطأ ، فالتقويم يختلف عن الامتحان في النواحي الآتية :
1- الامتحان عملية وقتية تقيس مستوى الفرد المعرفي هنا والآن ، أما التقويم فهو جزء لا يتجزأ من عملية التعليم والتعلم يستمر باستمرار ويرمي إلى إعطاء صورة للنمو في جميع النواحي .
2- الامتحان يقوم به طرف واحد هو المعلم ، أما التقويم فهو عملية تعاونية شاملة يشترك فيها المعلم والمدير والموجه الفني والتلميذ وأولياء الأمور .
3- الامتحان عملية قياسية تقيس مدى كفاية الفرد في إحدى النواحي ، أما التقويم فعملية قياسية علاجية ، فهي ، إذ تعطي صورة عن الحالة الراهنة ، إنما تكشف عن مواطن الضعف في العملية التربوية وأسبابها ، وترسم العلاج لها . إذن فالتقويم أعم وأشمل من الإمتحان . وهما ، وإن كانا لا يتعارضان ، غير مترادفين .
هذا ويختلف التقويم عن القياس في النواحي الآتية :
1- القياس في مقارنة كمية معينة بمقياس مناسب بغرض تحديد قيمتها العددية المطابقة لها والتي يظهرها هذا القياس .
أما التقويم فهو عملية تقدير القيمة أو الكمية لشيء ما بعناية وحرص . وبمعنى أوضح : هو التقدير الكيفي للأشياء ، و في هذا الإطار يتضمن التقويم التعليمي في حالات كثيرة شكلا من أشكال القياس .
2- إن أساليب استعمال القياس في التعليم لا يمكن دائما عدها ضربا من التقويم ، فالتقويم يتضمن إجراء تقدير في ضوء قيمة أو هدف معين .
أما عملية القياس فإنها تتحقق كلما استخدمنا وسيلة للقياس وشيئا نطبق عليه هذه الوسيلة . فأي شخص يملك عصا للقياس يستطيع أن يقيس أي طول يجده في طريقه ، حتى لو لم يكن لديه معين . وكذلك الأمر بالنسبة للاختبار التعليمي فإنه يمكن إعطاؤه للطلاب في محاكاة للعرف السائد حتى لو لم يكن هذا الاختبار صالحا لتقويم أهداف التعليم . إن عملية كهذه تشكل قياسا ولكنها لا تعد تقويما .
ونخلص من ذلك إلى أن التقويم عملية تقدير أو وزن أو حكم على قدر الأشياء وهي عملية ترتبط أساسا بموضوع القيم . فعندما نقول : إن التدريس بطريقة الوحدات أفضل من التدريس بالطريقة التقليدية ،؟ نعني أننا نعطي هذه الطريقة قيمة تربوية أكثر من لبقيمة التي نعطيها للطريقة الثانية ، وذلك لأنها في نظرنا تحقق بعض المبادئ التربوية التي تهيئ تعليما أفضل للمتعلم .

 هام : لكي يؤدي التقويم وظائفه التربوية ينبغي أن يقوم الأسس التالية :
1- التفرقة في دراسة المناهج بين شيئين :
أ‌- المعلومات ، وتقاس بمدى تحصيل المتعلم إياها .
ب‌- التعلم وهو نتيجة هذا التحصيل ، كما هو نتيجة تمرس التلميذ بالمناشط التربوية العديدة التي تقدمها له المناهج المدرسية ، ومن هنا يأتي ارتباط التقويم بالأهداف التعليمية التي نسعى إلى تحقيقها ، وهو بهذا الفهم عملية شاملة لجميع أنواع ومستويات التعلم أو السلوك ، فمن الخطأ الشائع تركز الامتحانات المدرسية – وهي إحدى وسائل التقويم – على النواحي المعرفية ، وعلى المستويات البسيطة منها ، كالتذكر والفهم ، مما سيدفع التلاميذ إلى الحفظ والاستظهار وإغفال المستويات العليا للتفكير كالتحليل والتركيب والتقويم .
لذا فكل من النقطتين (أ) و (ب) يجب أن يحسب التقويم حسابها في دائرتها الخاصة ، ولكن بمقدار ما يؤدي ذلك إلى نمو شخصية المتعلم ، وقوة تكفيه مع مواقف الحياة . كذلك لابد أن نهتم – عند تقويم التلاميذ – بطريقة التفكير حتى يحول التعليم من اختزان واسترجاع ، إلى استكشاف واكتشاف ، وإلى نشاط يساعد الفرد على تحقيق ذاته : لكي يصبح فردا منتجا يفكر ويبتكر ويضيف ويخترع ، وليس إنسانا يحفظ ويسترجع ما سمعه ورآه من المدرس .
وعملية التقويم في التربية تتحدد في ضوء الفلسفة التربوية التي تؤمن بها المدرسة ، ولذلك فهناك ارتباط وثيق بين عملية التقويم والأهداف التربوية التي تعمل المدرسة في حدودها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
ام زكريا وهارون


عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

حتى لا تختلط المفاهيم لديك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تختلط المفاهيم لديك    حتى لا تختلط المفاهيم لديك  Emptyالجمعة 10 يناير 2014 - 23:46

حتى لا تختلط المفاهيم لديك  17858حتى لا تختلط المفاهيم لديك  13500504471
حتى لا تختلط المفاهيم لديك  13500504471
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

حتى لا تختلط المفاهيم لديك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تختلط المفاهيم لديك    حتى لا تختلط المفاهيم لديك  Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 22:18

في وجود شخصكم الكريم لا أستطيع الخوض في بحر المصطلحات للرد على الموضوعات التي اخترتموها في هذا المجال ، لذلك نرجو من سيادتكم افادتنا بشكل دائم و مستمر حتى نستفيد ببعض ممّا عندكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حتى لا تختلط المفاهيم لديك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفاهيم الكرتونية .
» الاختلاط في المفاهيم التربوية
» المفاهيم الأساس في ديداكتيك المواد
» حتى لا تختلط عليك الامور زميلي الاستاذ
» تدريس المفاهيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: