منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 أساليب ملاحظة المشكلات الصفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

أساليب ملاحظة المشكلات الصفية Empty
مُساهمةموضوع: أساليب ملاحظة المشكلات الصفية   أساليب ملاحظة المشكلات الصفية Emptyالأحد 24 مارس 2013 - 18:25

أساليب ملاحظة المشكلات الصفية
ان تحديد المشكلات الصفية و حصرها يعتبر أمرا ضروريا لدى كل من يتعامل مع الطلاب سواء كان معلما أو موجها أو مرشدا نفسانيا،لذلك فان تدريب الأستاذ على ملاحظة المشكلات الصفية يعتبر عملية مهمة ،و يفترض أنها مخططة و منظمة، لأن الملاحظة التي تستخدم في تحديد المشكلة الصفية ليست ملاحظة عشوائية غير منظمة ،لأن الملاحظة العشوائية لا تساعد في حل المشكلة،كذلك فان جميع المعلومات المتعلقة بالمشكلة و غير المتعلقة تجعل حل المشكلة غير ممكن و يزيد في صعوبتها و يؤخر في حلها
و من أجل توفير الوقت ،و زيادة فعالية الملاحظة ،و الاسراع في معالجة المشكلة الصفية لا بد من استخدام الملاحظة المنظمة
و الملاحظة المنظمة هي الملاحظة التي يحدد فيها الأستاذ الزمان و المكان و موضوع الظاهرة و عدد الجلسات و عدد الطلاب ،و حتى تكون الملاحظة المنتظمة أكثر فعالية لابد من تحديد عوامل منها
ـ تحديد المشكلة المراد ملاحظتها
ـ تحديد العناصر المحيطة و المتعلقة بظهور المشكلة
ـ تحديد الجو الذي تظهر فيه المشكلة
ـ تحديد العناصر المحيطة التي يفترضها الأستاذ كأسباب لحدوث المشكلة
ـ تحديد أساليب الملاحظة
أما اذا كانت المشكلة متشابكة و ليس بالامكان تحديد العناصر السابقة ،و لم يستطع الأستاذ بمهارته الوصول الى الأسباب ،فلا بد من ملاحظة غير منتظمة يقوم فيها بملاحظة عامة و شاملة بهدف جعل الجو طبيعيا لا ينتبه اليه الطلاب الذين يتسببون دائما في مشاكل صفية ،و هذه ال ملاحظة تجعل الطلاب يتصرفون بطريقة عادية لا تكلف فيها ،و حتى يتسنى للأستاذ جذب خيوط المشكلة لابد من تكرار هذا النوع من الملاحظة و زيادة المناسبات التي يتعامل فيها مع الطلاب و يمكن له التعرف على مصادر المشكلة من خلال الأنشطة و الاجراءات الآتية
ـ يمكن أن تكون الرحلات المدرسية فرصا مساعدة لمعرفة مصادر المشكلة لدى المتعلمين ،لأن الطالب فيها يترك على حريته ليظهر أنماطا سلوكية غير مألوفة في المواقف الصفية
ـ كما تعتبر المشاريع الجماعية أسلوبا يساعد على تقصي الأسباب الحقيقية للمشكلة و يخرج فيها ما كبت من سلوكه
ـ و قد تعتبر الأنشطة الرياضية و الترويحية مجالا آخر لكي يظهر الطلاب سلوكاتهم المدفونة و التي تساعد على التعرف على المشكلة
ـ و قد تعتبر المشاركة في الأنشطة المدرسية مصدرا لجمع المعلومات عن الطلاب و ملاحظتهم ملاحظة منتظمة و غير منتظمة لفهم أسباب سلوكاتهم
هذه الانشطة و غيرها لها أهميتها في تدريب الأستاذ و اعداده في مواجهة مهمة حل المشكلات المتعلقة بالنظام الصفي المدرسي و بطلابه ،و تظهر أهمية فهم الأساليب المختلفة لملاحظة أسباب السلوكات الصفية السيئة و دراستها و تسجيلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب ملاحظة المشكلات الصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملاحظة وعتاب
» الاسئلة الصفية
» البيئة الصفية
» المشكلات التي يواجهها المعلم وتأثيرها
» مفهوم المشكلات التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: